18-04-2024 04:27 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 05-11-2013

من الصحافة العبرية 05-11-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 05-11-2013

العناوين

الصحافة العبريةصحيفة هآرتس :

* ستروك للطيبي "انت مستشار عرفات ".. والطيبي يرد "انت تديرين عملية قذرة".

* اثناء المحكمة ، مرسي لم يرتدي بدلة المساجين ويقول "انا الرئيس الشرعي" .

* وزير الدفاع الاميركي: تهديدات نتنياهو جلبت ايران لطاولة المفاوضات .

* على الرغم من التحسن في العلاقات بين البلدين مظاهرات في ايران ضد الولايات المتحدة .

* كيري يصل اليوم الى اسرائيل .

* مصدر غربي : كيري فهم ان نتنياهو ليس معنياً بالسلام .

* ابو مازن يهدد : إستمرار البناء في المستوطنات من شأنه ان يؤدي الى الانفجار.

* ابو مازن : لم نتعهد ابداً امام الولايات المتحدة بعدم التوجه للمؤسسات الدولية اثناء المفاوضات .

* غداً تقرر المحكمة مصير ليبرمان وهو ويطمئن اعضاء حزبه لا تؤبنوني لن اذهب الى اي مكان .

* الجيش الاسرائيلي : إنخفاض العمليات من القطاع يُثبت ان عملية عامود السحاب ردعت حماس


يديعوت احرونوت

* عشية بدء المفاوضات في جنيف ، مظاهرات في ايران ضد الولايات المتحدة .

* فوضى في محاكمة مرسي ، ومرسي يقول "انا الرئيس الشرعي " وتأجيل المحكمة لغاية 8 كانون ثاني

* خلف الكواليس : هكذا تُدار المفاوضات مع الفلسطينيين ، يتحدثون حتى عن القدس .

* على طاولة المفاوضات تطرح جميع المسائل الجوهرية واي منطقة من القدس ستكون مفتوحة للجميع .

* كيري : لن نطرح خطة سلام من قبلنا .

* غداً تقرر المحكمة مصير ليبرمان في قضية السفير .


صحيفة معاريف

* مصير ليبرمان تقرره المحكمة غداً .

* هايجل : تهديدات نتنياهو والعقوبات حركت ايران نحو طاولة المفاوضات .

* عشرات الآلاف من المتظاهرين يشاركون في مظاهرات ضد الولايات المتحدة في طهران .

* الولايات المتحدة تعرض خلال شهرين رؤية جديدة للإتفاق الدائم . ونتنياهو يرفض الإملاءات .

* الاميركيون يستعدون لبلورة خطوط محددة لإنهاء الصراع للخروج من الطريق المسدود

* تحت حراسة مشددة ومظاهرات تم البدء بمحاكمة مرسي يوم امس .

الأخبار

"معاريف": كيري فهم أن نتنياهو غير معني بالتوصل إلى اتفاق نهائي

أفاد مصدر سياسي غربي لصحيفة "معاريف" العبرية اليوم الثلاثاء، بأن وزير الخارجية الأميركية جون كيري فهم خلال لقائه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قبل أسبوعين في روما، أن الأخير غير معني بالتوصل إلى اتفاق دائم مع الفلسطينيين.

وأضاف المصدر "أن كيري خلال لقائه نتنياهو أصيب بصحوة وانتهت سذاجته، عندما فهم أن نتنياهو لا يريد  لأسبابه الخاصة التوصل إلى اتفاق دائم مع الفلسطينيين".

ونقلا عن المصدر،"تصريحات كيري حول المفاوضات مع ايران لا تروق لنتنياهو"، حينما قال "إن واشنطن لن تخضع لتكتيك التخويف والرعب التي يبثها البعض" -قاصدا نتنياهو-، حيث جاءت ردا على موقفه من رئيس الحكومة الإسرائيلية.

"معاريف": بيرس لا يعتزم تجديد فترة ولايته الرئاسية

أفادت صحيفة معاريف صباح اليوم الثلاثاء نقلاً عن مكتب الرئيس الإسرائيلي "شيمعون بيرس" بأن الأخير لا ينوي تجديد أو تمديد فترة ولايته كرئيس لدولة إسرائيل، والتي من المتوقع أن تنتهي فترته الحالية بعد ثمانية أشهر أي في يوليو المقبل.

وتأتي أقوال مكتب الرئيس الإسرائيلي رداً على ما ورد في القناة الثانية الإسرائيلية مساء أمس أن بيرس قد تحدث لسياسيين اثنين من أحزاب مختلفة عن نيته تقديم اقتراح قانون للتصويت عليه في الكنيست يقضي بتمديد فترة ولاية الرئيس بيرس.

وأكد مكتب الرئيس على أن بيرس سينهي فترة ولايته في يوليو 2014 ولن يتم تمديد فترة ولايته ولو ليوم واحد، في حين أفادت المتحدثة باسم مكتب الرئيس بأن العديد من الوزراء وأعضاء الكنيست الكبار وقادة الأحزاب توجهوا لمكتب الرئيس في محاولة منهم لدعم تمديد فترة ولاية الرئيس.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن الرئيس الإسرائيلي قد أعلن بشكل قاطع بأنه لن يدعم مثل تلك التوجهات وأنه يدعو لاحترام القانون الأساسي وفترة ولاية الرئيس هي 7 سنوات، مشيرة إلى أن الرئيس بيرس ينوي إنهاء فترة ولايته في موعدها المحدد.

كشف كواليس وخبايا المفاوضات السرية..!

كشفت بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية صباح اليوم النقاب عن تفاصيل جديدة خاصة بسير المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية التي مضت فترة نحو أربعة أشهر على انطلاقها تخللها خمسة عشر لقاء ثنائياً حتى الآن.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن قضية القدس طُرحت أيضاً على طاولة المفاوضات بالإضافة إلى قضيتيِ الحدود والترتيبات الأمنية الجارية منافشتهما بكثافة. 

وتعقيباً على ذلك أوضحت مصادر في ديوان رئاسة نتنياهو، أن القدس ستبقى موحَّدة تحت السيادة الإسرائيلية.

كما أفادت مصادر فلسطينية أن خلافات ظهرت فيما بين مواقف الممثلين الإسرائيلين خلال العملية التفاوضية وتحديدا بين الوزيرة تسيبي ليفني والمحامي يتسحاق مولخو المبعوث الخاص لبنيامين نتانياهو.

فطالب مولخو بتقليص المساحة التي سيتم منح الإسرائيليين والفلسطينيين حرية التنقل فيها لتشمل القدس الشرقية فقط، بينما اتخذت الوزيرة ليفني موقفا أكثر مرونة من هذه المسألة.

أما قضية الحدود فعُلم أن الموقف التفاوضي الإسرائيلي ينطلق من اعتبار مسار الجدار الفاصل في الضفة الغربية خطاً للحدود وليس خط 67 كما يطالب الجانب الفلسطيني بالإضافة إلى عدم اكتفاء إسرائيل بإبقاء الكتل الاستيطانية الكبرى تحت سيادتها وحدها بل سعيها لضم عدة مستوطنات أخرى ومنها بيت إيل وبساغوت في محيط رام الله إليها.

كما تؤكد إسرائيل عزمها على الاحتفاظ بغور الأردن وبعض المناطق المسيطِرة على الموارد المائية.

ورفض مكتب ليفني التعقيب على هذه الأنباء بداعي الالتزام بمبدأ سرية المفاوضات.

أما الجانب الأميركي فذُكر أن الوسيط مارتين إنديك بدأ مؤخراً يحضر شخصياً الجزء الأخير من أي لقاء تفاوضي.

كما أوردت صحيفة "هأرتس" العبرية،  أن الإدارة الأميركية تستعد لطرح صيغة جديدة لاتفاق الوضع الدائم خلال شهريْن إذا بقيت المفاوضات تتلكأ.

ويشار إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري نفى في الرياض أمس طرح خطة سلام أميركية في مطلع العام القادم فيما تحدثت مصادر أميركية أخرى عن احتمال طرح خطوط عريضة أميركية للحل الدائم دون فرضها على الجانبيْن الإسرائيلي والفلسطيني.

ومن جهة أخرى، قال مصدر فلسطيني مطلع على ملف المفاوضات اشترط عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان "الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني لم يتلقيا حتى الان اي مقترحات اميركية رسمية تتنبأ بانفراج في العملية السياسية واستئناف المفاوضات بينهما".

واضاف "عقد خلال فترة الثلاثة اشهر اكثر من 18 لقاء تفاوضيا، قدم خلالها الجانب الفلسطيني موقفه للحل فيما لم يقدم الجانب الاسرائيلي حتى الان اي موقف تفاوضي واكتفى بدور المستمع او المعلق على المواقف الفلسطينية" مشيرا الى انه لم يعلن قبول او رفض المواقف الفلسطينية.

وبحسب المصدر فان المفاوضات "تمر الان بأزمة حقيقية وهناك تباعد في موقفي الطرفين حيث كان من المفترض ان يتم تقليل الهوة او جسرها ولكن الحقيقة انها تتسع وتتعمق بين الجانبين".

وكرر المفاوضون الفلسطينيون مطلبهم بان تجري المفاوضات على حدود عام 1967 اي الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة.

واكد المصدر ان الاقتراح الفلسطيني ينص على "ممر آمن بين الضفة الغربية وقطاع غزة باعتبارهما وحدة جغرافية واحدة، ولدولة فلسطين مياه اقليمية على البحر المتوسط تحدد وفقا للقانون الدولي".

واشار المصدر ايضا إلى ان "دولة فلسطين تقبل بانسحاب تدريجي لقوات الاحتلال على ان يتجاوز ذلك ثلاث سنوات" مؤكدا "لن تقبل دولة فلسطين باي وجود اسرائيلي على أراضيها بعد استكمال الانسحاب الاسرائيلي وتقبل بوجود طرف ثالث على اراضيها ضمن اتفاق يتم بينها والطرف الثالث بمباركة من الجامعة العربية".

وكررت اسرائيل انها تسعى للحفاظ على وجود عسكري طويل الامد في غور الاردن وهو ما يرفضه الفلسطينيون بشدة. وقال نتنياهو في افتتاح الاجتماع الاسبوعي للحكومة الاحد "يجب على الحدود الامنية الاسرائيلية ان تبقى (في إطار التسوية النهائية) على طول نهر الاردن".

وشدد المصدر الفلسطيني على ان دولة فلسطين ستكون "صاحبة السيادة على اجوائها ومعابرها البرية وموانئها البحرية والمجال الكهرومغناطيسي وستقبل تبادلا طفيفا للاراضي بالقيمة والمثل بنسبة 1,9%".

وفي ما يتعلق بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين اوضح المصدر انه يجب ان يكون هناك "حل عادل متفق عليه لقضية اللاجئين على اساس القرار 194 وعلى دولة إسرائيل تحمل مسؤولياتها ازاء مأساة اللاجئين" مؤكدا انه من خلال ذلك "نستطيع التعهد بمبدأ انهاء الصراع والادعاءات".

 وبحسب المصدر، فإن الجانب الاسرائيلي لم يطرح مواقف رسمية ولا ردا رسميا على المقترحات الفلسطينية.

 وفي ما يتعلق بالحدود اشار المسؤول الى ان الوفد الاسرائيلي رفض القبول بحدود 1967 مشيرا الى انه "يجب ان يتم تبادل الاراضي حسب احتياجات اسرائيل الامنية وحسب التغييرات الديموغرافية التي حصلت منذ عام 1967 وحتى الان".

وتابع المصدر"يرفض الوفد الاسرائيلي اقتسام الاجواء والمياه والمجال الكهرومغناطيسي لان المنطقة صغيرة" موضحا ان الاسرائيليين اقترحوا "تخصيص خطوط للطيران وكميات من المياه لكن دون سيادة على الاجواء او داخلها".

وخلص المسؤول الى ان "مجمل المواقف الاسرائيلية تعني ان لا سيادة للفلسطينيين على اي شيء، سواء كان حدودا برية او بحرية او نهرية او جوية".

بينما نفت متحدثة باسم وزير الخارجية الاميركي جون كيري المتوقع وصوله الاربعاء ما ورد في وسائل الاعلام الاسرائيلية ان الولايات المتحدة تستعد لتقديم مقترح خاص بها في كانون الثاني/يناير المقبل للخروج باتفاق موقت جديد وهو خيار يرفضه الفلسطينيون.

وقالت جنيفر بساكي "تظل كافة الاطراف مصممة على التوصل الى اتفاق حول الوضع النهائي بنهاية فترة التسعة اشهر" في رد على مقال نشرته صحيفة يديعوت احرونوت ذكرت فيه ان كيري ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وافقا على مقترح اميركي لاتفاق موقت لوضع الخطوط العريضة للاتفاق النهائي.

ونقلت صحيفة "هارتس" الاسرائيلية عن زعيمة حزب ميريتس اليساري المعارض زهافا غالؤن الاثنين قولها ان واشنطن ستقدم في كانون الثاني/يناير خطتها لمشروع اطار اتفاق للوضع الدائم بين اسرائيل والفلسطينيين.

واستأنفت اسرائيل والفلسطينيون مفاوضات السلام المباشرة في اواخر تموز/يوليو الماضي عقب ضغوط كبيرة من واشنطن، بعد تعثرها لثلاثة أعوام.


المحكمة الإسرائيلية تحدد غداً مستقبل ليبرمان السياسي

ستقرر المحكمة المركزية الإسرائيلية غداً، مصير زعيم حزب (اسرائيل بيتنا) افيغدور ليبرمان في قضية تدخله بتعيين سفير الاحتلال الإسرائيلي في ليتوانيا وتأثيره على اعضاء لجنة التعيينات في الخارجية الاسرائيلي من اجل تزكية تعيين مرشحه لهذا المنصب "زئيف بن آرييه"، بعد ان وجهت له المحكمة عدة تهمٍ بالغش والخداع وإساءة الائتمان.

وقد رسمت صحيفة "يديعوت احرونوت" السيناريوهات المحتملة التي قد تواجه ليبرمان في المحاكمة التي ستجري يوم غد. فهو امام احتمالين، ففي حال تبرئته بشكل كامل فإن بإمكانه العودة الى منصبه بدون اي معوقات.

اما في حال الادانه فالسيناريوهات متعددة، ففي حال الادانة بدون توجيه صفة العار له فبإمكانه العودة لشغل اي منصب، اما في حال تمت إدانته مع توجيه صفة العار له والسجن لغاية 3 شهور فعليه ان يستقيل من الكنيست، مع إمكانية ترشحه في انتخابات الكنيست القادمة، اما الخيار الثالث فهو الادانه وتحمليه صفة العار والسجن لمدة تزيد عن 3 شهور، فإنه سيستبعد من ممارسة الحياة السياسية لمدة 7 سنوات.


 

نقلاً عن قدس نت