14-10-2019 01:38 AM بتوقيت القدس المحتلة

مادرور يتهم الولايات المتحدة بتعمد اتخاذ قرارات مهينة بحق بلاده

مادرور يتهم الولايات المتحدة بتعمد اتخاذ قرارات مهينة بحق بلاده

اتهم مادورو الولايات المتحدة برفض منح اعضاء في الوفد الفنزويلي تأشيرة دخول لحضور اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك الاسبوع المقبل



اتهم رئيس الجمهورية الفنزويلية نيكولاس مادورو الولايات المتحدة برفض منح اعضاء في الوفد الفنزويلي تأشيرة دخول لحضور اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك الاسبوع المقبل.

وقال مادورو في خطاب ناري متوجهاً الى المسؤولين الاميركيين "انتم ملزمون باصدار تأشيرات دخول الى الوفد الفنزويلي باكمله، لن نقبل ان ترفضوا اعطاء تأشيرة الى الوزير ويلمر باريينتوس او الى قائد الجيش او الى اي فرد آخر من اعضاء الوفد".
    
وبدوره ندد وزير الخارجية الفنزويلي الياس خوا برفض السلطات الاميركية السماح لطائرة مادورو بعبور اجوائها، معتبراً هذا الاجراء اهانة لبلاده.
 
وقال "نعتبر هذا الرفض اهانة اخرى من الامبريالية الاميركية للحكومة الفنزويلية"، مضيفاً "لا احد يمكنه ان يمنع طائرة تقل رئيساً يقوم يزيارة دولية من ان تعبر مجاله الجوي".

واعرب خوا عن امله في "ان تسارع السلطات الاميركية الى تصحيح هذا الخطأ الذي عزاه الى مسؤولين من الدرجة الثانية".

من ناحيته دعا الرئيس البوليفي ايفو موراليس القريب من الحكومة الفنزويلية الى عقد اجتماع عاجل لرابطة دول اميركا اللاتينية والكاريبي التي تضم 33 دولة في اميركا الجنوبية والكاريبي، للتباحث في القرار الاميركي والطلب من السفراء الاميركيين المعتمدين في هذه الدول "العودة فوراً" الى بلدهم.

وكانت الولايات المتحدة قد رفضت في وقت سابق منح طائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو اذن عبور اجوائها خلال رحلته المقررة الى الصين حيث سيجري اعتبارا من السبت زيارة رسمية تستمر ثلاثة ايام، كما اعلنت كراكاس الخميس واصفة القرار الاميركي ب"الاهانة".

في حين انه كان قد اعلن مادرور الثلاثاء انه سيزور بكين من 21 ولغاية 24 ايلول/سبتمبر الجاري للتباحث مع نظيره الصيني شي جينبينغ في سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.