19-05-2024 10:42 AM بتوقيت القدس المحتلة

كير يدعو مشار إلى الجلوس إلى طاولة الحوار

كير يدعو مشار إلى الجلوس إلى طاولة الحوار

عرض رئيس جنوب السودان سلفا كير الاربعاء اجراء محادثات مع نائبه السابق ريك مشار، الذي يتهمه كير بالوقوف وراء محاولة انقلاب ضده

عرض رئيس جنوب السودان سلفا كير الاربعاء اجراء محادثات مع نائبه السابق ريك مشار، الذي يتهمه كير بالوقوف وراء محاولة انقلاب ضده.

وقال كير للصحافيين في جوبا "سأجلس معه الى طاولة محادثات، لكن لا اعلم ما ستكون نتيجتها"، مؤكداً أن "المسؤولين عن اعمال قتل سيحالون على القضاء وسيحاكمون".

وأوضح كير أن مشار "فار مع القوات الموالية له"، مضيفاً أنه "لا يمكن لأحد أن يقوم بنفسه بإحقاق العدالة، الذين قرروا ذلك اعتقلوا وسجنوا" ملمحاً الى 10 شخصيات في النظام اوقفتهم السلطات.

ودعا كير السكان للعودة الى ديارهم والجنود للعودة الى ثكناتهم، قائلاً "اريد أن اطلب من شعبي وخصوصاً سكان جوبا الذين تركوا منازلهم ولجأوا الى قواعد بعثة الأمم المتحدة العودة الى ديارهم، وعلى معظم الجنود العودة الى ثكناتهم".

وتابع رئيس جنوب السودان "على الناس أن يكونوا هادئين وأن يعودوا الى منازلهم، الوضع على حاله منذ صباح اليوم وسيتحسن غداً". يأتي ذلك في وقت نفى فيه مشار الاربعاء، في حديث لموقع مستقل، وجود محاولة انقلاب، حيث ترى السلطات في جنوب السودان أنه "فار" وتريد اعتقاله.