26-09-2017 07:19 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 11-12-2013

من الصحافة العبرية 11-12-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 11-12-2013

توصية للنيابة بالاستئناف على قرار تبرئة ليبرمان

الصحافة العبريةأوصى المدعي العام الإسرائيلي موشيه لادور أمام النيابة العامة، بالاستئناف على قرار محكمة الصلح في القدس تبرئة ساحة وزير الخارجية الإسرائيلية وزعيم حزب "يسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان.

وستنتهي فترة الاستئناف على قرار طاقم قضاة الصلح الذين برأوا ساحة ليبرمان من تهم الاحتيال واساءة الائتمان التي كانت موجهة إليه، نهاية الأسبوع القادم.

وبذلك ينضم المدعي العام الإسرائيلي إلى موقف القسم الاقتصادي وطاقم النواب الذين تعاملوا مع هذا الملف، ميخال سيفال-دارئيل وعيران زيلر. ومقابل ذلك يعارض القسم الجنائي في النيابة الإسرائيلية، برئاسة جوي آش، تقديم الاستئناف نظرا لأن القرار بالتبرئة جاء من قبل القضاة الثلاثة.

ويشار إلى أن القرار النهائي حول الاستئناف سيتم اتخاذه من قبل المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية، يهودا فاينشتاين، الذي سيعقد جلسات حول مصير هذا الملف في الأيام القريبة القادمة، علما أنه منذ اتخاذ القرار يوم 6 نوفمبر/تشرين الأول الماضي، أمام النيابة فترة 45 يوما لتقديم الاستئناف.

وكان ليبرمان عاد إلى منصبه السابق وزيرا للخارجية في جلسة الحكومة الأولى بعد النطق بالحكم، بعد أن حافظ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على حقيبة الخارجية لحليفه وزعيم حزب "يسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف منذ استقالته قبل سنة.

وكان ليبرمان (55 عاما) اتهم بترقية سفير إسرائيل السابق في بيلاروسيا، زئيف بن أرييه، في كانون الأول/ديسمبر 2009، والذي كان زوّده بمعلومات سرّية حول تحقيق للشرطة ضده في هذا البلد بناء على طلب القضاء الإسرائيلي.

وقدم ليبرمان استقالته في 14 من كانون الأول/ديسمبر 2012 بعد توجيه التهم إليه، مؤكدا أنه يريد محاكمة سريعة تتيح له، اذا قام القضاء بتبرئته، بتولي حقيبة الخارجية مجددا في الحكومة.

هاجر ليبرمان إلى إسرائيل في 1978 آتيا من مولدافيا، حيث انضم إلى حزب الليكود قبل أن يقوم بتأسيس حزبه اليميني المتطرف "إسرائيل بيتنا".

حالوتس:من الصعب التوصل لسلام مع الفلسطينيين

ذكر رئيس أركان الجيش الإسرئيلي الأسبق دان حالوتس إن إسرائيل تفضل بقاء نظام بشار الأسد، خشية سيطرة جهات إسلامية متطرفة على الحكم في سورية.

وقالت صحيفة"معاريف" الاسرائيلية التي نقلت اقوات حالوتس أنه يتضح من تصريحاته أن لإسرائيل القدرة على إسقاط نظام الأسد مشيرة الى أن الحديث يدورعن تصريحات غير عادية نسبيا لمسؤول كبير في جهاز الأمن، خاصة وأن إسرائيل دأبت على القول بأنها لا تتدخل في الشؤون الداخلية لسورية.

واضاف حالوتس إن "النظام في سورية يقتل مواطنيه يوميا، ولكن يجب الاعتراف بأن المعارضة في سورية مركبة أساسا من مسلمين متطرفين جدا، مثل القاعدة". وقال إن السؤال المهم هو "ما هو الأفضل بالنسبة لإسرائيل؟"، مضيفا "يجب أن نسأل أنفسنا ما إذا كنا نريد استبدال النظام السيء الذي نعرفه بنظام أسوأ لا نعرفه ويجب دراسة ذلك بجدية"على حد تعبيره.

وتابع "أن العبوة الناسفة الجانبية التي انفجرت على الحدود للمرة الأولى منذ 40 عاما هي "مؤشر صغير على ما سيحصل في حال وصل هؤلاء المتطرفون إلى السلطة". وأضاف أنه حتى اللحظة يبدو أن أن العالم أيضا يدرك أنه لا يستطيع استبدال نظام الأسد طالما لا يعرف من يستبدله" موضحا إن حتى اليوم يبدو أن البديل هو جهات تشكل خطرا على استقرار المنطقة.

وتطرق حالوتس إلى المفاوضات الجارية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وعبر عن تشاؤمه من النتائج. وخلافا لقادة الأجهزة الأمنية السابقين، مثل رئيس الشاباك السابق يوفال ديسكين، فقد ألقى حالوتس بالمسؤولية على الفلسطينيين، وقال إنه من الصعب التوصل إلى اتفاق معهم.

وقال إنه بشكل عام فإن العالم يتهم إسرائيل بأنها لا تساوم بما يكفي. وأضاف أن المسألة ليست مساومة، وأن هناك أمرا مركزيا وهو ضمان أمن إسرائيل، وأنه في هذا السياق فإن الترتيبات الأمنية هي الأهم بالنسبة للحكومة الإسرائيلية، في حين يمكن المساومة في باقي القضايا، ولكن ليس في أمن الدولة. وقال إنه ليس متفائلا من إمكانية التوصل إلى اتفاق بادعاء أن له تجربة سابقة مع الفلسطينيين.

وانتقد حالوتس السياسة الأمريكية في مصر، وذلك على خلفية تأخير المساعدات الأمريكية لها في أعقاب عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي. وقال "يجب على العالم أن يدرك أن لا علاقة لذلك بالديمقراطية، فلن تكون هناك ديمقراطية في مصر في الأجيال القريبة"، مضيفا أنه يأمل أن تدرك الولايات المتحدة ذلك.

وأضافت "معاريف" أن حالوتس تحدث عن "التدخل الأمريكي العسكري في العراق" كمثال على سوء الفهم الأمريكي. وقال "سألت مسؤولا أمريكيا كبيرا في العام 2003 عن المهمة في العراق، فقال إن الهدف تغيير العراق إلى ديمقراطية خلال بضعة سنوات. وعندها قلت له إن ذلك يستغرق 2000 عام لتحويلها إلى ديمقراطية". كما يقول حالوتس. ويضيف إن "العراق تقتل أبناءها يوميا، ولكن لا أحد يتحدث عن ذلك".

وعن علاقات إسرائيل بالولايات المتحدة، على خلفية التوصل إلى اتفاق مؤقت بين الدول العظمى الست وإيران، قال حالوتس إن الولايات المتحدة تضعف وتتعب، ويجب على إسرائيل أن تستعد بجدية لليوم الذي يتراجع فيه الحضور والتدخل الأمريكي في الشرق الأوسط بشكل كبير جدا، مضيفا أنه يجب عدم الإساءة للعلاقات مع الولايات المتحدة، ولكن يجب التنبه وإدراك أن الولايات المتحدة لا تستطيع أن تستمر بذلك لأن مصالحها قد تغيرت. على حد قوله.

الكونغرس يخصص 400 مليون دولار لتطوير منظومات اسرائيل الدفاعية‏

ذكرت صحيفة يديعوت صباح اليوم الاربعاء, بأن الولايات المتحدة  صادقت على تخصيص 400 مليون دولار لإسرائيل لحماية اجواءها , حيث سيخصص المال  لتصنيع منظومات اخري من القبب الفولاذية  وتطوير منظومة العصا السحرية وصاروخ حيتس لاعتراض الصواريخ البلاستية.

والمساعدات الامريكية لإسرائيل تأتي لتطوير ما يسمى بمنظومات الدفاع الجوية الاسرائيلية المرتبطة بميزانية الدفاع الامريكية .

ويأتي الدعم الامريكي لإسرائيل لحماية سماء اسرائيل من الصواريخ الايرانية بعيدة المدى عبر تطوير منظومة العصا السحرية  في حين ان منظومة القبة الفولاذية لحماية اجواء اسرائيل من صواريخ حزب الله  والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

نقلاً عن قدس نت