29-04-2024 11:25 AM بتوقيت القدس المحتلة

سيول تدعو الى استئناف اجتماعات العائلات التي فرقتها الحرب بين الكوريتين

سيول تدعو الى استئناف اجتماعات العائلات التي فرقتها الحرب بين الكوريتين

اقترحت رئيسة كوريا الجنوبية اليوم الاثنين على بيونغ يانغ استئناف اجتماعات العائلات التي فرقتها الحرب بين الكوريتين قبل ستين عاما ووعدت بتقديم مساعدة انسانية الى الشمال

  

اقترحت رئيسة كوريا الجنوبية اليوم الاثنين على بيونغ يانغ استئناف اجتماعات العائلات التي فرقتها الحرب بين الكوريتين قبل ستين عاما ووعدت بتقديم مساعدة انسانية الى الشمال الذي يواجه صعوبات في تأمين الغذاء لسكانه.

وفي خطابها بمناسبة السنة الجديدة، اشارت بارك غون هي مجددا الى اعدام جانغ سونغ ثيك زوج عمة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والذي كان الرجل الثاني في القيادة بشكل شبه رسمي، معتبرة ان عملية التطهير التي جرت تثير تساؤلات حول استقرار النظام في الشمال.

وقالت الرئيسة الكورية الجنوبية "آمل ان يسمح لافراد العائلات الاكبر سنا بالاجتماع مجددا بمناسبة رأس السنة القمرية (31 كانون الثاني/يناير) للمساعدة على التخفيف من معاناتهم".

وكانت بيونغ يانغ الغت في ايلول/سبتمبر الماضي في اللحظة الاخيرة اجتماعات مقررة بين العائلات التي فرقتها الحرب (1950-1953)، بسبب "الموقف العدائي" لسيول. وكان يفترض ان تكون هذه اللقاءات الاولى منذ ثلاث سنوات.

ومنذ العام 2000 وفي عملية ترعاها اللجنة الدولية للصليب الاحمر، تلتقي العائلات لايام، بعد عقود من الفراق. وتمكن نحو 17 الف كوري من الجنوب والشمال من الاستفادة من هذه العملية. ولا يسمح باي اتصال بريدي او هاتفي بين سكان الكوريتين.

ودعت رئيسة كوريا الجنوبية بيونغ يانغ الى اعطاء دفع جديد للعلاقات بين الكوريتين بفضل هذه الاجتماعات. كما قالت اليوم الاثنين ان الجنوب سيزيد مساعدته الانسانية للشمال والمبادلات بين الجانبين.