20-05-2024 04:08 PM بتوقيت القدس المحتلة

طوكيو تدعو بكين وسيول إلى محادثات "صريحة" حول النزاعات الحدودية والتاريخية

طوكيو تدعو بكين وسيول إلى محادثات

دعا رئيس الحكومة اليابانية شينزو ابي اليوم الى عقد قمة مع الصين وكوريا الجنوبية تتضمن محادثات "صريحة"، وحل للتوترات الناشئة عن نزاعات حدودية أو تاريخية

دعا رئيس الحكومة اليابانية شينزو ابي اليوم الى عقد قمة مع الصين وكوريا الجنوبية تتضمن محادثات "صريحة"، وحل للتوترات الناشئة عن نزاعات حدودية أو تاريخية. وفي مقابلة مع محطة التلفزيون العامة "ان اتش كاي" بعد يومين على اقتراح بهذا الخصوص قدمه وزير الخارجية، قال رئيس الحكومة "يجب أن نعقد قمة وأن نجري محادثات صريحة".

من جهتها، استبعدت بكين وسيول عقد أي لقاء في الوقت الراهن مع رئيس الوزراء الياباني، حيث أثار الأخير غضب بكين وسيول بزيارة معبد ياسوكوني في طوكيو حيث يكرم 2.5 مليون شخص قتلوا في اليابان، ودُفن فيه 14 مجرم حرب. وفي السياق، كرر ابي اليوم أن الهدف من هذه الزيارة كان سلمياً، قائلاً "اتمنى أن يتساءل الناس ما اذا كان هذا الأمر سيئاً فعلاً، في حال فكروا بالأمر اعتقد أن سوء التفاهم سوف يزول".

هذا وأشار ابي الى أن بلاده لن تقدم أي تنازل في المسائل الحدودية، قائلاً "لن يكون منطقياً أن ينتظروا من اليابان أن تتخطى هذه العقبات من أجل عقد قمة". وبالإضافة الى هذه المسألة التاريخية، تشهد العلاقات بين بكين وطوكيو توتراً منذ عام بسبب خلاف حدودي في بحر الصين الشرقي، إضافة إلى خلاف حدودي بين اليابان وكوريا الجنوبية.