19-04-2019 02:11 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الإثنين الإذاعي في 13-6-2011

تقرير الإثنين الإذاعي في 13-6-2011

ركزت كل الإذاعات على التعثر الحكومي، والتطورات السورية.

 

 

مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر: عملية تشكيل الحكومة لا تزال تدور في حلقة مفرغة وجديدها تسجيل تجاذبات ضمنية حادة حكومية بين الرئيس المكلف وحزب الله حول مشاركة المعارضة السنية السابقة من خلال دعم الحزب فيصل كرامة وتأكيد الرئيس المكلف انه لم يعطي أي وعد في هذا الشان إضافة إلى مسائلة توزير النائب طلال ارسلان الرافض تولي حقيبة دولة منتقدا الرئيس المكلف الذي اتهمه بالمناورة وتاخير التشكيل لاسباب لا يعرفها.
نيابيا وفي انتظار الجلسة التي وصفت بانها بدل عن ضائع التي دعا اليها الرئيس نبيه بري الاربعاء والتي لن يختلف مصيرها عن سابقاتها فان الحماوة ستطبع جلسة المال والموازنة اليوم وغدا في ضوء ما تردد عن نية اللجنة استدعاء وزراء المال السابقين مع الإشارة إلى ان ذلك من  صلاحية لجنة تحقيق برلمانية تقررها الهيئة العامة.
سوريا حسمت القوات الحكومية عسكريا الوضع في جسر الشغور لصالحها من دون معرفة حجم الضحايا والأضرار وسط استمرار الانتقادات الصارمة ضد دمشق التي تعيش عزلة اوروبية ودولية شاملة.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية: سياسة الخطوة خطوة تحولت حكوميا إلى سياسة العقدة عقدة على خط التأليف في ظل تقلبات متواصلة تجعل التنبأ بموعد الولادة الحكومية ضربا من ضروب التنجيم محركات التشاور توقفت عن العمل في عطلة نهاية الاسبوع نتيجة عقدتي الوزير السني السادس والوزير الدرزي الثالث غير انها ستستأنف اليوم مع توقعات بأن تتبلور الصورة الحكومية خلال ثمان واربعين ساعة بحسب ما اعلن الوزير السابق ماريو عون لإذاعتنا.
والواقع ان الأكثرية في مواجهة عقد التأليف أكثريتين لجهة التوقعات الدائرة بين ترجيحات بولادة وشيكة للحكومة وأخرى بتغطيان عوامل التعطيل الخارجي على مهمة الرئيس ميقاتي.
سوريا سياسة الحسم خطوة خطوة وشبرا شبرا هي السائدة وفي هذا السياق استعاد الجيش السوري بلدة جسر الشغور بالكامل في وقت تحركت المشاورات الدبلوماسية في نيورك بين الولايات المتحدة وروسيا في شأن الأوضاع في سورية مع توقعات بالتوصل الدبلوماسية الامريكية مع نظيرتها الروسية إلى خلاصات مشتركة.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3: عقد وزارية ام قطب مخفية حزورة الحكومة لم تحل بعد والعرض متواصل لشهر الخامس على التوالي إلا أن الساعات المقبلة حاسمة سلبا ام ايجابا وقبل الاربعاء حكما موعد الجلسة العامة التي حركت قبل اسبوع رياح التفاؤل.
اسهم التفاؤل والتشائم بقرب الولادة الحكومية متساوية هذا الصباح وان كانت خطوط الاتصال بقيت مقطوعة منذ يوم الجمعة الماضي مع لقاء الخليلين بالرئيس ميقاتي الذي أطفأ المحركات بالأمس.
اسبوع الاختبار الحكومي يتلاقى مع اسبوع السخونة النيابية والمنازلة القائمة بين نواب ثمانية الرابع عشر في لجنة المال على موعد جديد هذا النهار حول دفاتر الماضي وغدا النقاش يتفرع إلى ملف الطاقة في جولة مرتقبة بين باسيل والحسن وكل يقرأ في كتابه.

-وصف النائب محمد الحجار في حديث لإذاعة الشرق فريق الغالبية الجديدة بالعاجزة والفاشلة عن تشكيل حكومة جديدة، مطالبا اياها بالتنحي ولفت إلى ان هذا الفريق  لم يكن يملك رؤية بعد اسقاط والانقلاب على حكومة الرئيس الحريري، مستبعدا تشكيل الحكومة ورأى أن الاكثرية تهرب بدعوة الرئيس بري لجلسة نيابية عامة.وعن اجتماع لجنة المال والموازنة اتهم حجار اللجنة الفرعية بالضفدعة وهو ليس من وظيفتها التحقيق بل المجلس النيابي، واتهم الحجار عون بتدمير ممنهج لمباني وزارة المال ايام  حرب الالغاء للستر على مخالفته المالية.

-سأل الوزير جان أوغاسبيان في حديث لصوت لبنان الكتائبية هل يريد حزب الله تأليف حكومة مواجهة لمواجهة المجتمع الدولي ولي ذراع الولايات المتحدة في لبنان ووضع لبنان نقطة المواجهة الأولى للمحور السوري الإيراني، مطالبا الرئيس ميقاتي بمصارحة اللبنانيين والاعتذار بحثا عن حلول اخرى كتشكيل حكومة اختصاصيين او العودة للحوار متهما الحزب بأنه لا يريد تشكيل حكومة.
ورأى ان عملية تأليف الحكومة تدور في حلقة مفرغة  لافتا إلى عناصر تازيم جديدة، واضاف ان كل الاجواء الإيجابية التي بثها فريق الثامن من آذار كانت كسابقاتها اصتناعية ومجرد قنابل دخانية.

-اشار النائب باسم الشابه في حديث لإذاعة لبنان الحر إلى ان التغييرات التي جرت في سورية القت بثقلها على ملف تأليف الحكومة ولفت إلى ان هذه التطورات ادت إلى تنازلات من قبل فريق الثامن من آذار  لصالح الرئيس المكلف نجيب ميقاتي وسأل هل ميقاتي مستعد لرئاسة حكومة مواجهة تلوي ذراع أمريكا وتقف في وجه المحكمة الدولية ورأى ان الرئيس المكلف ينتظر بلورة الامور في الوضع الخارجي واعتبر أن اللجان النيابية ذر للرماد في العيون وسألة عن الإفادة من فتح ملفات قدمة، مشددا على ان من يهمه وضع البلد يثبت استقراره.

-دعا النائب نبيل دفريج في حديث لصوت لبنان الموجة 83  فاصل 3 الاكثرية الجديدة إلى ترك الرئيس المكلف نجيب ميقاتي يقوم بعمله ويؤلف الحكومة ويقدمها لرئيس الجمهورية ليوقعها، واعتبر ان قوى الاكثرية تعيش حالة ضياع مشددا على انه لا يمكن الاستمرار على هذا الوضع بعد مرور خمسة اشهر على التكليف، ورأى ان كل ما يثيره الفريق الآخر من جدل حول المالية العامة يهدف إلى ابعاد الانظار عن مشاكل الاكثرية الجديدة الداخلية وبخاصة ما يتعلق بتشكيل الحكومة مشددا على ان اللجنة الفرعية المنبثقة على لجنة المال تأسست لمواكبة الاتصالات بين وزارة المالية وديوان المحاسبة لحل عملية قطع الحساب وليس من صلاحياتها الدعوة لاستدعاء وزراء وختم بالإشارة إلى ان جلسات اللجان المقبلة مرشحة لمزيد من التصعيد حول المسائل الخلافية ومنها حول ملف الطاقة غ غدا بين الوزيرة الحسن والوزير باسيل.

-اوضح الوزير السابق ماريو عون في حديث لصوت لبنان الكتائبية ان تكتل التغيير والإصلاح انجز مهمته في موضوع تشكيل الحكومة وان النائب ميشال عون ينتظر هذه التشكيلة، وأضاف لا أحد يعرف حقيقة ما يجول في خاطر الرئيس ميقاتي، مؤكدا ان الساعات الثمان واربعين المقبلة قد تبلور الصورة الحكومية.

-أمل النائب فريد الخازن في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن تتشكل الحكومة قبل الاربعاء بخاصة وان لا وجود لسبب يحول دون ذلك بعدما تم التوصل إلى حل العقد الأساسية وما طبقى يمكن إيجاد الطريقة والوسيلة لحله، مشددا على ضرورة الابقاء على التفاؤل الذي اتسمت به الأيام الأخيرة..
وردا على سؤال حول امكانية تسمية شخص غير الرئيس ميقاتي للتأليف أكد الخازن أن هذا الكلام عاري من الصحة وان البحث عن اسم غير الرئيس ميقاتي لتشكيل الحكومة ليس مطروحا اطلاقا، وأضاف وصلنا إلى اقرب نقطة من التشكيل وان المشهد كما هو  اليوم يؤكد انه لم يعد هناك من سبب لعدم التأليف.
وحول الكلام عن خلط الأوراق والحقائب واختيار اللواء عصام ابوجرمة من حصة بعبدا رفض الخازن الدخول في هذه التفاصيل مكتفي بالقول ان الحديث عن الوزير الماروني السادس بين بعبدا والرابية تم تصويره إعلاميا بشكل خاطا وان اسم الوزير الماروني متفق عليه ولا علم لديه بإعادة خلط الأوراق في ضوء هذا الاتفاق.