19-05-2024 08:53 AM بتوقيت القدس المحتلة

كير مستعد للحوار مع مشار دون شروط مسبقة

كير مستعد للحوار مع مشار دون شروط مسبقة

أكدت حكومة جنوب السودان اليوم أنها على استعداد للحوار مع المعارض وخصم الرئيس سلفا كير، رياك مشار "بدون شروط" مسبقة من اجل وقف اعمال العنف التي تضرب البلاد

سلفا كير ورياك مشارأكدت حكومة جنوب السودان اليوم أنها على استعداد للحوار مع المعارض وخصم الرئيس سلفا كير، رياك مشار "بدون شروط" مسبقة من اجل وقف اعمال العنف التي تضرب البلاد. وقالت الحكومة في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "نحن على استعداد للحوار مع جميع المتمردين ومنهم ريك مشار بدون شروط".

من جانبه، صرّح وزير خارجية اثيوبيا تيدور ادهانوم، الذي يقود وفد وساطة افريقي مؤلف من خمس دول، بعد مقابلته أمس الخصمين المتنازعين بأن "المناقشات كانت مثمرة جداً". وسُمع اطلاق نار متقطع من اسلحة خفيفة ليلة الجمعة السبت، بحسب السكان في جوبا عاصمة جنوب السودان.

من جهته، صرّح وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن موفداً اميركياً خاصاً ارسل الى جنوب السودان للتشجيع على الحوار بين الفصائل المتخاصمة التي تتقاتل في هذا البلد. وأعلن كيري قراره ارسال موفده الخاص الى السودان وجنوب السودان السفير دونالد بوث، مؤكداً ايضاً أنه "حان الوقت ليسيطر قادة جنوب السودان على الفصائل المسلحة التي تخضع لهم، وأن يكفوا فوراً عن الهجمات على المدنيين، وأن يضعوا حداً لموجة العنف بين المجموعات الاتنية والسياسية المختلفة".

وتابع كيري أن هذا القرار اتخذ بعد اتصال هاتفي الخميس مع رئيس جنوب السودان سلفا كير. واحصت الأمم المتحدة أربعة عشر موقعاً تدور فيه معارك أو اضطرابات اهلية أو توتر كبير. وكانت قواعد الأمم المتحدة تأوي الجمعة أكثر من 35 الف شخص بينهم 20 الفاً في جوبا و1500 في بيبور و14 الفاً في بور، التي سقطت الخميس بأيدي المتمردين الذين تقول السلطات إنهم موالون لرياك مشار.