10-05-2024 11:56 AM بتوقيت القدس المحتلة

الرئيس السوداني عمر البشير يزور جوبا الاثنين

الرئيس السوداني عمر البشير يزور جوبا الاثنين

اعلنت الاذاعة السودانية الرسمية (راديو ام درمان ) ان الرئيس السوداني عمر البشير سيزور جوبا عاصمة جنوب السودان الاثنين.

 

اعلنت الاذاعة السودانية الرسمية (راديو ام درمان ) ان الرئيس السوداني عمر البشير سيزور جوبا عاصمة جنوب السودان الاثنين.

وقالت الاذاعة في رسالة قصيرة بثتها عبر الهواتف النقاله "الرئيس البشير يتوجه الي جوبا غدا للقاء رئيس جنوب السودان سلفا كير وبحث الازمة في الجنوب".

وتدور في الجنوب مواجهات بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لنائب رئيس دولة الجنوب السابق رياك مشار، ولم تتمكن مفاوضات السلام المنعقدة في اديس ابابا بمشاركة طرفي النزاع من التوصل بعد الى اتفاق سلام.

واصبح الجنوب دولة مستقلة عن شمال السودان في تموز/يوليو 2011 نتيجة لاتفاق السلام الشامل الموقع في كانون الثاني/يناير 2005 الذي انهى حربا اهلية بين طرفي السودان امتدت لـ 23 عاما.

وترتبط الدولتان بحدود طولها الفي كلم لا يزال ترسيمها موضع خلاف، حيث يتم تصدير انتاج الجنوب النفطي عبر منشآت وانابيب في الاراضي السودانية حتى موانئ التصدير على البحر الاحمر.

واندلع قتال بين الدولتين خلال شهري اذار/مارس ونيسان/ابريل 2012، الا ان العلاقات عادت وتحسنت بينهما عقب توقيعهما على تسع اتفاقيات امنية واقتصادية في ايلول/سبتمبر 2012.

واتفق الجانبان على انشاء منطقة عازلة منزوعة السلاح بعرض عشرة كيلومترات لم تنفذ حتى الان يتوقع لها ان توقف  في البلدين الدعم عن المجموعات المسلحة التي تتبادل الدولتان الاتهامات بدعمهما وايوائهما.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السوداني ابوبكر الصديق عقب لقاء وزير الخارجية علي كرتي بمبعوث الصين لافريقيا "جدد وزير الخارجية حرص السودان للحفاظ على استقرار وحدة جنوب السودان وتواصل العملية السلمية الرامية لايجاد مخرج سلمي للصراع في جنوب السودان واكد استعداد السودان لتقديم كل ما في امكانه لانجاح مبادرة ايغاد".

والسودان عضو في الهيئة الحكومية للتنمية (ايغاد ) التي تتوسط في النزاع بدولة الجنوب عبر مباحثات تجرى في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا.

وعبر البشير الشهر الماضي عن قلق السودان ازاء تطورات الاوضاع في دولة الجنوب، فيما اعلنت معتمدية اللاجئين السودانية (جهاز حكومي) ان عددا من مواطني دولة الجنوب لجأوا الي الاراضي السودانية هربا من القتال.