23-07-2017 05:39 AM بتوقيت القدس المحتلة

المحكمة الخاصة بلبنان: جلسة غدا عن ضم قضية مرعي لقضية عياش وآخرين

المحكمة الخاصة بلبنان: جلسة غدا عن ضم قضية مرعي لقضية عياش وآخرين

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، في تعميم، أن غرفة الدرجة الأولى تعقد غدا الثلاثاء جلسة تمهيدية للاستماع إلى الطلبات الأولية المقدمة من الادعاء ومحامي الدفاع عن حسن حبيب مرعي.

 

المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، في تعميم، أن غرفة الدرجة الأولى تعقد غدا الثلاثاء جلسة تمهيدية للاستماع إلى الطلبات الأولية المقدمة من الادعاء ومحامي الدفاع عن حسن حبيب مرعي، بشأن احتمال ضم القضية المقدمة ضد مرعي إلى قضية عياش وآخرين.

وأوضحت المحكمة أن "القضيتين ترتبطان باعتداء 14 شباط 2005 الذي أدى إلى مقتل 22 شخصا بمن فيهم رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري وإصابة 226 شخصا آخر بجروح، وأن الجلسة التي ستعالج مسائل إجرائية تبدأ في الساعة 11,30 (بتوقيت وسط أوروبا)، وستكون علنية، غير أن القضاة قد يقررون تحويلها إلى جلسة سرية إذا دعت الحاجة إلى مناقشة مسائل تتسم بطابع السرية".

وذكرت بأن "قاضي الإجراءات التمهيدية كان قد صدق، في 31 تموز 2013، قرار الاتهام الذي قدمه الادعاء بحق مرعي. وفي 20 كانون الأول 2013، أصدرت غرفة الدرجة الأولى قرارا بمحاكمته غيابيا. في 30 كانون الأول 2013، قدم الادعاء إلى غرفة الدرجة الأولى الناظرة في قضية عياش وآخرين طلبا بضم القضيتين، وفي 2 كانون الثاني 2014 أحال قاضي الإجراءات التمهيدية على غرفة الدرجة الأولى مسألة ضم القضيتين، على النحو الذي طلبه الادعاء".

وطلبت المحكمة من الصحافيين الراغبين بحضور الجلسة ارسال رسالة على عنوان البريد الالكتروني stl-pressoffice@un.org تحت عنوان "غرفة الدرجة الأولى تعقد جلسة بشأن ضم قضية مرعي إلى قضية عياش وآخرين"، قبل الساعة الرابعة بتوقيت وسط أوروبا من يوم الاثنين 13 كانون الثاني 2014.