22-06-2017 07:35 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 17-12-2013

من الصحافة العبرية 17-12-2013

مقتطفات من الصحافة العبرية 17-12-2013

العناوين

صحيفة هآرتس

* خوفاً من الضغط الدولي، نتنياهو يرجئ نقل الكلية العسكرية الى القدس.

* 150 من المهاجرين الافارقة يعتصمون اليوم قبالة مقر رئيس الحكومة.

* مصادر مقربة من نتنياهو : نتنياهو بدأ يمل من تصرفات يائير لبيد.

* 5000 اكاديمي اميركي يقررون مقاطعة اسرائيل.

* لجنة الداخلية تستمر بنقاش مخطط برافر.

* الجيش يحقق بأسباب سفر الجندي القتيل لوحده في المركبة العسكرية بالقرب من الحدود اللبنانية.

* انتظام جزئي للدراسة في القدس وعدم انتظامها كلياً في صفد.

* 4000 عائلة غزية تضطر لترك منازلها بسبب الفيضانات .

يديعوت احرونوت

* في اعقاب حادثة الناقورة ، اسرائيل تنقل رسائل شديدة الى لبنان .

* وزير الجيش : لن نحتمل خروقات لسيادتنا على طول الحدود .

* الجيش يدرس تصرف الجندي القتيل بقيادة السيارة منفرداً في المنطقة الحدودية خلافا للتعليمات.

* عودة الدراسة للانتظام الجزئي في القدس .

* غضب في اسرائيل على مقاطعة الاكاديميين الاميركيين لاسرائيل .

* مراقب الدولة سيفحص مصاريف مقر الرئيس الاسرائيلي .

* مفتشو شركة الكهرباء الاسرائيلية حذّروا في السابق من وجود خلل في عمل الشركة .

* حوالي 200 من المهاجرين الافارقة يتركون مكان تجميعهم ويتوجهون للاعتصام في القدس .

صحيفة معاريف

* النائب العام الجديد يتسلم مهام منصبه يوم امس .

* الحاخامات ضد التجنيد ويعتبرونها مسألة حياة او موت .

* بينت حول قانون الجمعيات اليسارية: لا يتوقعوا ان يبصقوا علينا ويتلقوا المزايا .

* شبهات حول تهديد مقاول فلسطيني لقاضية وزوجها .

* %75 من سكان سوريا بحاجة لمساعدات إنسانية . و50% من الاهالي تركوا بيوتهم .

* النائب العام الجديد في اسرائيل يتسلم مهام منصبه .

* فشل محاولة انقلابية في جنوب السودان .

الأخبار

 

مئات المهاجرين غير الشرعيين في إسرائيل يسيرون إلى القدس احتجاجاً

بدأ مئات المهاجرين الافارقة غير الشرعيين يوم الاثنين مسيرة احتجاج سيراً على الأقدام في اتجاه القدس المحتلة بعد فرارهم من مركز اعتقال في جنوب إسرائيل.

 

وحمل المتظاهرون وجميعهم من الرجال لافتات تقول "اعترفوا بنا كلاجئين" وهم يسيرون في جنوب البلاد.
وأكدت متحدثة باسم مصلحة السجون الاسرائيلية لـ"فرانس برس" أن 282 سجيناً كانوا محتجزين في مركز حولوت للاعتقال لم يعودوا وقت إغلاق المركز ليل الاحد.
وقالت المتحدثة إن المهاجرين قاموا بالتوجه الى بئر السبع التي تبعد اكثر من 50 كيلومتراً حيث قضوا الليلة في محطة الحافلات المركزية اتقاء من البرد القارس.
وتم افتتاح مركز حولوت للاحتجاز للمرة الأولى الخميس الماضي حيث تم وضع 484 مهاجراً غير شرعي من إفريقيا فيه، بحسب مصلحة السجون الاسرائيلية.
ومركز حولوت يفتح خلال النهار، لكن يتوجب على المحتجزين العودة لقضاء الليل فيه. وتم تصميمه لاحتواء 3300 شخص ويمكن توسيعه لاحتواء 11 الف شخص.
ويقول المسؤولون انه من المرجح اعتقال المتظاهرين لأنهم لم يعودوا الى مركز الاحتجاز.
واكد رئيس سلطة الاسكان والهجرة في اسرائيل امنون بن عمي في حديث للإذاعة العامة انه قد يتم اعتقال المتظاهرين بعد 48 ساعة من عدم عودتهم لمركز الاحتجاز.
وكان البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) صوت الاسبوع الماضي على مشروع قانون يسمح بحبس المهاجرين المتسللين من دون محاكمة لمدة تصل الى عام واحد.
وجاء هذا المشروع بعد إلغاء المحكمة العليا الإسرائيلية في أيلول (سبتمبر) الماضي لقانون يعود لعام 2012 يسمح باحتجاز المهاجرين لمدة ثلاث سنوات، مشيرة إلى أن نص القانون يخالف قانوناً آخر يضمن "الكرامة الانسانية والحرية".
وقالت جمعية حقوق المواطن في إسرائيل الاثنين في بيان بأنها قدمت مع منظمة حقوقية أخرى التماساً ضد القانون الجديد.
وأشار البيان إلى أن "المنظمات تقول إن التعديل الجديد لا يلتزم بالمبادئ التي حددها قرار المحكمة في 15 ايلول (سبتمبر) بإلغاء التعديل السابق للقانون، وهو في نواح عدة أشد من التعديل السابق".

 

اعتقال فلسطينيين قرب حدود غزة

ذكرت مصادر إسرائيلية مساء الاثنين أن الجيش الإسرائيلي اعتقل فلسطينيين تسللا من غزة باتجاه "كيبوتس" إسرائيلي قرب الحدود.

 

ووفقا للموقع الالكتروني لصحيفة "معاريف" العبرية، فإن قوة إسرائيلية اكتشفت تسلل اثنين إلى داخل أحد الكيبوتسات، مبينةً أنه تمت ملاحقتهم واعتقالهم.

 

"هآرتس":إسرائيل تعجز عن الرد لمقتل أحد جنودها على الحدود الشمالية

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي عجز عن القيام بالرد على إطلاق النار الذي أدى إلى مقتل أحد جنود الخدمة الدائمة التابع لسلاح البحرية الرقيب أول "شلومي كوهين" وهو أحد سكان مدينة حيفا.

 

في حين سلمت إسرائيل احتجاجاً أعربت عن استيائها الشديد جراء مقتل أحد جنودها إلى قوات الأمم المتحدة "اليونيفيل" وللجيش اللبناني، ولفتت الصحيفة إلى أنه جرى لقاء اجتماع أمني ثلاثي بين ضباط من جيش الاحتلال ونظرائهم اللبنانيين بحضور ممثلي قوات (اليونيفيل) الدولية للنظر في التحقيق الجاري في الحادث.

 

ووفقاً لما جاء في الصحيفة فإن الجيش اللبناني أكد أن مطلق النار هو جندي لبناني، مشيراً إلى أن مطلق النار هرب من وحدته بعد إطلاقه للنار، لكنه سلم نفسه في وقت لاحق وتم اعتقاله واقتياده لغرفة التحقيق.

 

وكان وزير الجيش الإسرائيلي قد حمل لبنان حكومة وجيشاً المسؤولية عن حادث مقتل الجندي من جيش الاحتلال الرقيب أول "شلومي كوهين" بنيران اطلقت عليه من الطرف اللبناني من الحدود قرب معبر الناقورة الليلة الماضية.

 

وأكد يعالون أن إسرائيل ستطالب الجانب اللبناني بتبيان أسباب ما جرى مشيراً إلى أنها لن تتحمل تكرار حوادث انتهاك سيادتها على امتداد الحدود المشتركة.

 

تغيب 90% من عمال الشركات والمصانع في إسرائيل أثناء المنخفض الجوي

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية بأن حوالي 90% من العمال الإسرائيليين والذين يقطنون مدينة القدس والمناطق الشمالية في البلاد قد تغيبوا عن العمل أثناء المنخفض الجوي الذي ضرب إسرائيل في الأيام الماضية.

 

وتشير الصحيفة إلى أن هذه البيانات قامت بجمعها الشركة المتخصصة بجمع المعلومات عن حضور العمال ومرتباتهم "عوكتس معرخوت" لصالح "يديعوت أحرنوت".

 

وقالت الصحيفة إن الشركة قامت بفحص بيانات التغيب عن العمل لأكثر من 11 ألف عامل يعملون في حوالي 78 شركة ومصنع في القدس والشمال، مشيرة إلى أن الفحص تم لأيام الخميس والجمعة والأحد الماضية، وكانت نسبة الغياب الأكثر هو يوم الجمعة التي يعمل فيه نسبة كبيرة جداً من هؤلاء العمال.

 

وأظهرت نتائج البيانات أن نسبة التغيب في مدينة القدس كانت 87.6% من معظم العمال الذين يعملون داخل المدينة وحوالي 96.7% من معظم غالبية أولئك الذين يعملون خارج المدينة.

 

وبحسب النتائج التي سجلت غياب حوالي 8.7% - 12.9% يوم الخميس الماضي، في حين سجل تغيب 19.8% - 24.6% يوم الأحد، في المقابل تصل نسبة متوسط الغياب وسط العمال إلى حوالي 2% في نفس الفترة من السنة.

 

وفي تفاصيل ما نشرته صحيفة "يديعوت" فإن نسبة غياب العمال قد وصلت في مدينة صفد يوم الجمعة إلى 92.3% للذين يعملون داخل المدينة، أما الذين يعملون خارج المدينة فقد وصلت النسبة إلى 96.3%، أما يومي الخميس والأحد فقد وصلت نسبة غياب العمال الذين يعملون داخل المدينة إلى 4.1 ، 20.5% على التوالي، أما الذين يعملون خارج المدينة فقد وصلت نسبة غيابهم على التوالي إلى 9.7 ، 14.2% على التوالي، في المقابل فإن متوسط غياب العمال في هذه الفترة من السنة يصل في مدينة صفد إلى حوالي 3%.

 

ويختلف الأمر بعض الشيء في منطقة هضبة الجولان حيث كانت مرتفعة حيث وصلت نسبة غياب العمال الذين يعملون داخل الجولان يوم الجمعة إلى 93.8% أما الذين يعملون في الخارج فقد وصلت نسبتهم إلى 98.2%، أما يومي الخميس والأحد فقد وصلت نسبة غياب العمال الذين يعملون داخل المدينة إلى 10.7 ، 10.1% على التوالي، أما الذين يعملون خارج المدينة فقد وصلت نسبة غيابهم على التوالي إلى 17.8 ، 12.6% على التوالي، في المقابل فإن متوسط غياب العمال في هذه الفترة من السنة يصل في مدينة الجولان إلى حوالي 2.5%.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن اتحاد الصناعيين لم ينجح حتى اللحظة في جمع بيانات عن الأضرار التي سببتها العاصفة للمصانع والشركات في "إسرائيل"، إلا أن التقارير قد تحدثت أن غالبية الأضرار تركزت في القدس وفي المناطق الشمالية.

 

اللجنة المالية في الكنيست ترفض نقل أموال إضافية لميزانية الجيش

ذكر موقع "واللا" الإخباري أن اللجنة المالية في الكنيست رفضت وبشكل مؤقت طلب قدمته كل من وزارة المالية ووزارة الجيش في إسرائيل بنقل 2 مليار و790 ألف شيكل لأجهزة الأمن الإسرائيلية، مشيراً إلى أن هذه الأموال هي الزيادة عن الميزانية لوزارة الجيش والتي تم الاتفاق عليها خلال المفاوضات بين الوزارتين.

 

من جانبه علق رئيس اللجنة المالية في الكنيست "نيسان سلوفنسكي" وهو عضو كنيست عن حزب البيت اليهودي على رفض لجنته نقل الأموال بالقول "إنه ليس على استعداد للتوقيع على نقل أموال أخرى لوزارة الجيش على حساب وزارات مدنية، من قبل أن يتلقى على تفصيل كامل وواضح وشفاف".

 

وأضاف عضو الكنيست "هناك فائض نتيجة الفائض في ميزانيات الوزارات وليس من المناسب المساس بميزانية الرفاة والتعليم والصحة وميزانيات مدنية أخرى من أجل تمويل زيادة في ميزانية وزارة الجيش".

 

الاتحاد الأوروبي يحمل إسرائيل مسؤولية فشل المفاوضات إذا كانت بسبب الاستيطان

قالت صحيفة "هآرتس" اليوم، الثلاثاء، إن الاتحاد الأوروبي يضغط على إسرائيل والسلطة الفلسطينية من أجل التقدم بسرعة في ما يسمى بـ"عملية السلام". وأضافت أن الدول الخمس الكبرى في القارة الأوروبية بعثوا يوم أمس، الاثنين، برسالة إلى إسرائيل يطالبونها بعدم الإعلان عن بناء استيطاني جديد في الضفة الغربية بعد إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في نهاية الشهر الجاري، وأنه في حال انهيار "عملية السلام" في أعقاب الإعلان عن بناء استيطاني جديد فإن الاتحاد الأوروبي سيحمل إسرائيل المسؤولية.

 

وكان قد اجتمع ظهر أمس في بروكسل وزراء خارجية 28 دولة، أعضاء الاتحاد الأوروبي، واتخذوا قرارا بشأن "عملية السلام". وتضمن القرار، الذي كشفت عنه صحيفة "هآرتس" الجمعة، أنه في حال التوقيع على اتفاق سلام إسرائيلي – فلسطيني، فإن الاتحاد الأوروبي سيمنح الطرفين "رزمة مساعدات لم يسبق لها مثيل"، تتضمن مساعدات اقتصادية وسياسية وأمنية ورفع مستوى العلاقات معهما إلى أعلى مستوى ممكن.

 

وأضافت الصحيفة أنه بعد ساعات من نشر القرار الأوروبي في بروكسل، طلب سفراء بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا في تل أبيب إجراء لقاء عاجل مع المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية نيسيم بن شطريت، وذلك بهدف تسليم إسرائيل رسالة مشتركة من الدول الخمس بشأن "السلام".

 

وجاء أن الرسالة الأوروبية قد أطلع عليها وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، وتهدف إلى الدفع بـ"عملية السلام".

 

وأضافت الصحيفة أن كيري سيصل المنطقة في نهاية الأسبوع لعقد جولة محادثات أخرى مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وأنه معني بأن يعرض على الطرفين، حتى نهاية كانون الثاني/ يناير، "اتفاق إطار" يتضمن مبادئ لحل القضايا الجوهرية مثل الحدود والأمن والقدس واللاجئين والمستوطنات والمياه.

 

ونقل عن دبلوماسي أوروبي قوله أن الرسالة الأوروبية مقسومة إلى قسمين "العصا والجزرة"، وأن القسمين متماثلان في الشدة والأهمية، وذلك بهدف ممارسة الضغوط على الطرفين، وإظهار المكاسب التي يمكن الحصول عليها في حال حصول تقدم في "عملية السلام"، والثمن الذي سيدفعه الطرفان في حال فشل المفاوضات.

 

وبحسب الدبلوماسي الأوروبي فإن سفراء الدول الخمس الأوروبية أبلغوا المدير العام للخارجية الإسرائيلية أن الإعلان عن بناء استيطاني جدي في الضفة الغربية بعد إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، في نهاية الشهر الجاري، سيشكل ضربة مميتة لـ "عملية السلام". وحذر السفراء الخمسة من أن الاتحاد الأوروبي سينظر بخطورة إلى أي إعلان عن بناء استيطاني جديد، وأنه في حال أدى ذلك إلى تفجير محادثات السلام، فإن الاتحاد سيحمل إسرائيل المسؤولية عن ذلك.

 

وكتبت "هآرتس" أن الدول الأوروبية الخمس ستقوم بخطوة مماثلة تجاه السلطة الفلسطينية، وأن القناصل العامين لبريطانيا وفرنسا وإلمانيا وإيطاليا وإسبانيا سيلتقون كبار المسؤولين في رام الله، وسيتم استدعاء السفراء الفلسطينيين في عواصم الدول الخمس لإجراء محادثات عاجلة.

 

وبحسب دبلوماسي أوروبي فسيتم نقل رسالة حادة مماثلة للسلطة الفلسطينيين، وذلك بهدف ممارسة الضغوط على القيادة في رام الله، وأنه سيتم إيصال رسالة مفادها أن "الفلسطينيين سيخسرون كثيرا في حال فشل المفاوضات، وأنه يجب عليهم أن يتذكروا ذلك قبل القيام بخطوات متسرعة".

 

دانون يدعو كيري لزيارة غور الأردن

دعا نائب وزير الجيش الإسرائيلي "داني دانون" وزير الخارجية الأميركي "جون كيري"، إلى زيارة منطقة غور الأردن، للتطلع على المنطقة ومعرفة الدوافع الأمنية التي من أجلها تطالب إسرائيل بالبقاء في المنطقة.

 

وقال دانون خلال زيارة برفقة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي "بني غانتس" إلى موقع لتدريب الجيش الإسرائيلي في منقطة غور الأردن :" أنا أدعو كيري لزيارة غور الأردن ليفهم أن الضغط الأميركي لن يبدل الحقيقية، وهي أن التواجد الإسرائيلي في المنطقة هو حاجة أمنية إسرائيلية ملحة".

 

وأضاف :" إن حادث مقتل الجندي الإسرائيلي بالأمس يدل على أن الجيش الإسرائيلي لا يجب أن يترك أمنه لأي جهة حتى ولو كانت دولية ومدعومة بالطائرات بدون طيار وكاميرات ومجسات، فقد تواجد الجيش الإسرائيلي هو من سيحمي المنطقة.

 

وتعتبر منطقة غور الأردن ملف خلاف في المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، حيث يطالب الجانب الإسرائيلي والأردني بإبقاء الجيش الإسرائيلي في المنطقة، بينما يرفض الجانب الفلسطيني أي تواجد للجيش في المنطقة ويطالب بتواجد للقوات الدولية نيابة عن الجيش الإسرائيلي.

 

نتنياهو يأمر بتجميد إقامة الكليات العسكرية في القدس الشرقية

كشفت صحيفة معاريف العبرية في عددها الصادر اليوم على موقعها الإلكتروني " nrg" اليوم الثلاثاء، النقاب بعنوانها الرئيسي عن قرار رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، تجميد خطة اقامة الكليات العسكرية في جبل المشارف في القدس الشرقية تخوفا من رد فعل الولايات المتحدة.

 

ونقلت معاريف عن قائد الكليات العسكرية في الجيش الاسرائيلي يوسي بييرتس قوله : انه على استعداد لنصب الخيام في جبل المشارف ونقل الكليات لأهمية رمزية المنطقة بالنسبة لإسرائيل .

 

نقلاً عن قدس نت