16-05-2024 01:54 AM بتوقيت القدس المحتلة

توقيف كندي بتهمة التجسس لحساب الصين

توقيف كندي بتهمة التجسس لحساب الصين

اوقف كندي بتهمة التجسس لحساب الصين وتزويدها معلومات حساسة تتصل بالدفاع الوطني الكندي، وفق ما اعلنت الشرطة الكندية الملكية الاحد.

 

اوقف كندي بتهمة التجسس لحساب الصين وتزويدها معلومات حساسة تتصل بالدفاع الوطني الكندي، وفق ما اعلنت الشرطة الكندية الملكية الاحد.

وقالت الشرطة في مؤتمر صحافي ان المشتبه به كينغ كنتين هوانغ الذي يقيم في تورونتو اعتقل السبت وتم توقيفه الاحد بتهمة "محاولة ايصال معلومات استخباراتية" تحظى بحماية الحكومة الفدرالية في اطار الامن القومي "الى كيان اجنبي".

وتبلغت الشرطة الخميس ان المشتبه به "يتخذ تدابير لنقل معلومات حساسة الى جمهورية الصين الشعبية" فقررت اعتقال هوانغ الذي يعمل لحساب مجموعة لويدز المتخصصة في الشان البحري، وتتصل المعلومات الحساسة ببرامج لبناء سفن في مجال الدفاع.

وبحسب مصادر التحقيق الذي تجريه الشرطة الملكية بالتعاون مع الاستخبارات الكندية، فان المعلومات تتعلق بـ"الاستراتيجية الوطنية للامداد على صعيد بناء سفن استطلاع وفرقاطات وسفن للابحاث العلمية".

وقالت جينيفر ستراشان المسؤولة عن التحقيق الجنائي في مقاطعة اونتاريو "في وضع مماثل، فان تقاسم المعلومات قد يعطي كيانا اجنبيا افضلية تكتيكية وعسكرية او تنافسية في ضوء معرفة مزايا السفن المكلفة الدفاع عن المياه الكندية وعن سيادة كندا".

واوضح لاري ترمبلاي المدير العام للشرطة الملكية ان التحقيق الجنائي معقد ومتواصل، ملمحا الى ان المشتبه به تحرك في شكل معزول، واضاف ان "الجهود المبذولة لحماية امننا القومي لا تستهدف الارهاب فحسب" بل تهدف ايضا الى "اتخاذ اجراءات موجبة لحماية" السيادة والمصالح الكندية.

وافادت الشرطة الملكية ان هوانغ سيمثل امام محكمة الاحد قبل عقد جلسة اخرى خلال بضعة ايام لاتخاذ قرار في شان الافراج عنه بكفالة، واوردت ستراشان ان المشتبه به يواجه عقوبة السجن مدى الحياة.