10-05-2024 05:40 PM بتوقيت القدس المحتلة

الجيش السوداني يؤكد "تحرير" مناطق في جنوب كردفان

الجيش السوداني يؤكد

اكد الجيش السوداني انه "حرر" عددا من مناطق جنوب كردفان التي تمزقها نزاعات، الا ان المسلحين نفوا ذلك السبت، منددين بهذه "الحملة الدعائية" التي تقوم بها الحكومة.

 

اكد الجيش السوداني انه "حرر" عددا من مناطق جنوب كردفان التي تمزقها نزاعات، الا ان المسلحين نفوا ذلك السبت، منددين بهذه "الحملة الدعائية" التي تقوم بها الحكومة.
  
وكانت القوات المسلحة السودانية اعلنت مساء الجمعة السيطرة على مركز ابو حسن للقيادة المتمردة "بعد سلسلة من الانتصارات" في هذه الولاية الحدودية لجنوب السودان.
  
وجاء في بيان القوات المسلحة السودانية الذي نشرته وكالة الانباء السودانية ان "القوات المسلحة السودانية فقدت شهداء" في المعارك وان عناصر قد اصيبوا، ولم يعرف عدد القتلى بين المسلحين.
  
وبالاضافة الى مركز ابو حسن، اكد بيان الجيش انه طرد المسلحين من اكثر من عشرة اماكن، منها كجورية في منطقة ديلينغ.
  
وقال المتحدث باسم الجناح الشمالي للجيش الشعبي لتحرير السودان ارنو نقوتولو لودي "هذا ليس صحيحا". واضاف "انها عمليات قصف جوي تسببت في دمار وارغمت الناس على الفرار".
  
وذكر بأن المسلحين الذين يقاتلون منذ اكثر من سنتين في جنوب كردفان اعلنوا في الخامس من كانون الاول/ديسمبر، انهم احبطوا محاولات للجيش للسيطرة على كجورية.
  
واكد المسلحون في 12 كانون الاول/ديسمبر ان الهجومات وعمليات القصف التي تقوم بها الحكومة ارغمت الفي شخص على الفرار من منازلهم.
  
واعلنت السلطات السودانية في تشرين الثاني/نوفمبر عن عملية لسحق مسلحي دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق حيث يقول مسلحون من مختلف الاتنيات انهم مهمشون من قبل النخب العربية في الخرطوم.
 
وتقول الامم المتحدة ان المعارك التي تصيب بصورة عشوائية جنوب كردفان والنيل الازرق تسببت في ازمة انسانية خطرة تؤثر على اكثر من مليون شخص.