23-08-2019 01:11 AM بتوقيت القدس المحتلة

رصد الأربعاء الإذاعي الصباحي الخامس عشر من حزيران 2011

رصد الأربعاء الإذاعي الصباحي الخامس عشر من حزيران 2011

ركزت معظم الإذاعات المحلية اللبنانية على ردود الفعل على التشكيلة الحكومية، ومسألة البيان الوزاري، والتطورات السورية.

 ركزت معظم الإذاعات المحلية اللبنانية على ردود الفعل على التشكيلة الحكومية، ومسألة البيان الوزاري، والتطورات السورية.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان: بعد خروجها من غرفة انتظار التأليف الذي دام خمسة اشهر تدخل الحكومة اليوم نفق البيان الوزاري الذي سيتطلب بدوره مهارات لا تقل قدرة عن كفاءات التأليف وقد يستدعي الوضع استدعاء اخصائين من الخارج لمداوات المسأل ذات الصلة بالمجتمع الدولية خاصة ما يتعلق منها بالمحكمة والسلاح.
خارطة الطريق الأولى للبيان الوزاري رسمها نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم الذي قال ان الحكومة لن تخضع في بيانها الوزاري إلى الإملاءات الامريكية الإسرائيلية وهي ستعيد انتاج معادلة الجيش والشعب والمقاومة.
وكانت مصادر رئيس الحكومة قد ذكرت ان الحكومة ستلتزم القرارات الدولية وبين الخطوط الحمراء التي وضعها الرئيس ميقاتي لنفسه احترام البروتوكل الموقع بين لبنان والمحكمة الدولية.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3: كل الأنظار شاخصة اليوم نح قصر بعبدا والإطلالة البهية للوزراء في الصورة التذكرية تليها الجلسة الأولى والمخصصة حصرا وبعد التعارف والسلام والكلام لتشكيل لجنة صياغة البيان الوزاري.
المحاكمة السياسية  للحكومة العتيدة مبنية في الداخل كما في الخارج على الموقف من المحكمة والقرار 1701 إلا أنه كان من اللافت في الموقف الأمريكي التحذير من اللجوء إلى تصفية الحسابات مع المسؤولين السابقين.
اما مقياس الناس للفشل أو النجاح فهو الاقتصاد أولا وأخيرا.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر: بروتوكلي بامتياز هو اليوم الأول من عمر الحكومة الميقاتية مع التقاط الصورة التذكرية لها في قصر بعبدا وتأليف لجنة صياغة البيان الوزاري الذي سيشكل الخطة لسير عملها المستقبلي وبالتالي ستكون بنوده محط متابعة دقيقة ومراقبة معمقة داخليا ودوليا في وقت لاحظ انه لم يصدر حتى الساعة أي موقف رسمي سعودي من التشكيلة الحكومية، فيما تحدثت مصادر مواكبة عن ان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي التزم امام المراجع الدولية ان يتضمن البيان الوزاري التمسك بثلاثية الشعب والجيش والمقاومة والقرارات الدولية وتحديدا ال1701 وعدم الغاء برتوكول المحكم الخاصة بلبنان.
في هذه الأثناء رأت اوساط متابعة ان مشهد ما بعد التأليف يطغى عليه الحذر وسط تساؤلات حول مدى قدرة الحكومة على مواجهة التحديات الخاصة بلبنان وتنامي المخاوف من انشقاق وطني واسع في حين يتطلع المجتمع الدولي إلى بيان وزاري يتلزم بالقرارات الدولية المتعلقة بلبنان وفي طلعتها ال1559 وال1701 وبشكل أساسي ما يتعلق بموضوع السلاح غير الشرعي فضلا عن المحكمة الدولية.
سورية تستعد المعارضة الشعبية لجمعة تظاهرات اطلقت عليها تسمية جمعة صالح العلي في مقابل استعدادات عسكرية حكومية لدخول معرة النعمان وخان شيخون وجبل الزاوية في عملية وصفت بالمحدودة.

أكد وزير البيئة ناظم الخوري في حديث لصوت لبنان الكتائبية وجود تضامن بين اعضاء الحكومة الجديدة، لأن البدائل هي التنافر والانقسامات ولبنان لا يحتمل لا سياسيا ولا اقتصاديا ولا معيشيا هذا الانقسام كما وان الوضع الإقليمي والدولي لا يسمح بانقسام البلد.
وتمنى لو أن المعارضة تعطي الحكومة الجديدة مهلة سماح قبل ان تحكم عليها، مشددا على أهمية  ان تقوم المعارضة بدورها في تقويم المسار سلميا.
وعن العلاقة بين الرئيس ميشال سليمان والعماد عون شدد الخوري  على ان لا مبرر لحصول انقطاع بين الجنرالين ولا خصام بينهما، مؤكدا ان الوزير سليمان يقف على مسافة واحدة  من كل السياسيين والعماد عون هو زعيم اكبر كتلة مسيحية في البرلمان وله دوره في الحياة السياسية ولا احد يستطيع انكار ذلك.

أمل وزير الدفاع  فايز غصن في حديث لصوت لبنان الكتائبية في أن يدعم الرأي العام هذه الحكومة المؤلفة من عناصر كفؤءة لا غبار عليهم.
وعن تعاطيه في الوزارة مع القرارات الدولية ذات الصلة اكد غصن ان توليه مهام وزارة الدفاع ليس الأمر الجديد عليه او على الجيش اللبناني الذي يملك قراءة ثابتة وواضحة للأوضاع وهذه السياسة تتبنها الحكومة.
واضاف هذه حكومة تمثل غالبية برلمانية مطعمة بأشخاص من الوسط وبعض التيكنوقراط وجميع الاتجاهات ممثلة بالحكومة، أملا بان تنجح الحكومة الحالية بحكمة الرئيس ميقاتي وتجربة الوزراء في اعطاء الشعب الحقوق التي حرم منها.
وردا على سؤال عن عدم حصوله على منصب  نائب رئيس الحكومة قال غصن "انه حصل على الوزارة السيادية الأولى المخصصة لطائفة الروم الأرتودوكس وقال اينما كنا سواء في وزارة الدفاع او في نيابة رئاسة الحكومة سنعمل على ارساء سيادة واستقلال ووحدة لبنان.

اعتبر وزير الداخلية مروان شربل في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن الأولوية في وزارته تثبيت الأمن وتعزيز الثقة بين قوى الأمن الداخلي والمواطن بعد الاهتزاز الذي حصل، وشدد على انه وزير لكل لبنان ومع رئاسة الجمهورية بصورة عامة.
وردا على سؤال عن كيفية تصرفه في حال تعرض لموقف مشابه للذي تعرض له الوزير عدنان السيد حسين قال شربل "انا مع القرارات التي تتخذها الحكومة بالاكثرية، وعندما سأل من من تتمر من بعبدا او الرابية قال أنا مع رئاسة الجمهورية.
وعن العلاقة مع الواء ريفي وعد شربل بفتح صفحة جديدة وعدم العودة إلى الماضي مثني على مناقبيته به في سلك قوى الأمن.
ونفى النية في اعتماد الكيدية السياسية واعدا بأن أبواب  وزارته ستكون مشرعة لكل اللبنانيين.
واشار إلى انه سيعمل  على قانون النسبية لأنه يعطي كل المواطنين حقهم وبالتساوي.

اعتبر الوزير السابق حسن  ميمنة ان الوقائع تشير إلى ان هذه الحكومة هي حكومة عودة لبنان تحت الوصاية السورية وكل التوصيفات التي اطلقت عليها صحيحة.
واشار إلى ان النظام السوري نجح وبفضل حلفاءه في الداخل بفرض حكومة تكون واجهة له في وجه كل وأسف لأن تكون هذه الحكومة من اسواء الحكومات التي تشكل في لبنان. وشدد على ان فريق الرابع عشر من آذار سيكون على رأس معارضة هذه الحكومة.

اكد وزير العدل شكيب قرتباوي في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 ان الحكومة الجديدة ليست في مواجهة مع الشرعية الدولية وليست خارجة عن القانون الدولي او المحلي لأنها ستكون حكومة لكل لبنان، ورأى ان موضوع المحكمة الدولية يطرح في مجلس الوزراء بشكل هادء، وأسف لاسلوب التمنيات في لبنان ومحاكمة النوايا نافيا التعاطي بكيدية سياسية مع أي طرف من الأطراف ومؤكدا ان هناك قوانين يجب السير بها وتطبيقها طالبا التمهل واعطاء فرصة لهذه الحكومة للبدء بمهامها.
ولم ينفي وجود مشكلة تتعلق بانعدام الثقة بالقضاء اللبناني وقال "بداية الحل تكمن اولا بالاعتراف بوجودها
ونفى وجود معجزات بين يوم وآخر طالب الابتعاد عن اللغة الخشبية والعمل على منح القضاء والقضاة حقهم وتحسين ظروفهم المعيشية.

اعتبر وزير الإعلام وليد الداعوق في حديث لصوت لبنان الكتائبية أن بيروت لم تحشر بوزيرين كما يقال بل ان الوزيريمثل الوطن بالكامل سواء بيروت او طرابلس او صيدا واكد انه ينتمي إلى التيار الوسطي المستقل ولا انتماء لديه سوى خدمة لبنان الوطن، مشيرا إلى ان تعماله مع  وسائل الإعلام سيكون شفافا ومطلقا متعهدا بالتعامل مع الإعلاميين بروح الانفتاح.

قال وزير الصناع برايج صابونجيان في حديث لصوت لبنان الكتائبية انه يمثل حزب التاشناق في الحكومة مؤكدا عزمه على القيام بكلما يلزم لمساعدة الصناعيين والسير قدما بشعار صنع في لبنان الذي اطلقه الوزير الشهيد بيار الجميل.

رأى الخبير الدستوري حسن الرفاعي في حديث لصوت لبنان الكتائبية أن الطائفة الشيعية لم تخسر صوت وزاري بتخليها عن وزارة الشباب والرياضة لمصلحة فيصل عمر كرامة بل ربحت صوت سني أضافته على كتلتها وأشار إلى انه ومن الوجهة الحقوقية فأن الرئيس نبيه بري وبتنازله عن المقعد الوزاري لم يخالف العرف إطلاقا، واضاف في هذه الواقعة حزب الله ربح صوت سني للطائفة الشيعية وفيصل كرامة محسوب على حزب الله وهو يلتزم مواقفه مثله النواب من غير الطائفة الشيعية الذين يأتي بهم الحزب والأمثلة كثيرة على ذلك في لبنان.