28-03-2024 02:49 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 11-11-2013

من الصحافة العبرية 11-11-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 11-11-2013

العناوين

الصحافة العبريةصحيفة هآرتس

* الرئيس الفرنسي يدلي بكلمة امام الكنيست .

* إعصار الفلبين يخلّف وراءه جهنم .

* تصاعد المواجهة مع الولايات المتحدة .

* نتنياهو : انا على إطّلاع على بنود الصفقة وانها صفقة سيئة .

* كيري : نحن لسنا عميان ولسنا اغبياء ، ولا اعتقد ان نتنياهو يعرف بنود الاتفاق .

* مواجهة كلامية علنية بين كيري ونتنياهو في اعقاب الاتفاق الآخذ بالتبلور مع ايران .

* تصفية نائب وزير في ايران .

* اليوم يعود ليبرمان لتولي وزارة الخارجية ، وخلاف حول من يتولى رئاسة لجنة الخارجية والامن .

* استعداداً للانتخابات الداخلية في حزب العمل عمداء الحزب القدامي يدعمون هيرتسوغ .

 يديعوت احرونوت

* تصفية نائب وزير الصناعة في طهران امس .

* في اعقاب إعصار الفلبين توافد المساعدات الاجنبية على الفلبين وتشريد اكثر من 100 الف شخص .

* نتنياهو : انا مُطّلع على تفاصيل الاقتراح المقدم لطهران ، وانه إقتراح سيء وخطير .

* نتنياهو يفقد الثقة باوباما .

* بعد تراجعه عن ذلك ، الرئيس الفرنسي يلقي كلمة له امام الكنيست .

* الولايات المتحدة : تشديد العقوبات على طهران ستدفعها تتسابق من اجل تطوير السلاح النووي .

* لبيد وبينت ضد نتنياهو ويطالبونه بالالتزام بالاتفاق الائتلافي حول تعيين رئيس الخارجية والامن .

* إقامة تجمعين سكنيين جديدين في النقب على انقاض القرى البدوية .

 صحيفة معاريف

* ارتفاع اعداد ضحايا إعصار الفلبين الى 10 آلاف شخص .

* نتنياهو يأمل بوجود بن غوريون فلسطيني .

* الولايات المتحدة : سنطالب طهران بتجميد إقامة مفاعل باراك .

* فرنسا تصر على إبداء مواقف اكثر صقورية ضد طهران .

* الحكومة تصادق على هدم قرية بدوية لإقامة تجمع سكاني للمتدينين في النقب .

* تصفية نائب وزير الصناعة الايراني .

* القرار بفك تحالف الليكود بيتنا سيقرر الشهر القادم .

* السجن بمدة 9 سنوات على مُلقي المادة الحمضية على فتاة من الناصرة .

 الأخبار

نتنياهو يطالب العالم بالتوقف عن تدليل الفلسطينيين

عبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيامين نتنياهو عن شكوكه حول رغبة القيادة الفلسطينية بالوصول لاتفاق سلام مع الاحتلال، ولكنه اكد انه لا يزال يأمل بالوصول الى حل.


كما انتقد نتنياهو خلال حديثه في اجتماع الجمعية العامة للاتحادات اليهودية في امريكا الشمالية تعامل المجتمع الدولي مع الفلسطينين حيث قال " لا يمكن ان يدلل المجتمع الدولي الفلسطينيين للابد ".

واضاف نتنياهو " اذا يتوقع منا الفلسطينيين ان نعترف بدولة فلسطينية لشعب فلسطيني عليهم ان يعترفوا بدولة يهودية للشعب اليهودي "

واكد نتنياهو دعوته للقيادة الفلسطينية بأن تعترف بهيودية الدولة الاسرائيلية، وعبر عن امله بالوصول لـ " تنازلات تاريخية" بين الطرفين خلال جولة المفاوضات الحالية والتي تأتي بدعم امريكي.

واضاف" السلام البارد افضل من الحرب الساخنة. ولكني أمل بتحقيق سلام دافئ" .

وقال نتنياهو اننا ننتظر "بن غوريون فلسطيني" لانهاء الصراع والاعتراف بوجود إسرائيل كدولة يهودية ، وتثقيف شعبه نحو السلام ...هناك حل وسط في كل المفاوضات ،وإسرائيل تتفاوض بشكل معقول وبحسن نية لكن هناك أشياء لا يمكننا التنازل عنها لأنها ركائز نقف عليها في اشارة واضحة الى عدم التنازل عن القدس وغور الاردن".

لابيد وبانيت يختلفان مع نتنياهو بسبب عودة ليبرمان للحكومة

قالت صحيفة "معاريف" ان جلسة مجلس الوزراء الاسرائيلي شهدت خلافا بين وزيري الاقتصاد نفتالي بانيت ويائير لابيد وزير المالية من جهة ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على خلفية القرار باعادة افيغدور ليبرمان ليتولى وزارة الخارجية في الحكومة ويصبح عدد الوزراء 23 وزيرا بدل 22 وفق اتفاق الائتلاف الحكومي مع الحزبينط.

وبحسب معاريف فقد قال بانيت ولابيد لنتنياهو ان اعادة تعيين ليبرمان يعد خرقا لاتفاقية الائتلاف الحكومي كون الائتلاف ينص على تعيين 22 وزيرا بالحكومة بمن فيهم نتنياهو سعيا لتقليصات مصروفات الحكومة على الوزراء ضمن برنامج عمل يتبناه الحزبان اقتصاديا.

واوضحت معاريف فقد حدث النزاع والخلاف قبيل اقرار الحكومة على عودة ليبرمان والتصويت داخل مجلس الوزراء حيث طالب الاثنان برحيل احد وزراء حزب اسرائيل بيتنا حتى لا يحصل الحزب على اكثر من نصيبه في الائتلاف الحاكم وفق الاتفاقية المبرمة بين اطرافه.

وقال بانيت ان هناك اتفاق على انه حال رغب نتنياهو اجراء اي تعديل فانه يتوجب عليه احداث ذلك من خلال الحوار مع شركاء الائتلاف وهو الامر الذي لم يقم به نتنياهو .

كما اشارت الصحيفة الى ان الوزيران اختلافا مع نتنياهو ايضا على قضية من سيخلف ليبرمان في رئاسة لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست حيث لم ينسق نتنياهو معهما القضية ايضا حيث يرغب يائير لابيد بتعيين احد اعضاء حزبه في رئاسة هذه اللجنة فيما يريد نتنياهو تساحي هنغبي فيها.

وقالت الصحيفة ان الحزبان يشعران بان نتنياهو لا يعيرهما اي اهتمام موضحة انه لا يعرف ما يمكن ان يقرراه الاثنين خصوصا في مسالة التصويت على تعيين ليبرمان كوزير للخارجية مجددا حيث يحتاج ترير قرار الحكومة الى موافقة الكنيست اليوم .

"معاريف":ديون شركة الكهرباء الإسرائيلية على السلطة قرابة المليار شيكل

ذكرت صحيفة "معاريف" في عددها اليوم الاثنين، أن ما يسمى وزير الطاقة والمياه الإسرائيلية "سلفان شالوم" سيلتقي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتباحث بشأن الديون المتراكمة لشركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية على السلطة الفلسطينية والتي وصلت مؤخراً إلى أبواب المليار شيكل.

ويأتي هذا الاجتماع، بعد أسبوع ونصف من تحذير شركة الكهرباء الإسرائيلية في كتاب رسمي من تراكم الديون على الفلسطينيين.

وتسود المخاوف في شركة الكهرباء الإسرائيلية من تأثر المستهلك الإسرائيلي جراء تلك الديون في نهاية المطاف إذا لم تتخذ الحكومة الإسرائيلية الخطوات اللازمة لتسوية وضع هذه الديون.

وتشير الصحيفة إلى أن أزمة الديون المتراكمة لشركة الكهرباء على السلطة قد وصلت إلى مستويات غير مسبوقة مؤخراً حيث وصلت منتصف هذا العام إلى 750 مليون شيكل وهذه الديون المتراكمة في غالبيتها على سكان مناطق الضفة الغربية عبر شركة توزيع كهرباء القدس.

يُشار إلى أن ما يسمى وزير المالية الإسرائيلية الأسبق "يوفال شتاينتس" قد قرر سابقاً التوقف عن تحويل عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية وتحويل تلك الأموال لصالح الديون المستحقة لشركة الكهرباء وذلك في أعقاب خطوات السلطة في الأمم المتحدة، إلى أن قرر نتنياهو مؤخراً الإفراج عن تلك الأموال.

وتسود المخاوف بحسب الصحيفة من أن يدفع المستهلك الإسرائيلي ثمن تأخر سداد هذه الديون عبر رفع تعرفة الكهرباء في نهاية المطاف.

باحث اسرائيلي يطالب بمنظومة دفاعية تقوم على الليزر "سكاي غارد "

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية مقالا للدكتور نتان فاربر ونفت بأن يكون هو العدو اللدود لمنظومات مُدافعة الصواريخ، فالعكس هو الصحيح.
 
وأوضحت الصحيفة بان فاربر جزء أساسي من جهاز الامن. وهو محاضر في معهد الدراسات الجوية في التخنيون – قسم التقنيات- وعمل في الماضي عالما رئيسا في قسم الصواريخ في الصناعات الأمنية.

ولا شك في أنه يفهم شيئا أو اثنين في قضية مُدافعة الصواريخ.
 
ونشر فاربر في هذه الايام مقالة واسعة تحدى فيها "تصور مُدافعة الصواريخ والقذائف الصاروخية" الذي تبناه جهاز الأمن.
 
ويُبين تحليل فاربر أن السياسة الحالية التي تقوم على نظم دفاعية صاروخية (حيتس 2 وحيتس 3 والصولجان السحري وباتريوت والقبة الحديدية)، مخطئة من أساسها وقد تفشل فشلا ذريعا في ساعة الامتحان، وكلفتها الاقتصادية غير منطقية وهي في الأساس تغرس أوهاما تُري أن الجبهة الداخلية محمية من اصابات الصواريخ.
 
ويقول : "في موضوع اعتراض الصواريخ البالستية لا يوجد في العالم أي علم ذي شأن".
 
وأشار الباحث الإسرائيلي إلى أنها "أُجريت في الحقيقة عدة تجارب اعتراض حقيقية على صاروخ حيتس 2 لكنه فشل في نصفها ولوحظت الأعطال وأُصلحت لكن لما كان من غير الممكن تنفيذ قدر أكبر من التجارب (لاعتبارات تجارية) فمن الواضح أن أعطالا كثيرة ستظهر في حرب حقيقية فقط".
 
وهو يزعم في تلخيصه للتحليل العملياتي أننا في وضع الحيتس 3 غير موجود فيه (ولن يكون عملياتيا ايضا في السنوات القريبة)، ولا يعلم أحد ما هي قدرات حيتس 2 – حتى ولا في مواجهة صواريخ سكاد القديمة والوضع أكثر غموضا فيما يتعلق بالصولجان السحري الذي هو في طور التطوير.
 
وفيما يتعلق بصاروخ باتريوت يصعب أن نقول فيه في الحقيقة قولا طيبا فيكفي أن نتذكر "التاريخ المجيد" الذي سطره في حرب الخليج الاولى.
 
ويقول فاربر في تلخيصه لهذا الفصل إنه "لا يوجد اليوم لاسرائيل حماية من الصواريخ البالستية وإن نجاعتها في المستقبل القريب ايضا مشكوك فيها".
 
ويشك فاربر في دعاوى الجيش الاسرائيلي عن نجاح منظومة القبة الحديدية في عملية "عمود السحاب" (اعتراض بنسبة 90 بالمئة).
 
فبحسب حساباته وصل الى مناطق مأهولة أقل من نصف عدد الصواريخ التي أدى الجيش الاسرائيلي تقارير عنها (أدى الجيش تقارير عن 479 حاول اعتراضها).
 
وفي مقابل ذلك أصابت أهدافها (أي أن القبة الحديدية فشلت في اعتراضها) أكثر من ضعف الصواريخ الـ 58 التي أدى الجيش الاسرائيلي تقارير عنها.
 
ومن هنا فان ادعاء وجود 90 بالمئة من الاعتراضات الناجحة هو في أحسن الحالات "مبالغ فيه". ويضيف أن "القبة الحديدية لا تنقذ الحياة فالتي تنقذ الحياة هي الملاجيء والغرف الآمنة وقد كان أكثر من 90 بالمئة من المصابين في حرب لبنان الثانية خارج الملاجيء حينما أُصيبوا وهذا ما كان ايضا في الرصاص المصبوب وعمود السحاب".
 
وقد وجد فاربر في تناوله لخطط الحرب التي يعرضها جهاز الامن أن كلفة مواجهة التهديد المتوقع بالمنظومات الدفاعية ستبلغ الى أكثر من 35 مليار شيكل و"من الواضح أنه بعد هذه المواجهة فورا ستفرغ مخازن الذخيرة وتضطر دولة اسرائيل الى انفاق مبلغ مساوٍ لملئها ويبدو أن لا أحد يؤمن بهذه الحماقة وإلا ما كنا موجودين في وضع تكون فيه الكميات الحالية بعيدة جدا عن الكميات المطلوبة" وفي واقع الامر سيقضي الجيش الاسرائيلي في حال الحرب "على كل احتياطه من الصواريخ الدفاعية في ايام معدودة".
 
ويوصي فاربر بالفحص بجدية عن بديل عن المنظومة الدفاعية يقوم على الليزر وهو "سكاي غارد"، وأن يُدمج في المنظومة الدفاعية مع المنظومات الموجودة.
 
واختتتم الباحث بتوصياته بالقول: على كل حال فان "الاعتماد الكلي على منظومات دفاعية صاروخية لم تُثبت قط قدرتها العملياتية في صراع جدي (لأنه لم يوجد كهذا) هو خطأ ساحق".
 

 

نقلاً عن قدس نت