20-04-2024 12:11 AM بتوقيت القدس المحتلة

الخارجية المكسيكية ستستدعي سفير الولايات المتحدة على خلفية التجسس

الخارجية المكسيكية ستستدعي سفير الولايات المتحدة على خلفية التجسس

اعلن وزير الخارجية المكسيكي خوسيه انطونيو ميادي الثلاثاء انه سيستدعي سفير الولايات المتحدة على اثر ما تكشف من عمليات تنصت اجراها الاميركيون على البريد الالكتروني للرئيس المكسيكي السابق فيليبي كالديرون


   
اعلن وزير الخارجية المكسيكي خوسيه انطونيو ميادي الثلاثاء انه سيستدعي سفير الولايات المتحدة على اثر ما تكشف من عمليات تنصت اجراها الاميركيون على البريد الالكتروني للرئيس المكسيكي السابق فيليبي كالديرون.

وقال الوزير ان "الرئيس انريكي بينيا نييتو  طلب مني استدعاء سفير الولايات المتحدة انطوني واين لدى عودتي الى المكسيك".

وأضاف "اليوم وامام هذه العناصر الجديدة وامام الرد الاميركي غير الكافي، وبالتالي غير المقبول، تتمسك الحكومة المكسيكية بحزم بضرورة فتح التحقيق الذي وعد به الرئيس اوباما وتوسيعه ليشمل اخر المعلومات".

وفي الخامس من ايلول/سبتمبر اكد الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو انه تلقى من الرئيس الاميركي باراك اوباما تعهدا باجراء تحقيق حول التجسس الذي كان الرئيس المكسيكي السابق عرضة له في 2011 عندما كان مرشحا.

لكن صحيفة در شبيغل الالمانية نشرت الاحد معلومة من وثيقة سرية نشرها المستشار السابق في وكالة الامن القومي الاميركية ادوارد سنودن مفادها ان وكالة الامن القومي الاميركية تجسست على البريد الالكتروني للرئيس المكسيكي السابق اعتبارا من ايار/مايو 2010 وان الوكالة "تجسست بصورة منهجية وطيلة سنوات على الحكومة المكسيكية".