21-05-2024 12:25 AM بتوقيت القدس المحتلة

البشير يقول ان عام 2014 سيشهد نهاية الصراعات المسلحة في السودان

البشير يقول ان عام 2014 سيشهد نهاية الصراعات المسلحة في السودان

قال الرئيس السوداني عمر البشير الاحد ان العام القادم سيشهد نهاية الصراعات المسلحة في البلد الذي تجري فيه حرب في سبعة ولايات من جملة ولاياته السبعة عشر.

  

قال الرئيس السوداني عمر البشير الاحد ان العام القادم سيشهد نهاية الصراعات المسلحة في البلد الذي تجري فيه حرب في سبعة ولايات من جملة ولاياته السبعة عشر. واكد البشير وهو يتحدث الى اجتماع اتحاد من الشباب "برنامجنا ان يكون العام 2014 نهاية لكل الصراعات القبلية والاثنية والتمرد". واضاف "البداية باكثر المناطق تضررا بهذه الصراعات في ولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق ". وتابع البشير "هدفنا ان يكون عام 2015 عام الانتخابات العامة بدون صراعات ".

وتدور في دارفور غرب السودان حرب منذ عشرة سنوات بين حكومة البشير ومسلحين ينتمون للاقليم, وتقدر الامم المتحدة ضحايا هذه الحرب بحوالي 300 الف شخص في حين تقول الحكومة السودانية بان العدد لم يتجاوز عشرة الاف شخص. ويعيش 1.4 مليون شخص في مخيمات نزوح ولجوء منذ بدء الحرب.

وتتقاتل الحكومة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق مع الحركة الشعبية شمال السودان منذ عام 2011. واضافة لقتال بين القبائل في دارفور، قالت الامم المتحدة انه منذ بدء عام 2013 وحتى ايار/مايو الماضي تسبب نزاع دارفور في نزوح 300 الف شخص من قراهم .