18-02-2020 11:01 AM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الإذاعي ليوم الخميس 9 حزيران 2011

التقرير الإذاعي ليوم الخميس 9 حزيران 2011

التقرير الإذاعي ليوم الخميس 9 حزيران 2011

اهتمت إذاعة الشرق بفشل عقد جلسة تشريعية ومحاولة قوى الثامن من آذار تشكيل الحكومة، والتطورات السورية. واستهلت النشرة بكلام صحيفة الوطن السورية.
واهتمت إذاعة صوت المدى باجتماع قوى الغالبية وتطورات التأليف وبها استهلت النشرة. بينما إهتمت إذاعة صوت لبنان الكتائبية بمساعي تشكيل الحكومة والاجتماعات التي عقدت وفشل  عقد الجلسة التشريعية، وكلام الجميل عن افلاس الاكثرية الجديدة،والتحضير لمشروع قرار دولي في مجلس الامن ضد سورية. واستهلت النشرة بالموضوع الحكومي.
اما إذاعة صوت لبنان الموجة 93.3 فركزت على مساعي التأليف وتطوراته وفشل انعقاد الجلسة التشريعية ومواقف بري. واستهلت النشرة بالمسألة الحكومية.
بينما ركزت إذاعة لبنان الحر على التطورات الحكومية، وعدم انعقاد الجلسة التشريعية، والتطورات السورية وبها استهلت النشرة.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر:

لا تخلو الاجواء الإيجابية التي يضخها فريق الثامن من آذار عن حلحلة معظم العقد الماثلة امام تشكيل الحكومة من الحذر الشديد خصوصا وأن انزال الأسماء وتوزيع الحقائب يبقى من العقبات الأساسية في وقت أكدت مصادر الرئيس المكلف أن الحذر يبقى واجبا انطلاقا  من التجارب السابقة.
في هذه الأثناء رأت اوساط متابعة أن رئيس المجلس النيابي رتب لقاء الصدفة بين قيادات الثامن من آذار والرئيس نجيب ميقاتي في محاولة لإشاحة الانظار عن الفشل في عقد جلسة نيابية عامة للتشريع في ظل حكومة تصريف أعمال وعدم دستورية هذه الخطوة وما تبع ذلك من هجوم شنه على ثورة الأرز في مؤتمره الصحافي، وسألت الأوساط إذا كان موعد ولادة الحكومة العتيدة بات يحسب بالساعات كما يحكى في أروقة بعض اطراف الأكثرية الجديدة فلماذا حدد الرئيس بري الأربعاء المقبل موعدا ثانيا لانعقاد المجلس.
اما سوريا فالمشاورات مستمرة داخل أروقة مجلس الأمن الدولي للاتفاق على قرار موحد في شأن الأوضاع العامة في حين عارضت كل من روسيا والصين والهند مشروع  قرار بريطاني فرنسي للتنديد باعمال القمع والإفراط باستخدام القوة.
ميدانيا كل الانظار مسلطة على جسر الشاغور بحيث تستعد القوى الأمنية لاقتحامها.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3:

تحت وطأة فقدان النصاب الجلسة التشريعية الصدفة كانت خير من الف ميعاد اجتمع اقطاب الاكثرية الجديدة في مكتب الرئيس بري الذي لم يستطع تأمين 65 صوتا نيابيا لتسمع مترقة رئيس مجلس النواب إذانا بافتتاح الجلسة وما جاء تحت عنوان الصدفة عوض فشل النصاب واعطى املا في حلحلة باتجاه تأليف الحكومة فاللقاء المباشر الذي بدا شبه مستحيل بين الرئيس المكلف نجيب ميقاتي ورئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون في الاشهر الماضية حصل في اجتماع الثماني ضم إلى جانب بري وميقاتي كل من النواب جنبلاط وافرنجية ورعد وحردان وارسلان اعقبته خلوة بين ميقاتي وعون.
سلسلة اللقاءات التي عقدت في البرلمان اعقبها اجتماع ليلي في فردان بين الرئيس المكلف والخليلين وباسيل واكدت اوساط ميقاتي لصوت لبنان ان الاجواء إيجابية والتطورات تتسارع في محاولة للتشكيل. فيما كشفت اوساط الرئيس المكلف للسفير ان باسيل سيزور فردان اليوم لاستكمال المشاورات، ومهما يكون من امر تبقى الأمور مرهونة بالنتائج استنادا إلى التجارب السابقة وعلى أمل ولادة حكومية قريبة يبقى الوضع الإقليمي في حال مأزوم ولاسيما في سورية.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية:

 لم يتأمن النصاب القانوني النيابي في الجلسة التشريعية فسدت الاكثرية الفراغ بتزخيم الحراك الحكومي وجاءت الترجمة العملية للكلام المتبادل وجها لوجه بين الرئيس المكلف نجيب ميقاتي والعماد ميشال عون شكلا في في لقاءات مسائية اجراها الرئيس المكلف مع الوزير جبران باسيل والخليلين ومضمونا في اشاعة اجواء إيجابية عن تقدم في التشكيل يبقى مرهونا بخواتيم الأمور.
في المقابل لم يتأمن نصاب التصويت الدولي في مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار فرنسي بريطاني يدين سورية بسبب معارضة روسية والصين والهند ولبنان ما ادى إلى توزع مشروع قرار معدل ينتظر ان يطرح لاحقا على التصويت.
ويأتي تحرك مجلس الأمن في وقت تعددت الروايات بشان أحداث بلدة الشغور على وقع حركة نزوح سورية باتجاه الأراضي التركية وحشود للجيش السوري حول البلدة.

اتهم النائب خضر حبيب في حديث لإذاعة لبنان الحر حزب الله بعدم الرغبة بتشكيل الحكومة نتيجة التطورات الإقليمية في الدول المحيطة، ولفت إلى عدم شرعية الجلسة التشريعية، مستبعدا تشكيل الحكومة قريبا واضعا ما يحدث من مساعي في إطار الضوضاء الإعلامية.
ورأى أن وضع البلد متوتر جدا وهو في حاجة إلى عناية فائقة معتبرا انما حصل أمس فاجء الرابع عشر من آذار بإصرار الرئيس بري على عقد جلسة في ظل جدول اعمال من 49 بند، وأشار إلى ان الرابع عشر من آذار كانت تتمنى ان يلعب بري من وقت إلى آخر دورا سياسيا محوريا بين الأطراف السياسية وهو الذي كان يعمد إلى تدوير الزوايا عندما يكون هناك ازمات في البلاد.
واضاف من سيلعب هذا الدور بعد الآن واعتبر ان لحزب الله الكلمة الأولى والأخيرة في التأليف ولو اراد ذلك لكان طلب من حليفه النائب ميشال عون القبول بالتشكيلة التي يراها الحزب مناسبة.

هاجم النائب هادي حبيش في حديث لإذاعة الشرق الرئيس نبيه بري ردا على مؤتمره الصحافي مجددا اعتبار الجلسة التشريعية غير دستورية، ورفض حبيش تحديد اسماء من قبل أي فريق للعماد سليمان لتوزيرها، واستبعد تشكيلها قريبا، وووصف بري بالمعطل للمجلس النيابي. نطالبا بالحفاظ على صلاحيات الرئيس سليمان والرئيس المكلف بشأن تشكيل الحكومة.
واكد ان ثورة الأرز صنعة الانجازات للبنان وحررته من الوصاية التي يدافع عنها بري المنزعج من ثورة الأرز.

اعتبر الوزير جان أوغاسبيان في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن لقاء أقطاب الغالبية أمس كان مدروس واصفا الاجواء بالإيجابية لكن الأمور مرهون بخواتمها وبقدرة الرئيس المكلف على حل العقد، ودعا أوغاسبيان ميقاتي في حال الفشل لمصارحة اللبنانيين والاعتذار. وفتح المجال لحكومة تيكنوقراط او العودة للحوار وتشكيل حكومة وفاق وطني، رافضا ترك البلد بلا حكومة في حال فشل الغالبية مجددا في تأليفها وسط التحولات الحاصلة في المنطقة.
ولفت إلى ورود ضوء إقليمي دعا للإسراع بالتشكيل ومبررا بالاجتماع الذي حدث، واتهم الفريق الأنقلابي بعدم وجود مشروع مستقبلي لإدارة البلد،  مؤكدا الحاجة لحكومة لإدارة شؤون الناس.

أكد النائب علاء الدين ترو في حديث لصوت لبنان الكتائبية ان الاجواء لا تقول ان هناك ولادة قريبة للحكومة مشيرا إلى ان المشاورات مستمرة حول الأسماء المرشحة للوزارة، متوقعا ان تطول فترة البحث في هذه الأسماء، ولفت إلى ان التشاور مستمر ودائم بين الرئيس نبيه بري والنائب جنبلاط.
وشدد على الأهم من الاسماء والحصص هو اخراج البلد من حالة المراوحة والتوتر ومن اجواء في المنطقة لا تبشر بالخير أملا ان لا تطال لبنان بانعكاساتها السلبية.

أكد النائب سيمون ابي رميا في حديث لصوت لبنان الكتائبية أن عدد حقائب تكتل التغيير والإصلاح حسم بعشرة وزراء وقال"ان النائب ميشال عون قد العديد من التنازلات مضيفا ان المرونة التي ابديت جاءت لمصلحة لبنان.
ورفض الغوص في التفاصيل المتعلقة بتأليف الحكومة خوفا من الدخول في المتاهات.

اعتبر النائب نعمة الله ابي نصر في حديث لصوت لبنان الموجة 93.3  أن الأزمة الحالية القائمة هي أزمة نظام تفتقر إلى مرجعية دستورية تفصل بين سلطتين متناحرتين ورأهما طائفة معينة  تؤخر عملية تشكيل الحكومة، وسأل اين رئاسة الجمهورية التي تفصل بين هذه النزاعات معتبرا ان جوهر الخلاف الحاصل هو تجريد صلاحيات رئاسة الجمهورية في اتفاق الطائف، واكد ان الحكومة ستألف عاجلا ام أجلا ولكن أزمة النظام تبقى قائمة مطالبا بتعديل بعض مواد اتفاق الطائف كي لا ننتقل عند كل استحقاق من ازمة إلى أخرى.