29-01-2020 01:25 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 16-09-2013

من الصحافة العبرية 16-09-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 16-09-2013

وزير إسرائيلي يستبعد تقديم الاحتلال تنازلات للفلسطينيين

عبّر الوزير الإسرائيلي ، سلفان شالوم، عن شكوكه حيال احتمالات التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين، متسائلاً: "هل يوجد فعلاً من يؤمن بأنه يمكن التوصل إلى اتفاق في غضون 9 شهور؟!".

واستبعد الوزير شالوم تقديم الحكومة الحالية تنازلات أكثر ممّا قدمته حكومة أولمرت، معرباً عن أمله في ألا تتفجر الأوضاع.

وقال شالوم، في سياق مؤتمر لنشطاء حزب الليكود في "تل أبيب"، أمس الأحد: "إن إسرائيل سئمت الوعود التي لا مضمون لها".

وانتقد نائب وزير الخارجية زئيف إيلكين عملية أوسلو، قائلاً إن "هذه العملية كانت قبل 20 عاماً بداية لمسيرة الدموع والدم"، مشيراً إلى أنه لا يمكن القول إن الاتفاقات تجلب دائماً السلام والأمن، على حد قوله.

"معاريف": حماس بدأت فى التخلى عن الإخوان

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن حركة حماس بدأت فى تغيير موقفها من جماعة الإخوان المسلمين، موضحة أن الحركة منعت خروج مسيرات مسلحة مؤيدة للإخوان فى قطاع غزة، أو رفع شعار الإخوان.

وأضافت الصحيفة أن الحركة طلبت من خطباء المساجد عدم انتقاد النظام الجديد فى مصر، بالإضافة إلى عدم انتقاد الفريق أول عبد الفتاح السيسى، من أجل تخفيف حدة التوتر بين القاهرة وقطاع غزة.

إسرائيل تحرض على الاسرى وتطالب بوقف المنح

نشرت القناة التلفزيونية السابعة العبرية على موقعها الالكتروني صباح اليوم الاثنين تقريرا تحرض فيه الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بعدم دفع أي أموال للسلطة الفلسطينية بحجة أن هذه الأموال تذهب لمن أسمتهم القناة "الإرهابيين" الذين أفرج عنهم.

وجاء في موقع القناة العاشرة، أن منظمة مراقبة التحريض الفلسطيني الإسرائيلية ووسائل الإعلام أشارت إلى ان السلطة اعلنت في نفس اليوم الذي قررت فيه الولايات المتحدة الامريكية تحويل 148 مليون دولار لخزينة السلطة وبعد أيام من تحويلات أوروبية لخزينة السلطة أعلنت السلطة انها ستدفع منحة الحياة الكريمة لخمسة آلاف أسير فلسطيني سابق أفرج عنه في السنوات الأخيرة حيث قالت القناة "إن هؤلاء الأسرى هم من الأسرى الذين تم إدانتهم بأعمال إرهابية "على حد وصفها.

وقالت القناة" ان قيمة المنح لهؤلاء "الإرهابيين" على حد وصفها تبلغ قيمتها 15 مليون دولار أمريكي مدفوعة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مطالبة الجهتين الالتزام بقوانينها التي تحظر تحويل أي أموال من أموال المنح لجهات يتم صفها بالجهات الإرهابية على حد وصف القناة اليمنية المتطرفة".

ونقلت القناة عن المعهد الإسرائيلي لمراقبة التحريض في تقريره ان كل اسير يتم الافراج عنه يتلقى منحة محترمة فور الإفراج عنه حيث تواصل السلطة استخدام ميزانياتها لتمويل انشطة تشجع ما وصفته القناة بالإرهاب كما ان السلطة تواصل تمجيد الاسرى المحررين وتدفع لهم اجور شهرية مرتفعة اثناء وجودهم في السجون وبعد الافراج عنهم مطالبة بوقف منح "الارهابيين" هذه الاموال خصوصا انها تاتي من اوروبا والولايات المتحدة .

أوروبا تطالب بتشديد العقوبات على المستوطنات

أفادت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم الاثنين، بأن عدد من كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي سابقا يحثون دول الاتحاد على عدم تخفيف العقوبات على المستوطنات.

وأضافت الصحيفة، أن المسؤولين بعثوا رسائل إلى وزيرة الخارجية كاثرين آشتون ووزراء 28 دولة في الاتحاد، يطالبون بموجبها بعدم التراجع أو تخفيف العقوبات على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة والقدس وهضبة الجولان.

وتضم المجموعة رؤساء وممثلي دول وحكومات في الاتحاد الأوروبي، يبذلون جهودهم لإحراز أي تقدم في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

القدس المحتلة:اسرائيلية تقتل طفليها

عثرت الشرطة الاسرائيلية صباح اليوم الاثنين على جثتي طفلين "5 و7 سنوات" داخل شقة في القدس، وسط شكوك قيام والدتهما بقتلهما بعد ان وجدتها الشرطة مصابة نتيجة محاولتها الانتحار.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" فقد أظهرت التحقيقات الأولية للشرطة بان شقيقة القاتلة كانت موجودة في الشقة، حيث افاقت على أصوات وشاهدت شقيقتها تقوم بطعن طفلتها البالغة من العمر 5 سنوات وطفلها 7 سنوات، وحاولت منعها ولكنها لم تستطيع السيطرة عليها، فخرجت من الشقة كي تطلب المساعدة من الجيران الذين بدورهم استدعوا قوات الشرطة.

وأشار الموقع بأن قوات كبيرة من الشرطة وسيارات الاسعاف وصلت الى الشقة الواقعة في شارع "عين جدي" في مدينة القدس، حيث وجدت الطواقم الطبية الطفلين قد فارقا الحياة بعد تعرضهم لعدة طعنات بالسكين في مختلف انحاء الجسم، في حين وجدت الاسرائيلية (36 عاما) وهي مصابة بعد محاولتها الانتحار، وتم نقلها للمستشفى بعد وصف حالتها بالصعبة.

 نقلاً عن قدس نت