20-05-2024 11:40 PM بتوقيت القدس المحتلة

الخارجية السودانية تطالب بمنح البشير تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة

الخارجية السودانية تطالب بمنح البشير تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة

اعلنت وزارة الخارجية السودانية انها طلبت من الولايات المتحدة منح الرئيس السوداني عمر حسن البشير تأشيرة دخول للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

  

اعلنت وزارة الخارجية السودانية الثلاثاء انها طلبت من الولايات المتحدة منح الرئيس السوداني عمر حسن البشير تأشيرة دخول للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك. وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان "يتمسك السودان بكامل حقه في المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة للدورة 68 ويطالب الولايات المتحدة ان تفي بواجبها كدولة مقر باصدار تاشيرات الدخول اللازمة باسرع ما يمكن". واضافت الخارجية "ان زيارة السيد الرئيس ستكون لمقر رئاسة الامم المتحدة وليس لدولة المقر" اي الولايات المتحدة"، مضيفة "ان اتفاقية المقر تلزم حكومة الولايات المتحدة باصدار التاشيرات اللازمة لكل ممثلي الدول الاعضاء في المنظمة".

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية "مذكرة اعتقال" بحق البشير في شباط/فبراير 2009 بتهمة "ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية" في اقليم دارفور غرب السودان والذي تدور فيه حرب منذ عشرة اعوام بين حكومة البشير ومسلحين.  وتقدر الامم المتحدة عدد قتلى الحرب في دارفور بـ300 الف شخص ويعيش 1.4 مليون شخص في مخيمات لجوء ونزوح منذ بدء الحرب في هذه المنطقة.