29-01-2020 02:23 PM بتوقيت القدس المحتلة

إدانات عربية ودولية للتفجير الارهابي المزدوج قرب السفارة الايرانية في لبنان

إدانات عربية ودولية للتفجير الارهابي المزدوج قرب السفارة الايرانية في لبنان

إدانات عربية ودولية للانفجاريين اللذين وقعا بالقرب من السفارة الإيرانية في لبنان

 

مجلس الامن يذكر بواجبات الدولة اللبنانية في حماية المقار الدبلوماسية

دان مجلس الامن الدولي "بشدة" التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا السفارة الايرانية في بيروت داعيا اللبنانيين الى "الامتناع عن اي تورط في الازمة السورية".

وفي بيان صدر باجماع اعضائه الخمسة عشر، دعا مجلس الامن "كل الاطراف اللبنانيين الى الحفاظ على الوحدة الوطنية في مواجهة محاولات زعزعة استقرار البلاد"، والى "الامتناع عن اي تورط في الازمة السورية" مذكرا ب"المبدأ الاساسي القائم على عدم انتهاك المقار الدبلوماسية والقنصلية وواجب حكومات الدول المضيفة (...) باتخاذ كل التدابير الضرورية لحماية (هذه) المقار" والطواقم الدبلوماسية من اي تسلل او هجوم.

كيري يندد بالاعتداء "الارهابي الدنيء" على السفارة

دان وزير الخارجية الاميركي جون كيري التفجيرين الانتحاريين "الارهابيين" اللذين استهدفا السفارة الايرانية في بيروت وتبنتهما مجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة. وقال كيري في بيان ان "الولايات المتحدة تدين بقوة الاعتداءين الارهابيين الوحشيين والدنيئين على السفارة الايرانية في بيروت".

وحض كيري جميع الاطراف على التحلي بالهدوء وضبط النفس لتجنب تدهور الوضع في شكل اكبر، وقال إن بلاده تعلم تماما ضريبة الارهاب الذي يستهدف دبلوماسييها في كل انحاء العالم، وتابع "قلوبنا هي مع الشعب الايراني بعد هذا الهجوم العنيف وغير المبرر الذي ادى الى مقتل دبلوماسي ايراني واحد على الاقل".

واوضح وزير الخارجية الاميركي ان "تفاصيل هجوم اليوم ليست معروفة حتى الان ونحن ندعم التزام الحكومة اللبنانية باجراء تحقيق دقيق".

الخارجية الروسية تدين بشدة التفجيريين الانتحاريين: ما جرى يؤكد ضرورة وضع حد للارهاب

واستنكرت وزارة الخارجية الروسية بشدة الهجوم الذي استهدف السفارة الإيرانية في بيروت. وقالت في بيان إنه "يجب معاقبة مدبري هذا الهجوم. وعلى المجتمع الدولي أن يتخذ موقفا حاسما من هذا العمل الإجرامي".

وأضافت: "نعرب عن تضامننا مع لبنان حكومة وشعبا في مواجهة مظاهر الإرهاب. إن ما حدث دليل آخر على ضرورة وضع حد أمام أولائك الذين يحاولون، عن طريق مسلسل الهجمات الدموية في لبنان وسورية والعراق وغيرها من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، زرع الفتنة الطائفية التي تشكل خطرا على المنطقة وشعوبها".

الاتحاد الأوروبي: العنف ضد المدنيين أمر مرفوض

هذا وندد الاتحاد الاوروبي الثلاثاء بالتفجيرين الارهابيين، مشيراً إلى أن  العنف ضد المدنيين أمر "مرفوض".

وقال المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بيان أن الاخيرة "صدمت" للاعتداء وهي "تدينه باشد العبارات وتكرر ان العنف بحق المدنيين مرفوض"، ودعت اشتون "كل الاطراف الى تسهيل اجراء التحقيق والتعاون مع السلطات اللبنانية".

    
الخارجية البريطانية دانت التفجيرين : ملتزمون بدعم استقرار لبنان

\"\"كما استنكر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، في بيان"التفجير الإرهابي المروع الذي تعرضت له السفارة الإيرانية في جنوب بيروت" متوجها"بالتعازي لأهالي الضحايا والمصابين"، مؤكدا ان "المملكة المتحدة تلتزم دعم الاستقرار في لبنان وضرورة سوق المسؤولين عن هذا الهجوم الى العدالة"مضيفاً بإلتزام "سفارتنا في بيروت أقصى درجات اليقظة، وفريق القسم القنصلي جاهز لتقديم أي مساعدة للمواطنين البريطانيين".  

اسبانيا دانت التفجير قرب سفارة ايران: ندعم لبنان في محاربة الارهاب

من جهتها، اعلنت السفارة الاسبانية في بيروت في بيان اليوم، ان اسبانيا تدين "بأشد العبارات الاعتداء الارهابي الذي هز بيروت اليوم بالقرب من السفارة الايرانية والذي ادى الى وقوع خسائر بشرية ومادية  ، مشيرة الى ان الحكومة الاسبانية "تتشارك خلال هذه الاوقات العصيبة، الالم مع اهالي الضحايا والسلطات في كل من لبنان وايران وشعبيهما".

واكدت ان اسبانيا "تعرب عن رفضها القاطع لاي اعتداء ارهابي ضد اي بعثة ديبلوماسية وترغب ان تظهر دعمها للبنان في محاربته الارهاب وتؤكد على التضامن مع الشعب اللبناني في تطلعاته للسلام والعيش المشترك خاصة في ظل الضغوط التي تمر فيها المنطقة".

الجهاد الاسلامي: تفجيرا الجناح عمل ارهابي يستهدف زعزعة أمن لبنان

ودان ممثل "حركة الجهاد الإسلامي" في لبنان أبو عماد الرفاعي، في تصريح اليوم، بشدة "التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا السفارة الإيرانية في بيروت صباح اليوم، وأوديا بحياة العديد من المدنيين الأبرياء العزل". وأضاف: "إننا نعتقد أن أي عمل إرهابي يستهدف زعزعة أمن لبنان واستقراره ليس بعيدا عن الأيادي الصهيونية التي تسعى الى تأجيج نار الفتنة وتفجير أوضاع المنطقة".

فتح: استهداف لبنان من خلال استهداف السفارة الايرانية رسالة لكل الاحرار في العالم

كما استنكرت حركة فتح في بيان اليوم الجريمة، وقال مسؤول التسلح في الحركة في لبنان محمد الشبل ان "اصابع العدو الاسرائيلي هي عنوان من يقف خلف هذا التفجير، وتنفذه الادوات القذرة التي تتعاون معها لكسر ارادة المقاومين في لبنان". واكد أن "استهداف لبنان من خلال استهداف السفارة الايرانية هو رسالة لكل الاحرار في العالم وعلى رأسهم ايران الداعمة للقضية الفلسطينية". وقال: "ان ارادة لبنان المقاوم لن تنكسر لانها اردة العدالة والتمسك بحقوق الشعب الفلسطيني ورغبته في العودة الى دياره المغتصبة".

الوفاق البحرينية تدين التفجيرين الارهابيين التي ضربا بيروت

وفي البحرين، أدانت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية البحرينية التفجيرات الارهابية التي وقعت في جنوب العاصمة اللبنانية بيروت "والتي استهدفت المدنيين الأبرياء وازهاق الأرواح بوحشية بالغة، مؤكدة أن لغة القتل والارهاب ليس لها دين ولا قيم، وهي تهدف إلى تدمير الشعوب واسقاط القيم، وتسعى إلى ضرب وحدة الشعوب وتفكيك نسيجها الداخلي خدمة لأهداف دنيئة بعيدة عن الدين والانسانية النبيلة". وإذ عزت الوفاق أهالي الضحايا شددت على  أن "هذه التفجيرات لن تنال من عزيمة الشعوب ووحدتها في مواجهة المخططات المشبوهة".