21-05-2019 03:37 AM بتوقيت القدس المحتلة

الاتحاد الافريقي يعد بتكثيف مكافحته لحركة الشباب الصومالية

الاتحاد الافريقي يعد بتكثيف مكافحته لحركة الشباب الصومالية

وعد الاتحاد الافريقي الثلاثاء بتكثيف مكافحته حركة الشباب الصومالية وذلك في اعقاب الهجوم على مركز ويست غيت التجاري في نيروبي الذي تبنته الحركة.

  

وعد الاتحاد الافريقي الثلاثاء بتكثيف مكافحته حركة الشباب الصومالية وذلك في اعقاب الهجوم على مركز ويست غيت التجاري في نيروبي الذي تبنته الحركة. واكد الرجل الثاني في مفوضية الاتحاد الافريقي ايراستوس موينشا "اننا مصممون على مكافحتهم، اليوم اكثر من اي وقت مضى".

واسفر الهجوم على المركز التجاري الذي بدا ظهر السبت ودخل يومه الرابع اليوم عن مقتل 65 شخصا على الاقل من بينهم ثلاثة جنود كينيين. وقد ترتفع الحصيلة الى حد كبير، نظرا الى فقدان اثر حوالى 60 شخصا فيما ما زالت جثث كثيرة بحسب الشباب في داخل المبنى. وتابع موينشا ان الهجوم يبرز صعوبة مقاتلة الشباب الذين تتجاوز قدرتهم على التحرك حدود الصومال.

ونشر الاتحاد الافريقي قوة من حوالى 17 الف رجل في الصومال لمساندة السلطات الضعيفة في مقديشو في معركتها ضد الشباب منذ 2007. وساهمت هذه القوة في العامين الفائتين في طرد المسلحين من العاصمة مقديشو وجميع معاقلهم في وسط الصومال وجنوبه.

وتوفر كينيا واوغندا وبوروندي الالوية الرئيسية الثلاثة في القوة الافريقية التي تمولها الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي. ودخلت القوات الكينية بمفردها الى الصومال في اواخر 2011 قبل الانضمام الى القوة الافريقية في حزيران/يونيو 2012. واعلن الشباب عن تنفيذ هجوم نيروبي انتقاما من هذا التدخل العسكري.