26-01-2020 10:45 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 22-10-2013

من الصحافة العبرية 22-10-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 22-10-2013

العثور على جثتين محترقتين في سيارة بمدينة الطيبة

قالت ناطقة الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية انه تم الليلة الماضية، العثور على جثتين داخل سيارة كانت تتحرق في مدينة الطيبة داخل الخط الاخضر.

واوضحت ان مواطنين اتصلوا بالشرطة بعد ان لاحظوا السنة اللهب تعلو مركبة عند المقبرة في الطيبة، مشيرة الى ان عناصر الشرطة لاحظوا وجود جثتين داخل المركبة يتعذر التعرف عليهما او تشخيصهما جراء تعرضهما للنيران كما عثروا على قطعة سلاح ايضا.

وقالت بان اعمال الفحص والتحقيقات الاولية، يستشف منها ان الحادثة وقعت على خلفية جنائية

مستوطنون يهاجمون مزارعين جنوب نابلس

بثت القناة العبرية الثانية، الليلة الماضية، مقطع فيديو يظهر فيه مستوطنون ملثمون، وهم يعتدون على مزارعين فلسطينيين اثناء قطفهم ثمار زيتونهم في اراضيهم الواقعة على مقربة من مستوطنة "يتسهار" المقامة على اراضي قرى جنوب نابلس.

وأوضحت القناة التلفزيونية، أن الصور التقطت يوم الأحد، وتُبين عملية قيام المستوطنين بإلقاء الحجارة نحو المزارعين الفلسطينيين اثناء عملهم في اراضيهم، ومحاولة بعض المستوطنين الاعتداء عليهم بالهروات.

واوضحت أن الجيش الإسرائيلي كان قريبا من المكان، ولم يتدخل إلا بعد وقت طويل، رغم نفي الناطق باسم الجيش لتلك الأنباء، حيث ادعى بأن القوة العسكرية التابعة للجيش، وصلت المكان بعد شكاوى من المزارعين الفلسطينيين، وقامت بإبعاد المستوطنين من المنطقة.

وأشارت إلى أن مستوطني "يتسهار" أقدموا خلال الشهر الجاري على إشعال النيران في نحو 400 شجرة زيتون، وهاجموا خمس سيارات فلسطينية.

وكانت سجل خلال الايام الماضية تصاعدا في وتيرة الاعتداءات التي ينفذها مستوطنون ضد المزارعين الفلسطينيين وممتلكاتهم، كان ابرزها تقطيع عشرات اشجار الزيتون في قرية قريوت فضلا عن اعتداءات شبه يومية تصاعدت منذ بدأ موسم قطاف الزيتون قبل نحو ثلاثة اسابيع.

انتخابات محلية في اسرائيل بمقاطعة مقدسية

اكدت هيئة العمل الوطني والأهلي في القدس،  بان الموقف الوطني الرسمي والشعبي على مدار تاريخ فترة احتلال اسرائيل لهذه الارض مازال ينادي بالمقاطعة التامة  لانتخابات البلدية انتخاباً او ترشيحاً.

وقالت الهيئة في بيان لها:"قد نجحت جماهير شعبنا في مقاومة كافة محاولات اختراق هذا الموقف سواء بالترغيب والإغراءات او بث الاشاعات والتضليل والتهديد.
 

واضافت :" بأن موقف المقاطعة المطلقة ترشيحاً وانتخاباً يستند الى الموقف السياسي بأن مدينة القدس هي مدينة محتلة ينطبق عليها ما ينطبق على كافة المناطق في العالم التي تتعرض للإحتلال وفقاً للقانون الدولي الذي ينص على عدم إجراء أية تغييرات أو المساس ببنية المناطق المحتلة، واسرائيل بضمها لشرقي مدينة القدس تعارض تماماً القوانين والأعراف الدولية وحق الشعوب في حريتها و استقلالها."

وشددت الهيئة:" بأن شعبنا الفلسطيني يرفض مقايضة حقوقه السياسية وفي مقدمتها انهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس بأية خدمات بلدية او غيرها او مشاركته في مؤسسات الاحتلال التي تهدف الى طرده وترحيله عن مدينته المقدسة."

واوضحت:" بأن الإدعاء من أي طرف بأن المشاركة في هذه الانتخابات يأتي من قبيل تأمين الحقوق الخدماتية والإقتصادية والاجتماعية للمواطن العربي هو ادعاء مضلّل وباطل ولا أساس له لأن عمليات التهويد والأسرلة ومصادرة الهويات و الهدم و الابعاد عن المدينة ومنع البناء و الإجراءات الاقتصادية الخانقة، فمثلاً تجبي مئات ملايين الدولار ولا تعيدها بشكل خدمات كما ينص عليه القانون الدولي وخير دليل وضع شوارعنا ومدارسنا المأساوي."

وختم البيان بالقول:" يا جماهيرنا المناضلة والصامدة في مدينتها المقدسة انتم اليوم مدعوون الى تكريس الموقف الوطني الذي عهدناه بكم والى تفويت الفرصة على كل من يحاول الانحراف عن هذا الموقف والى مقاومة سياسات التضليل والإغراءات والمنافع الشخصية، انتم مدعوون الى وحدة الموقف والصف والدفاع عن مدينتنا المقدسة ويبقى خيارنا الوحيد في هذا المجال إنهاء الاحتلال لتعود القدس مدينة فلسطينية عربية."

وتفتتح الساعة 07:00 من صباح اليوم الثلاثاء مراكز الاقتراع في اطار الانتخابات لرئاسة وعضوية مئة واحدى وتسعين سلطة محلية في إسرائيل.

وحسب الاذاعة الاسرائيلية يتنافس نحو سبعمائة مرشح على رئاسة البلديات والمجالس المحلية. ويبلغ عدد اصحاب حق الاقتراع حوالي خمسة ملايين ونصف مليون شخص سيدلون باصواتهم في نحو ثمانية الاف وثمانمائة صندوق اقتراع . وستنتهي عملية التصويت في الساعة العاشرة ليلا . ويتوقع ان تنشر النتائج النهائية للانتخابات صباح غد .

وفتحت وزارة الداخلية الاسرائيلية مركزا خاصا لمتابعة سير الانتخابات،وسيقوم نحو ثلاثة عشر الف شرطي وحارس مدني بالحفاظ على النظام العام خلال ساعات الاقتراع .

مصرع اسرائيلية طعنا على يد زوجها

لقيت اسرائيلية (42 عاما) مصرعها بعد تعرضها للطعن بالسكين في مدينة تلموند وسط اسرائيل، وتم نقلها الى المستشفى بعد العثور عليها أمام منزلها وهي بوضع حرج، وتقوم الشرطة بالبحث عن زوجها الذي تدور الشكوك بقيامه بطعنها.


وبحسب ما نشر موقع صحيفة "معاريف" العبرية فقد تم العثور على الاسرائيلية عند الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء، وهي تعاني من اصابة خطيرة نتيجة تعرضها للطعن بالسكين, ووصلت قوات الشرطة الاسرائيلية مع الاسعاف الذي قدم لها العلاج ومن ثم نقلها الى مستشفى "مائير" في كفار سابا وهي بوضع خطير جدا الا انها توفيت على الفور.

هزة أرضية خامسة خلال أسبوع في شمال إسرائيل

ضربت صباح اليوم الثلاثاء، هزة أرضية بقوة 3.3 على سلم ريختر منطقة بحيرة طبريا والشمال وهضبة الجولان للمرة الخامسة خلال أسبوع ، ولم يبلغ عن إصابات أو أضرار.

وكانت المنطقة تعرضت لعدة هزات خلال الأسبوع الماضي كان آخرها واحدة ضربت منطقة الشمال في العشرين من الشهر الجاري وبلغت قوتها 3.5 على سلم ريختر دون أن تحدث أضرار أو إصابات كذلك.

نقلاً عن قدس نت