19-04-2024 01:31 AM بتوقيت القدس المحتلة

3 أقمار صناعية إيرانية إلى الفضاء قريباً

3 أقمار صناعية إيرانية إلى الفضاء قريباً

أعلن المساعد التنفيذي للرئيس الايراني محمد شريعتمداري أن الأقمار الصناعية المحلية كل من "شريف سات" و "فجر" و"تدبير" تطوي حاليا مراحلها النهائية وجاهزة للإطلاق.

3 أقمار صناعية إيرانية إلى الفضاء قريباًأعلن المساعد التنفيذي للرئيس الايراني محمد شريعتمداري أن الأقمار الصناعية المحلية كل من "شريف سات" و "فجر" و"تدبير" تطوي حاليا مراحلها النهائية وجاهزة للإطلاق.

وصرح "شريعتمداري" ردا علي أخبار تناقلتها مواقع إخبارية تقضي بتوقف عملية إطلاق قمر شريف سات الصناعي، أن أقمار "شريف سات" و"فجر" و"تدبير" الصناعية في طور الإختبارات النهائية ويتم إطلاقها بعد إستكمال الإختبارات الفنية .

هذا وقد أعلن رئيس منظمة الفضاء الإيرانية (ISA) حميد فاضلي عن إطلاق القمرين الصناعيين "شريف سات" و"تدبير" إلي الفضاء في غضون الشهرين القادمين ، مؤكدا بأنه تم إستلام قمري شريف سات وتدبير من جامعة "علم وصنعت" الإيرانية وهما قيد الإختبار قبيل إطلاقهما إلي الفضاء.

ويعتبر قمر "شريف سات" ثالث قمر صناعي محلي الصنع في إيران إلي جانب قمري "ناهيد" و"فجر" والذي يزود بأجهزة متطورة للتصوير الملون بجودة عالية, وتمكن المتخصصون المحليون من تقليص وزن القمر حتي 50 كلغ وتحسين قدرته في تفكيك الصور من 100 مترا إلي 5 أمتار.