29-03-2024 04:43 PM بتوقيت القدس المحتلة

صدامات في الصحراء الغربية على هامش زيارة مبعوث الامم المتحدة

صدامات في الصحراء الغربية على هامش زيارة مبعوث الامم المتحدة

اصيب عدد من الاشخاص بجروح في صدامات اندلعت في العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، بين قوات الامن المغربية ومئات المتظاهرين على هامش زيارة للموفد الخاص للامم المتحدة الى الصحراء الغربية كريستوفر روس


اصيب عدد من الاشخاص بجروح في صدامات اندلعت مساء السبت في العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، بين قوات الامن المغربية ومئات المتظاهرين على هامش زيارة للموفد الخاص للامم المتحدة الى الصحراء الغربية كريستوفر روس، كما افاد الاحد مصدر رسمي وآخر حقوقي.

وفي اطار جولته الاقليمية الجديدة، وصل روس مساء الجمعة الى المستعمرة الاسبانية السابقة التي يسيطر عليها المغرب وتطالب جبهة البوليساريو باستقلالها.

ومساء السبت اندلعت صدامات في المدينة، الا ان الروايات تضاربت بشأن ما حصل. ففي حين وصفت الرباط ما حصل "باعمال شغب" ادت الى اصابة خمسة من عناصر الامن بجروح. قال مصدر حقوقي ان عشرات المتظاهرين اصيبوا بجروح في الصدامات مع قوات الامن.

ونقلت وكالة الانباء المغربية الرسمية عن ولاية العيون قولها في بيان ان "خمسة عناصر من قوات حفظ النظام اصيبوا السبت بالعيون بجروح نقلوا على إثرها للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية في أعمال شغب وعنف قامت بها بعض العناصر للتشويش" على زيارة روس.

واضاف البيان ان "حوالي 400 شخص، موزعين على مجموعات تضم ما بين 20 و80 فردا، قاموا في أماكن متفرقة بمدينة العيون بمحاولة التجمهر في الشارع العام بدون ترخيص وشرعوا في رشق القوات العمومية بالحجارة والزجاجات الحارقة وإضرام النار في اطارات السيارات كما أقاموا متاريس في بعض الأزقة، معرقلين بذلك حركة السير". واكد البيان ان "القوات العمومية تعاملت مع هذه الاستفزازات وأعمال الشغب بمسؤولية ورزانة وضبط النفس".

لكن حمود اكليد رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان (مستقلة) بالعيون قال ان "عشرات الاشخاص" اصيبوا بجروح وادخلوا المستشفيات في العيون نتيجة الصدامات. واضاف ان "عناصر من قوات الامن يرتدون اللباس المدني استخدموا العنف لمنع لتجمعات"، مؤكدا ان الجمعية اعدت تقريرا وثقت فيه ما جرى.

ومن المقرر ان يغادر روس صباح الاثنين الصحراء الغربية حيث اجرى مباحثات مع شخصيات محلية مؤيدة للانفصال واخرى مناهضة له. ولم يدل الموفد الخاص للامم المتحدة باي تصريح علني منذ بداية هذه الجولة، وقد اجرى الثلاثاء في الرباط محادثات مع رئيس الحكومة المغربية عبد الاله بنكيران قبل ان يتوجه الى الجزائر ولا سيما الى مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف.