29-01-2020 01:04 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 24-10-2013

من الصحافة العبرية 24-10-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 24-10-2013

العناوين

الصحافة العبريةصحيفة هآرتس
كيري ونتنياهو اتفقا على ان لا يتفقوا
مركل لاوباما : تنصتم لتلفوني الخاص
المطربة ريهانا تستهتر بالجمهور الاسرائيلي وحفلتها كانت مخيبة للامال
ثلاثة رؤساء فاسدين ينتخبون من جديد
 الاحزاب الكبيرة تسيطر على السلطات المحلية الكبيرة
 نصف الاسرائيليين شاركوا في الانتخابات
 
يديعوت احرونوت
كيري ونتنياهو :7 ساعات من النقاش حول ايران ومحاولة انقاذ عملية السلام
يهود في اوكرانيا يكسرون قبور في المقبرة اليهودية
في أعقاب فشل مرشحهم في القدس خلافات بين شاس وليبرمن والأخير يعترف بفشل " الليكود بيتنا" بالانتخابات المحلية 
اوباما ينفي التنصت على تلفون المستشارة الالمانية انجيلا مركل
اعلى نسبة للتصويت في الوسط العربي ووصلت الى اكثر من 75%
ميرتس الكتلة الكبرى في المجلس البلدي في تل ابيب والعرب يفشلون في الانتخابات
 
صحيفة معاريف
 اجتماع كيري ونتنياهو استمر 7 ساعات وتم بحث الملفين الايراني والمفاوضات
 تردد اوباما مكنت الرئيس الاسد من ان يصبح اكثر قوة
 المرشح المتدين الذي استطاع إسقاط خطة ليبرمان ودرعي للسيطرة على بلدية القدس
 ثلاثة رؤساء متهمون بالفساد ينجحون رغم ذلك بالبقاء بمناصبهم
 تصعيد في الضفة وانتفاضة فردية
 وزير الجيش الاسرائيلي: العمليات في الضفة لا تشير الى انتفاضة
 مركل تسأل اوبام : هل  تتنصتون على تلفوني الخيلوي
 
الأخبار

نتنياهو يعود الى اسرائيل في ختام اجتماع استغرق اكثر من 7 ساعات مع كيري في روما

عاد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو فجر الخميس إلى اسرائيل قادماً من روما حيث عقد الليلة الماضية لقاء مطولاً مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري استغرق أكثر من 7 ساعات ، وفقا لما ذكرته الاذاعة العبرية. 

ولم يتم الإدلاء بأي تصريحات لدى انتهاء الاجتماع إلا أن مصادر في حاشية نتنياهو أكدت بانه طرح مواقف حازمة بخصوص أزمة المشروع النووي الإيراني فيما انصبّ البحث حول قضايا أمنية خاصة بالملف الفلسطيني.

وكان نتنياهو قد حذر في مستهل اللقاء من أنه لا يجوز الاكتفاء باتفاق جزئي بين القوى العظمى وإيران يبقي لديها قدراتها النووية العسكرية.

وعن عملية السلام قال نتنياهو " لا أكشف أسرار دولة إذا قلتُ إن الوزير كيري وأنا نتحدث هاتفيا كل يومين تقريبا حول دفع السلام مع الفلسطينيين. وهذا السلام مبني على إعتراف متبادل وعلى دولتين للشعبين, دولة فلسطينية للشعب الفلسطيني ودولة يهودية للشعب اليهودي محاذية لها. برأيي, هذا هو الأساس لأي اتفاق سلام ولكن, في نفس المقدار."

وأضاف " يجب على هذا السلام, كما قال الرئيس أوباما, أن يكون سلاما تستطيع إسرائيل أن تدافع عنه, بقواها الذاتية ولمصلحتها, من أي تهديد معقول. هذان هما ركنا السلام وأتطلع الى التحدث معك عن السبل لدفع هتين الغايتين وبلا شك سنتحدث عنهما مستقبلا أيضا".

بدوره قال وزير الخارجية الأميركي إنه من الأفضل عدم التوصل إلى أي اتفاق البتة مع إيران من التوصل إلى اتفاق سيئ معها مؤكداً ضرورة تكيف إيران مع المعايير التي وضعتها دول أخرى لبرامجها النووية.

وزير إسرائيلي يقر بصعوبات المشاركة بمشروع علمي مع الأوروبيين

اعترف وزير العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلي، يعقوب بيري، بالصعوبات التي تواجهها إسرائيل في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي لمشاركة إسرائيل في المشروع العلمي "هوريزون 2020"؛ بسبب مقاطعة المستوطنات ومراكز الأبحاث في الأراضي التي احتلت عام 67.

وقال الوزير الإسرائيلي إن الصعوبات ناتجة عن قرار الاتحاد لمنع تمويل شركات ومؤسسات أبحاث خارج الخط الأخضر أو لها فروع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويعتبر المشروع  العلمي هام جدا بالنسبة لإسرائيل، لكن إسرائيل تدعي أنها لن توقع على المشاركة في المشروع إلا إذا تم إلغاء مقاطعة المستوطنات والمؤسسات في الضفة والقدس الشرقية.

الإفراج عن جثامين30 شهيدا من مقابر الأرقام

ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية في عددها الصادر اليوم الخميس، ان اسرائيل قررت الافراج في الـ 7 من شهر تشرين ثاني القادم، عن اكثر من 30 من جثامين الشهداء الفلسطينيين المحتجزة في مقابر الارقام منذ سنوات طويلة. 

واشارت "معاريف" الى ان من بين الجثامين الـ 30 التي سيُفرج عنها، ثلاثة جثامين لشهداء من فلسطينيي الـ 48.

وقالت مصادر اسرائيلية ان الافراج عن الجثامين يأتي إستجابة من قبل وزير الجيش موشيه يعلون، لطلب المحكمة العليا بالافراج عن الجثامين بناء على الالتماس الذي تقدمت به عوائل الشهداء.

وحسب صحيفة "معاريف" فقد طُلب من عوائل الشهداء التوجه الى مكتب التنسيق والارتباط في الضفة الغربية، لاخذ عينات من الـ DNA لمطابقتها مع عينات من جثامين الشهداء، وفي حال وجد التطابق سيتم الافراج عن هذه الجثامين.

ووفقا للصحيفة فإن عن عملية الافراج عن الجثامين، تأتي إضافة الى الافراج عن الدفعة الثانية من الاسرى القدامي في المعتقلات الاسرائيلية التي تشمل 26 اسيراً، والمقرر ان تنفذ يوم الثلاثاء المقبل الموافق (29-10-2013).

واضافت الصحيفة انه من المقرر ان تعقد اللجنة الوزارية الخاصة يوم الاحد القادم لإقرار قائمة اسماء المعتقلين الـ 26 الذين سيتم الافراج عنهم .

وكانت الحملة الفلسطينية لاسترداد جثامين الشهداء، اكدت أن سلطات الاحتلال الإسرائيلى تنوى تسليم جثامين 6 شهداء منهم 3 من الأراضى المحتلة عام 48، والآخرين من الضفة الغربية محتجزين فى مقابر الأرقام. 

وقالت الحملة فى بيان صادر يوم الأربعاء إن المقرر الإفراج عن جثامينهم من الضفة الغربية هم الشهداء آيات الأخرس من بيت لحم وأحمد عبد الفقيه من دورا الخليل ومحمد مصطفى شاهين من الخليل.

وأشارت الحملة إلى أن الإفراج سيتم بعد إجراء فحوصات الحمض النووى للتأكد من هوية الشهداء الثلاثة فى السابع من نوفمبر المقبل.

من جهته طالب منسق الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء سالم خلة بفحص الحمض النووى لجميع عائلات الشهداء ليجرى مطابقتها مع الجثامين المحتجزة فى مقابر الأرقام.

وأعرب خلة عن أمله أن يبحث الوفد الفلسطينى المفاوض هذه القضية مع الجانب الإسرائيلى فى لقاءاته التفاوضية، محملا فى السياق الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن جثامين الشهداء فى إشارة إلى أن الأخيرة تعترف فقط بوجود 80 جثمانا فقط فى الوقت الذى ما زالت تحتجز فيه 288 جثمانا


التوقيت الشتوي في إسرائيل يبدأ الأحد

من المقرر أن يبدأ التوقيت الشتوي في إسرائيل الأحد المقبل على أن يستمر حتى 28 من مارس المقبل وذلك بحسب القانون الذي طرحه وزير الداخلية الإسرائيلي جدعون ساعر.

يذكر أن التوقيت الصيفي هذا العام شمل 210 أيام حيث جاء بخلاف الأعوام السابقة وأستمر حتى نهايات تشرين الثاني الحالي بدلاً من بداياته كما في الأعوام السابقة.

وكانت فلسطين بدأت في 27 سبتمبر الماضي العمل بالتوقيت الشتوي بعد تأخير عقارب الساعة 60 دقيقة إلى الوراء.


"يديعوت": ايران أجلت زيارة مشعل الى أراضيها

وفقا لما ذكره موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الخميس فأن مصدرا كبيرا في حركة "حماس" أكد بأن ايران قامت بتأجيل زيارة وفد حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي خالد مشعل الى طهران .


وأضاف الموقع نقلا عن هذا المصدر بأن ايران لم تلغ الزيارة وانما طلبت تأجيلها لوقت لاحق دون ان يحدد الموعد القادم لهذه الزيارة ، حيث سبق وأعلنت حماس بأن وفدا برئاسة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل سيصل طهران قريبا .

وأشار الموقع الى أن علاقات حركة حماس تراجعت بشكل كبير مع ايران بعد موقف حماس الداعم للمعارضة السورية ، وكان هدف الزيارة حسب مصادر حماس لتجاوز هذه الازمة في العلاقات ومحاولة لبدء صفحة جديدة مع طهران .

يادلين: إسرائيل ليست بحاجة لأمريكا

لطالما من الممكن حل القضية النووية الإيرانية من خلال المفاوضات فينبغي علينا فعل ذلك"، محذراً من أن تستهلك تلك المفاوضات الوقت دون الخروج بنتائج ملموسة.

وأضاف "في حال لم يثمر المسار الدبلوماسي فإن إسرائيل ليست بحاجة للولايات المتحدة الأمريكية عند ساعة الصفر وباستطاعتها شن هجوم عسكري على المنشآت النووي الإيرانية لوحدها"، لافتاً إلى أن أي عمل عسكري إسرائيلي لوحدها فإن ذلك سيعرقل تنامي القدرات الإيرانية في ملفها النووي لكن ليس بالحجم الذي لو شاركت الولايات المتحدة بالهجمة العسكرية بالتأكيد ستكون النتائج أفضل بكثير.

وأوضح يادلين أن الضربة العسكرية الإسرائيلية يمكنها وقف الخطة النووي الإيرانية لمدة خمس سنوات على الأقل، في حين لو شاركت الولايات المتحدة بالعملية فإن ذلك سيوقف الخطة الإيرانية 10 سنوات.

وقال يادلين "يجب على المجتمع الدولي والولايات المتحدة إلى مواصلة فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية، التي من شأنها تساعد على تضييق الحصار على طهران، لافتاً إلى أن تلك العقوبات لا تساعد على وقف التسلح بالنووي.

 

نقلاً عن قدس نت