25-04-2024 05:50 PM بتوقيت القدس المحتلة

انتقادات جزائرية لعضوية المغرب بمجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة

انتقادات جزائرية لعضوية المغرب بمجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة

وجه رئيس هيئة حكومية لحقوق الانسان في الجزائر انتقادات حادة لانتخاب المغرب الاسبوع الماضي عضوا في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة

  

وجه رئيس هيئة حكومية لحقوق الانسان في الجزائر الاحد انتقادات حادة لانتخاب المغرب الاسبوع الماضي عضوا في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، متهما المملكة بانها "دولة تتاجر بالمخدرات وتشن حربا توسعية واستعمارية" على الصحراء الغربية.

وقال رئيس اللجنة الوطنية لترقية وحماية حقوق الإنسان فاروق قسنطيني في تصريح اذاعي ان "انتخاب المغرب في مجلس حقوق الانسان لمنظمة الأمم المتحدة غير مبرر وغير مناسب". واعرب قسنطيني عن اسفه لان تكون "دولة كالمغرب تمارس المتاجرة بالمخدرات وتشن حربا توسعية واستعمارية على شعب الصحراء الغربية" انتخبت ضمن هذه الهيئة الأممية. وانتخبت الجزائر ايضا عضوا في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة لولاية مدتها ثلاث سنوات.

وتعتبر قضية الصحراء الغربية ابرز نقطة خلاف بين الجزائر والمغرب، وقد كانت هذه المسألة مؤخرا سببا لازمة دبلوماسية جديدة بين البلدين، حيث استدعت الرباط سفيرها في الجزائر لايام اثر خطاب القاه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وتناول فيه قصية الصحراء الغربية.

وضم المغرب الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة في 1975 وهو يعرض على الصحراويين حكما ذاتيا موسعا في كنف المملكة لكن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) مدعومة من الجزائر ترفض الاقتراح وتطالب باستفتاء لتقرير المصير.