26-01-2020 09:45 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 26-09-2013

من الصحافة العبرية 26-09-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 26-09-2013

شركة يابانية تستثمر عشرات الملايين في إسرائيل

أعلن مسئول في الشركة اليابانية أعملاقة "ياسكاوا الكتريك" الرائدة عالميًا بالتخطيط والإنتاج في صناعة "الروبوتيكا" للآلات والروبوتات، أعلن أن الشركة ستوظف استثماراً إضافياً في إسرائيل بعشرات الملايين من الشواقل وتحديدًا من شركة إسرائيلية تعنى بنفس المجال "الروبوتيكا".

وكانت الشركة اليابانية المذكورة قد استثمرت عشرين مليون شيكل (حوالي 8.5 مليون دولار) لشراء حصة "روبو غروب" العامة المتداولة في بورصة تل أبيب في إحدى الشركات الملحقة التي كانت "ياسكاوا" و- "روبو غروب" تتقاسمانها، وكانت هذه الشركة الملحقة قد طورت تقنيات خاصة لمصلحة الشركة اليابانية.

وبعد هذا الشراء تحول أسم الشركة المشتراه إلى "ياسكاوا اوروبا للتكنولوجيا والتقنيات" وأصبحت ملحقة بشركة ياسكاوا العالمية في إسرائيل.

وتجدر الإشارة إلى أن ياسكاوا قائمة منذ 93 عامًا ويعمل فيها 81 ألف موظف وتنتج في السنة الواحدة حوالي 30 مليون روبوت.

وصرح المدير العام لأعمال الشركة في إسرائيل، أريك دان، بأن ياسكاوا تولي أهمية بالغة لزيادة استثماراتها في إسرائيل إنطلاقٌا من مكانة الدولة كمركز لتطوير صناعات "الروبوتيكا" في العالم. وأضاف أن هدف ياسكاوا ليس محصورًا في إجتذاب التقنيات وخبرات إلى اليابان، بل تطوير المجتمع المحلي كمركز تطوير وتسويق عالميّ.

وزير إسرائيلي:القيود المفروضة على الفلسطينين سترفع

أعلن وزير الشؤون الإستراتيجية والعلاقات الدولية الاسرائيلي يوفال شتاينتس لدى مشاركته في لقاء عقده ممثلو الدول المانحة للسلطة الفلسطينية على هامش مداولات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك عن عدة تسهيلات جديدة قررت إسرائيل تقديمها إلى الفلسطينيين.

وتتمثل "التسهيلات" تحديداً بمنح سكان الضفة الغربية خمسة آلاف تصريح عمل جديد في إسرائيل وفتح جسر أللنبي مع الأردن على مدار الساعة طيلة خمسة أيام من كل أسبوع والسماح بإدخال مواد البناء إلى قطاع غزة.

وأكد شتاينتس اهتمام إسرائيل ببناء اقتصاد فلسطيني متين وتحسين الأجواء السياسية بين الجانبيْن.

مسلحون خططوا لخطف يهود في الهند

أصدرت الشرطة الهندية أوامرها بتشديد الحراسة الأمنية حول المؤسسات والشركات اليهودية في العاصمة نيودلهي، وذلك في أعقاب استجواب مؤسس جماعة المجاهدين الهنود "ياستن باتلك" والذي ألقي القبض عليه قبل نحو شهر للاشتباه به بالتخطيط لتنفيذ عملية ضخمة في "بومبي" و"نيودلهي".

وبحسب ما جاء في التقارير الصحفية الهندية والتي قام موقع واللا الإسرائيلي بنقل بعض التفاصيل عنها فإن المتهم "باتلك" قد أقر في التحقيقات التي أجريت معه أن أعضاء جماعة المجاهدين قد رصدوا بعض المؤسسات اليهودية في المدن المذكورة.

في حين تحدثت إحدى الصحف الهندية أن الحركة الإسلامية في الهند قد طالبت بخطف أشخاص يهود واحتجازهم كرهائن لدى المسلحين الذين كانوا يخططون لتلك العمليات.

من جانبها حذرت الشرطة الهندية الجالية اليهودية هناك، داعية إياها بتشديد الإجراءات الأمنية من خلال استئجار حراس أمنيين وتركيب كاميرات مراقبة وإصدار بطاقات دخول إلى الشركات التابعة للجالية اليهودية، كما أصدرت الشرطة أوامرها بعدم السماح بوقوف السيارات بالقرب من المباني التابعة لليهود.

الجدير بالذكر أن في الهند ما يقارب من 12 مؤسسة يهودية في "بومبي" أربعة منها في جنوب المدينة، أحد تلك المباني وهو ما يطلق عليه بيت الحكمة والذي تمت مهاجمته في عام 2008م ما أدى في حينها إلى مقتل 6 أشخاص.

 نقلاً عن قدس نت