19-04-2024 05:06 PM بتوقيت القدس المحتلة

إجراء أول جراحة تنظير العمود الفقري في ايران

إجراء أول جراحة تنظير العمود الفقري في ايران

أجريت في ايران للمرة الأولى عملية للعمود الفقري بطريقة التنظير. وقد جرت العملية في المستشفى العسكري التابع للجيش الايراني وبخبرات محلية.

إجراء أول جراحة تنظير العمود الفقري في ايرانأجريت في ايران للمرة الأولى عملية للعمود الفقري بطريقة التنظير. وقد جرت العملية في المستشفى العسكري التابع للجيش الايراني وبخبرات محلية.

وقال الدكتور علي رضا بسطام بور متخصص عظام وجراحة العمود الفقري في تصريح للعالم الاثنين ان العملية التي اجريناها للعمود الفقري تتم لاول مرة  في ايران عبر طريقة التنظير ودون الحاق اي اضرار بالعضلات المحيطة بالعمود الفقري .

وتعتمد العملية على ادخال منظار على العمود الفقري عبر ايجاد شقوق في الجسد لايتجاوز طولها الثلاثة سنتيمترات لمنع حصول نزيف او اي مضاعفات اخرى. ويتم خلال العملية اجراء فصل للنخاع الشوكي مع المحافظة على ثبات الفقرات .

وقال الدكتور بسطام بور في هذا المجال : ان هذه الطريقة قديمة ولكن الجديد في الامر هو عملية فصل النخاع الشوكي والذي يتم عبر الكاميرات التي ندخلها اضافة الى عملية تثبيت العمود الفقري. وتمتاز العملية بعدم الحاق الضرر بعضلات المحيطة بالظهر وان المريض يتماثل للشفاء بسرعة كبيرة حيث انه يستطيع الخروج من المستشفى ومزاولة حياته اليومية بعد يوم او يومين على اجراء العملية .