29-03-2024 09:28 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 06-11-2013

من الصحافة العبرية 06-11-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 06-11-2013

العناوين

الصحافة العبريةصحيفة هآرتس

* التحقيق مع رئيس بلدية الناصرة العليا بتهمة فساد إضافية

* فشل المحاولة لعقد جنيف 2 بخصوص سوريا

* اجتماع للجنة الداخلية في الكنيست اليوم لمناقشة مشروع برافر اليوم

* بإشتراك الولايات المتحدة وايران واليونان اسرائيل تجري اكبر مناورة بعد اسبوعين

* اليوم يتقرر مصير ليبرمان امام المحكمة

* اسرائيل والولايات المتحدة تعترفان بأن الفجوات مع ايران قد تقلّصت

* كتاب جديد في الولايات المتحدة يقتبس قول اوباما إن "نتنياهو شوكة في المؤخرة"

يديعوت احرونوت

* صباح اليوم تقرير مصير ليبرمان امام المحكمة

* نصف الاسرائيليين حصلوا في العام 2012 اقل من 6541 شيقل في الشهر

* واشنطن لاسرائيل: تقدموا في المفاوضات مع الفلسطينيين وسندعم الضغط على ايران

* كيري سيمارس ضغطاً شديداً على نتنياهو

* الفلسطينيون: في حال اعلن نتنياهو عن بناء إضافي سنتوجه الى الامم المتحدة

صحيفة معاريف

* استعدادات في حزب العمل للانتخابات الداخلية بعد اسبوعين

* المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية خطوة واحدة الى الامام واثنتان الى الوراء

* يوم الحسم بالنسبة لليبرمان المحكمة تقرر اليوم مصير ليبرمان

* في الليكود يترقبون نتائج المحاكمة بقلق

* استقالة سكرتير عام الهستدروت (نقابة العمال الاسرائيليين العامة) في اسرائيل

الأخبار

الساحة السياسية الإسرائيلية تترقب الحكم على ليبرمان اليوم

تترقب الساحة السياسية الإسرائيلية باهتمام، الحكم الذي ستصدره محكمة الصلح بالقدس، صباح اليوم الأربعاء، بشأن اتهامات بالفساد وجهت لوزير الخارجية السابق ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، الحليف السياسي الأكبر لرئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو.

وتصدر المحكمة حكمها في اتهامات ضد ليبرمان تتعلق بالإحتيال وخيانة الأمانة في قضية ترقية السفير زئيف بن أرييه، يعد أن سلم ليبرمان موادا تتعلق بتحقيق جنائي ضده في قضايا فساد كبيرة وتمت تبرئة ليبرمان منها قبل عدة سنوات.


وقدمت النيابة العامة لائحة اتهام ضد ليبرمان العام الماضي، بعد تحقيق قامت به الشرطة الإسرائيلية دام عدة سنوات.


وعلى أثر تقديم لائحة الاتهام استقال ليبرمان من منصبه كوزير للخارجية في نهاية العام الماضي ولم يعد إلى هذا المنصب عقب الانتخابات العامة في بداية العام الحالي، وتشكيل نتنياهو حكومة جديدة، لكن رئيس الوزراء لا يزال يحتفظ بحقيبة الخارجية لصالح ليبرمان.


وفي حال تبرئة ليبرمان، أو إدانته من دون إلصاق "وصمة عار" به، فإن عودته تصبح متوقعة إلى الحكومة ووزارة الخارجية، لكن في حال إدانته فإنه سيضطر إلى التنحي عن عضوية الكنيست أيضا.


وأشارت تقارير إعلامية إسرائيلية إلى أن عددا من قادة حزب الليكود الحاكم سيطالبون بتولي منصب وزير الخارجية في حال عدم عودة ليبرمان إلى هذه الوزارة.

لكن في حال عودة ليبرمان إلى منصب وزير الخارجية، يرى المحللون أن من شأن ذلك أن يؤثر كثيرا على الأجندة السياسية في إسرائيل وعلى تركيبة الإدارة العليا لوزارة الخارجية.

الولايات المتحدة تشترط تفعيل الضغط على إيران بالتقدم بالمفاوضات

قالت صحيفة "معاريف"  العبرية صباح اليوم الأربعاء ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري ، سيبلغ نتنياهو بان الولايات المتحدة ستغط على إيران بشان ملفها النووي مقابل تقدمه بالعملية السياسية مع الفلسطينيين.

وتوقعت الصحيفة نقلا عن مصادر امريكية واسرائيلية قولها ان كيري سيضغط على نتنياهو من اجل تحقيق تقدم في المفاوضات مقابل ان تقوم الولايات المتحدة بمزيد من الضغوط على ايران بهدف منعها من التقدم بمشروعها النووي.

واوضحت الصحيفة ان الولايات المتحدة لا تريد ان يتوجه الفلسطينيون للامم المتحدة ومؤسساتها حال انفجار المفاوضات بين الجانبان.

واشارت معاريف الى ان الولايات المتحدة الامريكية مررت هذه الرسائل الى رئيس الوزراء الاسرائيلي حتى قبل وصول جون كيري ومن المتوقع ان تكون مدار البحث بين الجانبان اليوم الى جانب ملف المفاوضات.

وبحسب الصحيفة فان كيري يؤمن انه اذا كانت تريد الولايات المتحدة ان تاخذ قرارات بتشديد العقوبات على ايران فانها ستحتاج الى الدعم من دول المنطقة ودول العالم وبالتالي لا بد من اظهار تقدم حقيقي على ملف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية .

وقالت الصحيفة ان وزير الدفاع الامريكي يحاول لعب دور في اقناع الاسرائيليين بالموقف الامريكي حيث كان قد صرح بالامس ان ايران تستجيب للضغوط الدبلوماسية نتيجة الموقف الاسرائيلي المتشدد منها.

وقال تشاك هيغل : ان التهديدات الاسرائيلية هي التي جلبت ايران لطاولة المفاوضات في محاولة لاشباع رغبات نتنياهو واقناعه بضرورة التقدم بالمشار السياسي في المفاوضات مع الفلسطينيين.

ورات الصحيفة ان هذه التصريحات جزء من الضغوطات الناعمة من قبل الولايات المتحدة الامريكية على نتنياهو لاقناعه بعدم الوصول الى طريق مسدود في المفاوضات حيث لا يرغب الفلسطينيين بالوصول لهذا الطريق حتى لا تتهرب اسرائيل من الافراج عن 54 اسير تبقوا في سجون الاحتلال.

هذا وكان جون كيري قد وصل الليلة الماضية الى اسرائيل حيث سيجتمع مع نتنياهو في ساعات الصباح ثم مع الرئيس محمود عباس في بيت لحم ومن ثم سيعود الى لقاء نتنياهو وربما لقاء الرئيس عباس في عمان غدا.

وبحسب معاريف فان كيري اكد عدم وجود خطة امريكية للسلام ستطرح بداية العام لكنه اشار الى امكانية ان يكون هناك مبادئ توجيهية للطرفين حال رغبا في تحقيق السلام.

وستقوم المبادئ الامريكية على قبول الفلسطينيين بيهودية الدولة العبرية والغاء حق العودة مقابل حصولهم على دولة بحدود 67 مع تبادل متفق عليه مع ايجاد اليات لمسالة الحدود والامن خصوصا على الحدود مع الاردن.

وبحسب الصحيفة فان الفلسطينيون ما يزالون يأملون بان تضع الولايات المتحدة مزيدا من الضغوط على نتنياهو وحكومته.

المحكمة تبرئ ليبرمان من تهمة الاحتيال وخيانة الأمانة

برأت محكمة الصلح الإسرائيلي في القدس، اليوم الأربعاء وزير الخارجية الإسرائيلي السابق، عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان، من تهمة  الاحتيال وخيانة الأمانة خلال محاولته تعيين مقرب منه سفيرا  لدى روسيا البيضاء.

وكان المرشح لمنصب السفير قد حصل خلال عمله سفيرا في لاتفيا على معلومات سرية تتعلق بالتحقيق مع ليبرمان حول قضايا تبييض الأموال والفساد، وبالمقابل حاول ليبرمان تعيينه سفيرا بالضغط على أعضاء لجنة التعيينات في الخارجية الإسرائيلية.

وقرار المحكمة يمهد الطريق لليبرمان العودة إلى وزارة الخارجية، بعد أن اضطر إلى الاستقالة من منصبه بعد تقديم لائحة الاتهام ضده. 

نقلاً عن قدس نت