26-03-2017 10:14 AM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 13-12-2013

من الصحافة العبرية 13-12-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 13-12-2013

محادثات إسرائيلية - تركية حول التعويضات لقتلى سفينة "مرمرة"

الصحافة العبريةذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن وفدا إسرائيلياً رفيع المستوى زار أنقرة لبحث التعويضات المالية لعائلات القتلى، الذين سقطوا بنيران القوات الإسرائيلية لدى اعتراض سفينة "آفي مرمرة"، التي كانت ضمن أسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة في العام 2010.
وترأس الوفد الإسرائيلي يوسي كوهين، مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وشارك فيه مبعوث الأخير الخاص للمحادثات مع تركيا، يوسف تشيخانوفير.
وكتبت الصحيفة، أن "زيارة الوفد لأنقرة الثلاثاء الماضي حققت تقدماً، ونجحت في تقليص الفجوة في شأن حجم التعويضات، وقيمتها عدة ملايين من الدولارات".
ولكن إسرائيل لم توقع على اتفاق في هذا الشأن بعد، لأنها تخشى من أن العائلات التركية لن تسقط الدعاوى القضائية ضد مسؤولين إسرائيليين حتى بعد دفعها للتعويضات، الأمر الذي يهدد هؤلاء المسؤولين بالاعتقال.
وأفادت الصحيفة أن "الحكومة التركية لم تنجح حتى الآن، بالحصول على تعهد العائلات بإسقاط الدعاوى في حال دفع التعويضات".
يذكر أن سلاح البحرية الإسرائيلي اعترض أسطول الحرية التركي لكسر الحصار عن غزة في نهاية أيار/مايو العام 2010، وتم إنزال قوة من الكوماندوس البحري على السفينة "آفي مرمرة"، وقتل 9 نشطاء أتراك وإصابة عشرات آخرين بجروح.
وكان نتنياهو اتصل هاتفياً مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، وقدم اعتذاراً على مقتل النشطاء.

كيري سيلتقي نتنياهو: جولة سلام جديدة

يلتقي وزير الخارجية الاميركي جون كيري في القدس المحتلة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في محاولة جديدة لدفع مفاوضات السلام الشاقة بين الاسرائيليين والفلسطينيين قدماً.

ومن المقرر ان يلتقي كيري مع نتنياهو في احد فنادق وسط القدس، بعدما اجرى مساء الخميس محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله استمرت اكثر من ساعتين.

ولم ترد اي تفاصيل حول مضمون المحادثات التي جرت بين كيري وعباس فور وصول وزير الخارجية الى المنطقة.وهي تاسع جولة يقوم بها كيري الى اسرائيل والضفة الغربية منذ اذار/مارس والثانية في اقل من اسبوع.

واعلنت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جينيفر بساكي هذا الاسبوع ان "هدف الولايات المتحدة هو التوصل الى اتفاق نهائي وليس تسوية انتقالية" بين اسرائيل والفلسطينيين.

انضمام اسرائيل رسميا الى المنظمة الاوروبية للابحاث النووية "سيرن"

انضمت اسرائيل رسميا الليلة الماضية الى المنظمة الاوروبية للابحاث النووية "سيرن" (cern) صاحبة اكبر مسرّع جزئيات في العالم على الحدود السويسرية الفرنسية.

وصوتت الدول الاوروبية العشرون الاعضاء في المنظمة بالاجماع لصالح القرار بضم اسرائيل اليها بعد فترة اختبار استمرت سنتين.

ويشار الى ان اسرائيل هي الدولة الوحيدة غير عضو في الاتحاد الاوروبي التي تنضم الى هذه المنظمة، ومن التوقع ان يعود القرار الاوروبي بالفائدة العلمية والاقتصادية الكبيرة على اسرائيل نظرا لانه يتيح لشركات اسرائيلية فرصة التنافس في عطاءات المنظمة الاوروبية

ورحب نائب وزير الخارجية الاسرائيلي زئيف الكين بالقرار الاوروبي وقال انه يدل على انه يمكن دفع مشاريع علمية مع الاتحاد الاوروبي بدون اقحام اعتبارات سياسية فيها.

وستقام المراسم الرسمية بضم اسرائيل رسميا الى المنظمة بعد عدة اسابيع في جنيف، حسب ما ذكرت الاذاعة العبرية.

نقلاً عن قدس نت