28-07-2017 03:56 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 16-01-2014

من الصحافة العبرية 16-01-2014

مقتطفات من الصحافة العبرية 16-01-2014

العناوين

الصحافة العبريةصحيفة هآرتس

رفض دعوى للحصول على تعويضات من ايران بعد فرض نتنياهو السرية التامة على معلومات حول استثمار ايراني في اسرائيل
اسرى خططوا لخطف جندي في الضفة
علماء تمكنوا من كشف كيفية تفشي الجرثومة المفترسة
التحقيق مع قائد وحدة التحقيقات ضد الجرائم بشبهة الحصول على رشاوي من الحاخام بينتو
الحاخام: لم ادفع رشاوي وعلى استعداد للتخلي عن الحاخامية اذا ثبتت التهمة
نتنياهو ادار حساب بنك في جزيرة جرزي البريطانية للتهرب من الضرائب
يعلون غضب على كيري بسبب تجنيد ضباط كبار لدعم الخطة الامنية الامريكية في الاغوار
كيري : لن نسمح بالمس بالعملية السلمية بسبب تصريحات يعلون
 

يديعوت احرونوت

مخابرات غربية تتعاون مع الاسد في الحرب على الارهاب الاسلامي
نشر صور لجنود امريكيين يحرقون جثث في العراق
نجل الرئيس الفرنسي عرف والده على الممثلة التي اصبحت عشيقته
عاصفة تهز قيادة الشرطة: محارب الاجرام المنظم مشتبه بالحصول على رشوة ويخرج الى اجازة حتى انتهاء التحقيق
وفي نفس القضية عضو كونغرس اميركي صديق نتنياهو وإسرائيل حصل على الرشوة من نفس المصدر الحاخام بينتو
نتنياهو يدير حساب بنكي في الخارج للتهرب من الضرائب
عاصفة يعلون، وكيري يرد بان الهجوم عليه لن يردعه
الولايات المتحدة لا تسامح يعلون على هجومه على كيري حتى بعد اعتذاره :يعلون تخطى حدوده
اقرار قانون يمنع استعمال كلمة نازي ومن يخالف سيغرم ب 100 الف شاقل والسجن حتى ستة شهور
 

صحيفة معاريف

اعتقال فلسطيني لمدة ثلاثة ايام دون التحقيق معه وقاض يأمر بإطلاق سراحه
تقرير : الحكومة تسيطر على اقرار القوانين ولا تأثير للكنيست على القوانين
افتتاحية الصحيفة : فشل الاجهزة في محاربة الارهاب اليهودي
وحدة التحقيق مع الشرطة تحقق في معلومات تفيد بان قائد وحدة مكافحة الاجرام المنظم حصل على رشاوى من حاخام
نتنياهو يدير حساب بنكي في الخارج للتهرب من الضرائب
مخابرات غربية يبحثون مع نظام الاسد محاربة المتطرفين
واشنطن تعبت من البصق في وجهها وكيري يرد على يعلون : لا احد يستطيع ردعي عن عملية السلام

الأخبار

نتنياهو:الاعتراف بيهودية إسرائيل شرط ضروري بالعملية السياسية

قال رئيس وزراء الاحتلال "بنيامين نتنياهو" إن الاعتراف بيهودية إسرائيل هو بمثابة شرط ضروري في العملية السياسية.

وأضاف نتنياهو خلال كلمة ألقاها في مؤتمر، الليلة، بمدينة القدس المحتلة، "إن ذلك لا يكفي، ونحن نتقدم في العملية السياسية سعياً لتحقيق الاعتراف المتبادل واستتباب الأمن على حد سواء".
وزعم أن إسرائيل لن تتخلى عن عملية السلام بسبب الصعوبات التي تعترضها وستواصل الإصرار على موضوع الأمن.

كيري يقلل من تاثير الانتقادات التي وجهها اليه يعلون

قلل وزير الخارجية الامريكي جون كيري من مدى تاثير الانتقادات التي وجهها اليه وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعلون على استمرار جهوده لدفع عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين .

وقال كيري للصحفيين في الكويت حيث يحضر مؤتمر المانحين للشعب السوري انه لن يسمح لبعض التفوهات بان تمس بجهوده واشار الى انه يتحدث مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل منتظم وانهما ملتزمان بدفع المسيرة السياسية الى الامام .

وكان الوزير يعلون قد اصدر بيانا اعتذر فيه رسمياً أمام وزير الخارجية الأمريكي مؤكدا أنه لم يقصد إيذاء الوزير كيري وان اسرائيل تثمن الجهود الجبارة التي يبذلها لدفع المفاوضات مع الفلسطينيين .

مستوطن يدعي انه تعرض لاطلاق نار جنوب نابلس

ادعى مستوطن إسرائيلي، أن فلسطينيين اطلقوا النار باتجاه السيارة التي كان يقودها جنوب نابلس مساء الاربعاء.

ووفقا للموقع الالكتروني لصحيفة "معاريف" العبرية، فإن المستوطن وصل الى نقطة عسكرية إسرائيلية وأبلغ الجنود هناك انه تعرض لإطلاق نار جنوب غرب نابلس بالقرب من قرية جيت.

وأشار إلى أن قوة عسكرية إسرائيلية كبيرة وصلت إلى تلك المنطقة ونفذت عملية تفتيش واسعة في المكان، موضحا ان الحادث المزعوم لم يسفر عن اي اصابة وانه بدأ التحقيق مع المستوطن.

وكان ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي، اشاروا الى أن قوات عسكرية إسرائيلية انتشرت بشكل مكثف جنوب نابلس.

مستوطنون وفلسطينيون يبحثون "آثار الجدار"

ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، أن مستوطنون يهود من سكان غوش عتصيون، وفلسطينيين من قرى منطقة بتير ووادي فوكين وحوسان سيعقدون ندوة مشتركة في مدرسة "سديه في كفار عصيون" لمناقشة أثار إقامة الجدار في تلك المنطقة.

ووفقا للصحيفة الاسرائيلية، فإن الندوة "ستتركز نحو نقاش المصالح المعقدة التي تتميز بها المنطقة، والتي يجد فيها المستوطنون والفلسطينيون، أنهم أمام مهمة مشتركة ضد إقامة جدار الفصل في غوش عتصيون وجبال الضفة"، حيث من المقرر بناء جدار بطول عشرات الكيلو مترات التي ستقسم منطقة المدرجات الخلابة المغطاة بأشجار الزيتون والصنوبر والينابيع العتيقة بواسطة بحر من الاسمنت والحديد، خاصةً وأن تلك المنطقة لا تشكل منظومات بيئية ومواقع للتنزه بل أنها مصدر رزق حيث يقوم السكان في تلك القرى منذ مئات السنين بزراعة المدرجات التقليدية التي تعتمد على الينابيع الطبيعية.

واشارت إلى أنه ستجري يوم الجمعة المقبل أعمال غرس مشتركة للأشجار على خط الجدار المخطط له ان يخترق تلك المنطقة.

ووفقا لمستوطنين من المنطقة، كما نقلت عنه "معاريف" فإن مصادرة الأراضي وقطع الأشجار ومنع المزارعين العرب من الوصول لأراضيهم، واقتسامها لصالح الجدار سيثير الاضطرابات في إحدى المناطق الأكثر هدوء في الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة بان أذرع حكومية إسرائيلية كحماية البيئة وسلطة الطبيعة والحدائق، تطالب وزارة الجيش بوقف إقامة الجدار هناك، على اعتبار أن هذه الأعمال توقع دمارا بالتراث التاريخي الحضاري ذي الأهمية عالمية.

وأشارت إلى أن تكلفة إقامة الجدار في جبال الضفة ستكون أكثر من مليار شيكل، وهو مبلغ يمكن به حل عدة مشاكل في ميزانية إسرائيل وفقا للصحيفة

إسرائيل تعلن احباط تهريب مخدرات من مصر بقيمة مليون شيقل

أحبطت شرطة إيلات بالتعاون مع جنود الجيش الإسرائيلي و"حرس الحدود"، الأربعاء، تهريب كمية كبيرة من المخدرات تقدر بنحو مليون شيقل.

وقال الناطق بلسان شرطة إيلات إنّ المخدرات تمّ تهريبها من شبه جزيرة سيناء، حيث تمّ القبض على مشتبهَيْن وبحوزتهما 28 كلغم مخدر الحشيش داخل سيارة.

وقالت الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي، لوبا السمري، إنّه "في ساعات ما بعد ظهر اليوم الأربعاء، على الحدود الغربية الفاصلة ما بين إسرائيل وشبة جزيره سيناء والمحاذية لمدينة إيلات، نجح أفراد من الشرطة بالتعاون مع قوات من الجيش وحرس الحدود من إحباط عملية تهريب مادة التي يشتبه بانها من مخدر الحشيش ، والتي يقدر إجمالي ثمنها بما يربو عن المليون شيقل".

وأكدت أنّ إحباط تهريب المخدرات جاء "خلال نشاط للقوات المشتركة، والذي جاء إثر اشتباه قوات الأمن بمحاولة القيام بعملية تهريب، بحيث تمكنت القوات التي هرعت من ضبط شابين مشتبهين من عرب النقب وبحوزتهما حوالي 28 كغم من الحشيش، مخبأة داخل مركبة التي كانا يحاولان بواسطتها نقل المخدرات إلى غايتهما".

ويشار إلى أنّ الشرطة منعت قبل نحو شهرين محاولتي تهريب 100 كلغم من المخدرات بملايين الشواقل.

اسرائيل تضم "بيت ايل" للمستوطنات الكبرى وتبقيها تحت سيطرتها

ذكرت اذاعة جيش الاحتلال الاسرائيلي "جلي تساهل" اليوم الخميس بأن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ، طلب اضافة تجمع رابع للتجمعات التي ستبقى تحت السيطرة الاسرائيلية في الحل النهائي ، والمتمثل بتجمع بيت أيل الاستيطاني غرب مدينة رام الله .
وجاء هذا الطلب من نتنياهو في اجتماعات المفاوضات التي تجري برعاية وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري، وبهذا الطلب فان تجمع بيت أيل الاستيطاني ينضم الى التجمعات "معاليه ادوميم ، ارائيل ، جوش عتصيون" ، والتي تصر اسرائيل على بقائها تحت السيطرة الاسرائيلية وعدم الانسحاب منها في الحل النهائي .
وقالت الاذاعة أن الجانب الفلسطيني رفض بشكل كامل هذا الطلب الذي تقدم به نتنياهو ، وكذلك رفض ما طرحه الجانب الاسرائيلي حول بعض الاراضي التي طرحت بيعها للجانب الفلسطيني في الحل النهائي ، تحت دعوى أنها ملكية اسرائيلية ولن تنسحب منها .

"يديعوت" : الكشف عن قضية رشاوى هزت أركان الشرطة الإسرائيلية

سمحت الرقابة الإسرائيلية صباح الخميس بنشر تفاصيل قضية رشاوى أطاحت بقادة كبار في الشرطة الإسرائيلية مؤخرًا، حيث قام قسم التحقيقات في الشرطة بالتحقيق مع ضباط كبار فيها بتهمة تلقي رشاوى من الحاخام الإسرائيلي المعروف ياشياهو فينتو على مدار السنوات الماضية .

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية صباح الخميس أن التحقيق حاليًا يتركز مع مسئول الوحدة الخاصة المسئولة عن مكافحة الجريمة المنظمة والفساد في الشرطة الإسرائيلية "لاهاف 433" منشيه أربيب.

ولفتت إلى أن الشرطة اصطدمت خلال تحقيقاتها مع محققي مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي FBI ، وادعت الأخيرة أنها تعرضت للتشويش على عملها أثناء التحقيق مع أحد أعضاء الكونجرس ويدعى "مايكل جريم" المتورط بالقضية وذلك عبر رجال أعمال إسرائيليين.

وتعد الوحدة "لاهاف433" من أكثر الوحدات حساسية وأهمية في الشرطة الإسرائيلية حيث يعمل قائدهًا أيضًا كمسئول عن شتى وحدات التحقيق الشرطية كوحدة التحقيق في الجرائم الدولية.

وأوضحت الصحيفة أن قسم التحقيقات مع أفراد الشرطة يقوم بالتحقيق في قضية تتعلق بالضابط أربيب في أعقاب وصول معلومات قبل عدة أسابيع للمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية ومدعي عام الدولة والتي تنسب له وبعض من أفراد بيته تلقي الرشاوى والمنافع الذاتية من جهات مقربة من الخاحام بينيتو.

وذكرت الشرطة أنها لا تحقق مع أربيب حاليًا، حيث أصدرت المحكمة أمرًا بحظر نشر تفاصيل الرشاوى والمنافع في هذه المرحلة.

ويعود أصل القضية إلى تلقي زوجة الضابط في الشرطة افرايم برخاه وهو المسئول عن الوحدة القطرية للتحقيق في الرشاوى اليوم وكان يشغل في حينها أحد المناصب المسئولة في شعبة التحقيق والاستخبارات لدى الشرطة حقيبة حوت مئات آلاف الشواقل من زوجة الحاخام بينيتو.

وأبلغ هذا الضابط المسئولين عنه أن هذه الحقيبة معدة للرشوة مقابل تسليمهم معلومات داخلية فيما يتعلق بالتحقيقات التي تخص جمعية "حزون يشعياه" والتي يرتبط الحاخام بينيتو بها، بينما ادعى الحاخام أنها أموال مساعدة لأحد المحتاجين.

ويشترك في القضية أيضا أحد الوزراء الكبار السابقين في إسرائيل حيث تشتبه الشرطة في محاولته ثني الحاخام بينيتو عن الشهادة ضد عضو الكونجرس جريم حيث تتهمه الـFBI بتلقي التبرعات من أنصار بينيتو.

ويعتبر الحاخام بينيتو من أكثر الحاخامات تأثيرًا في إسرائيل ويعد من أكثرهم غنًا أيضًا حيث يرأس إحدى الجمعيات الخيرية المتفرعة في إسرائيل والولايات المتحدة وله علاقات قوية مع كبار الساسة الإسرائيليين ورجال الأعمال حيث يستشيرونه بكل شاردة وواردة الأمر الذي يجعل من دوره مفصليًا في القضية الحالية حيث لا زالت التحقيقات في أوجها.

نقلاً عن قدس نت