19-05-2024 02:10 PM بتوقيت القدس المحتلة

الاعصار فايلين يجتاح الهند واجلاء مليون شخص وسقوط عدد من القتلى

الاعصار فايلين يجتاح الهند واجلاء مليون شخص وسقوط عدد من القتلى

واصل الاعصار فايلين صباح اليوم الأحد 13/10/2013 اجتياح الشرق الهندي ترافقه أمطار غزيرة ورياح عاتية بينما اجلت السلطات مليون شخص من منازلهم

  
 واصل الاعصار فايلين صباح اليوم الأحد 13/10/2013 اجتياح الشرق الهندي ترافقه أمطار غزيرة ورياح عاتية بينما اجلت السلطات مليون شخص من منازلهم، في حين سُجل سقوط ستة قتلى في أعنف اعصار تشهده المنطقة منذ 14 عاماً.

وقال براديبتا كومار موهاباترا المسؤول عن عمليات الاغاثة في ولاية اوريسا لوكالة فرانس برس "لدينا ثلاثة قتلى مؤكدين" في الولاية. وأضاف أنه  تم إجلاء حوالي 860 ألف من مساكنهم في هذه الولاية، يضاف اليهم حوالي 100 ألف آخرين اجلتهم السلطات في ولاية اندراه براديش المجاورة، كما أعلنت الاخيرة يوم أمس السبت.

وكان مصدر حكومي تحدث في وقت سابق عن سقوط ستة قتلى في هاتين الولايتين الأكثر تضرراً من الاعصار، بينما تحدثت صحيفة كبرى عن خمسة قتلى هم اربعة قضوا في سقوط أشجار وامرأة قتلت اثر انهيار منزلها بسبب انزلاقات التربة.

وارسلت السلطات 1200 جنديا الى اوريسا و500 آخرين الى اندراه براديش للمساعدة في عمليات الاغاثة.

ومن المتوقع ان تبدأ عملية حصر اضرار الاعصار خلال النهار، الا ان الهيئة الارصاد الجوية الهندية أفادت أن الاعصار كان عنيفاً جداً على امتداد شريط ساحلي بطول 150 كلم.

وكان وزير الداخلية سوشيلكومار شيند قال أمس السبت إن عملية إخلاء السكان التي حصلت قبل وصول الاعصار كانت احدى اضخم عمليات التنقل البشري في تاريخ البلاد.

وفي ولاية البنغال الغربية المجاورة تم اخلاء الفنادق الواقعة في المناطق الساحلية. أما في مدينة غوبالبور الساحلية في ولاية اوريسا فقد امضى مئات السكان الهلعين ليلتهم في خيم ومدارس ومبان عامة.

وكانت سلطات ولاية اوريسا التي يبلغ عدد سكانها 40 مليون نسمة حددت لنفسها هدفين هما "صفر ضحية" واخلاء 100% من السكان في المناطق الاكثر خطورة.

يُذكر أنه في العام 1999 أدى إعصار ضرب الساحل الهندي الشرقي إلى مقتل اكثر من ثمانية آلاف شخص.