22-09-2017 06:21 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 14-01-2014

من الصحافة العبرية 14-01-2014

مقتطفات من الصحافة العبرية 14-01-2014

العناوين:

الصحافة العبريةصحيفة هآرتس

* مخترع الكلاشينكوف قبل وفاته يندم على صناعة السلاح ويحمل نفسه مسؤولية قتل الاشخاص.

 * العلاقات الغرامية للرئيس الفرنسي تتشعب في فرنسا.

* قذيفتان صاروخيتان اطلقتا نحو النقب الغربي مع الانتهاء من تشييع شارون.

 * نائب الرئيس الاميركي: طالما الولايات المتحدة موجودة ستكون اسرائيل كذلك.

 * دفن شارون في مزرعته بجوار زوجته.

 * اليوم يبدأ في مصر الاستفتاء على الدستور المصري الجديد.

 * 165 الف رجل امن مصري لحماية الاستفتاء.

 * سفراء اسرائيل في دول الاتحاد الاوروبي يحذرون: مقاطعة المستوطنات قد تتوسع لتشمل داخل اسرائيل.

 * كتابات "دمغة الثمن" على احد معسكرات جيش الاحتلال.

 * دروز الجليل: رجال اليمين يتجسسون على اعمال البناء في قرانا.

 * تايلند في طريقها لثورة شعبية.

 يديعوت احرونوت

* نائب اوباما حول المفاوضات "لحظة ممنوع علينا اضاعتها".

 * اليوم سيذهب المصريون للاستفتاء على الدستور الجديد.

 * زوجة الرئيس الفرنسي ما زالت في المستشفى في اعقاب الكشف عن غرامياته.

* يعلون: ليس هناك مفاوضات مع الفلسطينيين بل بين اسرائيل والولايات المتحدة.

 * يعلون: انسحابنا من الضفة يعني انتهاء ابو مازن.

 * يعلون يهاجم كيري: عليه ان لا يعلمني، فليتلقى جائزة نوبل ويريحنا.

 * دفن شارون في مراسم عسكرية في مزرعته بالنقب.

 * في اعقاب دفن شارون، إطلاق قذائف باتجاه النقب وعلى بُعد 6 كيلو مترات من مكان دفنه.

 * الطيران الاسرائيلي يقصف غزة.

صحيفة معاريف

* قبل اسبوع من عقد جنيف 2، كيري ولافروف يحاولان التوصل الى وقف مؤقت للنار في سوريا.

 * مصرع احد سكان يافا بإطلاق النار عليه من مسافة قصيرة.

 * اعتقال جنديين للاشتباه بكتابتهم "دمغة الثمن" على قاعدة عسكرية.

 * زوجة الرئيس الفرنسي ما زالت تعاني من صدمة نفسية نتيجة علاقات زوجها الغرامية.

* امر عسكري يمنع الفلسطينيين من الاستئناف على مصادرة اراضيهم امام المحاكم العسكرية.

 * دفن اريئيل شارون.

 * منظمة الطاقة الدولية: لا نملك الصلاحيات لتفتيش السلاح النووي الايراني.

 * المصريون يتوجهون اليوم للاستفتاء على الدستور الجديد.

الأخبار:

يعالون يشن هجوما غير مسبوق على كيري

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء، أن وزير الأمن الإسرائيلي موشيه يعالون، اتهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري بأنه يعاني من هوس المفاوضات وأنه يريد الحصول على جائزة نوبل للسلام.

وأضافت الصحيفة أن يعالون لا يترك فرصة للهجوم على كيري والرئيس محمود عباس في لقاءاته مع الأميركان، وقال، في الأشهر الأخيرة نتفاوض مع الولايات المتحدة وليس مع الفلسطينيين، وادعى أن الرئيس عباس ليس شريكا لعملية السلام لأنه يتحصن في مواقفه ولا يتنازل عنها.

وتابع ، الخطة الأمنية الأميركية لا تساوي الحبر الذي كتبت به لأنها لن تحمي إسرائيل أمنيا، وأضاف أنه يجب القول للولايات المتحدة 'كفى يعني كفى' بكل ما يتعلق بالمفاوضات.

ويدعي يعالون حسب الصحيفة، أن الشيء الوحيد الذي يضمن أمن إسرائيل هو اعتراف فلسطيني بيهوديتها.

نتنياهو :الرئيس عباس غير مستعد لاتخاذ القرارات لمواصلة المفاوضات

ادعى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان التصريحات الاخيرة للرئيس الفلسطيني محمود عباس تدل على انه غير مستعد لاتخاذ القرارات اللازمة لمواصلة المفاوضات مع اسرائيل.
جاءت تصريحات نتنياهو خلال اجتماعه الليلة الماضية مع نائب الرئيس الامريكي جو بايدن حيث تم بحث الملف النووي الايراني والمفاوضات الجارية مع الجانب الفلسطيني.

وفي سياق متصل أقرت منظمة التحرير الفلسطينية البدء بإعداد خطة عملية بشكل فوري لطلب العضوية في المؤسسات الدولية، ردا على استمرار الاستيطان الإسرائيلي.

سفراء إسرائيل: الاتحاد الأوروبي يشجع مقاطعة إسرائيل وليس فقط المستوطنات

ذكرت صحيفة "معاريف"الإسرائيلية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن سفراء إسرائيل في الاتحاد الأوروبي حذروا من الأجواء في الاتحاد والذي يشجع مقاطعة إسرائيلوليس فقط المستوطنات.

وكشفت الصحيفة أن سفراء إسرائيل الذين شاركوا في الاجتماع السنوي في الخارجية الإسرائيلية، أعربوا عن خشيتهم من الأضرار التي قد تنتج عن سياسية الاتحاد والتي ترعب وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وقال كبار الموظفين في الخارجية الإسرائيلية إن سياسة الاتحاد الأوروبي ينفذ فعلا سياسة مقاطعة المستوطنات وأعدوا قائمة سوداء بأسماء المستوطنين الذين سيضطرون إلى إصدار تأشيرة دخول إلى الدول الأوروبية، على الرغم من أن باقي الإسرائيليين ليسوا بحاجة إلى تأشيرة دخول.

"السياسة الأوروبية تشجع دول أخرى في العالم لمقاطعة إسرائيل، كما حدث مع صندوق التقاعد الهولندي، الذي يقاطع البنوك، وهذه السياسة ستحول إسرائيل إلى دولة منبوذة"، قال موظف كبير في الخارجية الإسرائيلية خلال اجتماع السفراء.

وحول التهديد الأوروبي بوقف المساعدات المالية للفلسطينيين، في حال فشل المفاوضات فإن إسرائيل ستدفع الثمن بسبب الفوضى في السلطة الفلسطينية ولن تتمكن من إدارة الأوضاع المدنية، وأعلن منشق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية بأن إسرائيل لن تعالج القضايا المدنية في الضفة.

"العلاقات مع الاتحاد الأوروبي تتعلق بالتقدم في المفاوضات مع الفلسطينيين، وعلى إسرائيل أن تفصل علاقتها مع الاتحاد بين المستوطنات وداخل الخط الأخضر"، قال موظف كبير في الخارجية الإسرائيلية الذي أضاف أنه لا يمكن وقف تآكل العلاقات مع أوروبا إذا لم تغير إسرائيل سياستها بكل ما يتعلق بالبناء الاستيطاني، وأن المقاطعة لن تقف عند المستوطنات وإنما الضرر الكبير سيكون داخل إسرائيل.

بايدن:أثق بأن نتنياهو قادر على اتخاذ قرارات صعبة بشأن عملية السلام

ذكرت صحيفة "معاريف" في عددها الصادر اليوم الثلاثاء بأن الرئيس الإسرائيلي "شيمعون بيرس" قد التقى نائب رئيس الولايات المتحدة "جون بايدن" مساء أمس الاثنين في مدينة القدس لمناقشة آخر التطورات فيما يخص العملية السلمية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ونقلت الصحيفة عن "جون بايدن" قوله "إسرائيل في الوقت الراهن موحدة في مواقفها أكثر من أي وقت مضى ويجب استغلال هذه الفرصة حيال عملية السلام مع الفلسطينيين"، معرباً عن ثقته بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قادر على اتخاذ قرارات صعبة.

وجاءت مقابلة "بايدن" مع بيرس فور الانتهاء من مراسم تشييع جثمان "أرئيل شارون" إلى مثواه الأخير يوم أمس الاثنين، مشيراً إلى أن رئيس الولايات المتحدة "باراك أوباما" أراد أن يكون هنا اليوم ليس فقط من أجل إلقاء النظرة الأخيرة على شارون فحس، وإنما لتقديم التحية لشخص قام بتغيير "دولة إسرائيل" ودافع عنها، كما أنه قام بتغيير الظروف التي ليس لإسرائيل فيها نزاع جغرافي وإنما من حقها الوجود وبقوة غير مسبوقة، على حد زعمه.

من جانبه قال الرئيس الإسرائيلي "شيمعون بيرس" خلال اللقاء "إنني لا أزال أؤمن بأن إسرائيل ورئيس الحكومة يأخذون على عاتقهم عملية السلام بكل جدية، كما أؤمن بأن رئيس السلطة محمود عباس هو الشريك الحقيقي للسلام".

حاخامات: أعمال "دمغة الثمن" تضر بالاستيطان

ذكر الموقع الالكتروني لـ "القناة السابعة" في التلفزيون الاسرائيلي ان حاخامات من "الصهيونية الدينية" وقعوا على عريضة ضد ما يسمى بـ "اعمال دمغة الثمن".

ووفقا للقناة السابعة فقد تضمنت العريضة دعوة للشباب اليهودي بعدم الانجرار وراء الاعمال السلبية التي يقوم بها هؤلاء.

واضافت العريضة ان اعمال "دمغة الثمن" تُلحق الضرر بالاستيطان اليهودي في الضفة الغربية وتلطّخ جمهور المستوطنين.

وزير إسرائيلي: عباس لا يختلف عن سلفه عرفات

قال وزير الاقتصاد الاسرائيلي وزعيم حزب "البيت اليهودي" نفتالي بينيت أنه لا يوجد اختلاف بين رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس وسلفه ياسر عرفات .

وأوضخ بينيت خلال حديث إذاعي أن أبو مازن يتحدث عن مليون شهيد في سبيل القدس ويصر على التمسك بحق العودة.

ووصف الترتيبات الأمنية التي طرحها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حول غور الاردن بفكرة واهية (حسب وصفه).

وجدد بينيت دعوته الى تطبيق السيادة الاسرائيلية على المناطق المصنفة ( سي ) في الضفة الغربية وإفساح المجال أمام الفلسطينيين لإدارة حياتهم اليومية بأنفسهم في مناطق ( A ) و( B ) دون منحهم صلاحيات أمنية.

بدوره، أعرب النائب الليكودي تساحي هنغبي عن اعتقاده بان الفلسطينيين يعارضون المحاولات الامريكية لصياغة وثيقة مبادئ تشير إلى تحقيق تقدم في عدة مواضيع جوهرية خلال المفاوضات مع إسرائيل وتتضمن إعلانًا عن تمديد فترة التفاوض.

ورأى أن تشبث محمود عباس بالمواقف التقليدية المتعلقة بالقدس وحق العودة والاعتراف بيهودية دولة إسرائيل تظهره في موقف الرافض للسلام (حسب قوله).

من جهته، قال عضو الكنيست العمالي ايتان كابل أنه لا يوجد شك في أن الجانب الفلسطيني والدول العربية ليسوا من محبي صهيون، إلا أنه ينبغي على إسرائيل العمل ما هو مناسب لتحقيق مصالحها.


نقلاً عن قدس نت