29-01-2020 12:29 PM بتوقيت القدس المحتلة

لقاء وزراء (5+1 )حول الملف النووي الايراني في نيويورك

لقاء وزراء (5+1 )حول الملف النووي الايراني في نيويورك

يلتقي اليوم وزراء خارجية الدول (5+1) في نيويورك مع نظيرهم الايراني لعقد اجتماع هو الأول من نوعه حول الملف النووي .


يلتقي اليوم وزراء خارجية الدول (5+1) في نيويورك مع نظيرهم الايراني لعقد اجتماع ،هو الأول من نوعه حول الملف النووي الايراني.

وأكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف "لوكالة ايرنا" الإجتماع، قائلاً "سنرى خلال اللقاء الوزاري مع مجموعة 5+1 كيف سيكون النهج ومواقف رئيس الدبلوماسية الاميركية" قيما يتعلق بحل القضية النووية .
   
كما أبدى كلا من الرئيس اوباما والشيخ روحاني من على منبر الامم المتحدة أول من أمس ،عزمهما على اعطاء فرصة للدبلوماسية في الملف النووي الايراني، بعدما سرت تكهنات كثيرة حول عقد لقاء بينهما هو الأول من نوعه ،منذ انقطاع علاقاتهماالدبلوماسية عام1980 .

هذا وقد المح الشيخ روحاني ،الى امكانية تسجيل تقدم في العلاقات بين البلدين مؤكدا ان بلاده "لا تشكل خطرا على العالم" ولا على المنطقة ، مع تشديده على عزم بلاده استخدام الطاقة النووية "لاهداف محض سلمية"، ومندداً في الوقت نفسه بالعقوبات المفروضة على بلاده .

كلام الشيخ روحاني جاء خلال مقابلة مع صحيفة " واشنطن بوست " حيث تابع قوله " آمل بأن يتم  التوقيع على اتفاق بشأن الملف النووي خلال ثلاثة الى ستة اشهر" موضحا ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية تريد تسوية هذه المسألة "خلال الاشهر المقبلة وليس السنوات المقبلة" في حال إعترف الغرب بحقوق إيران النووية .