14-05-2024 10:45 AM بتوقيت القدس المحتلة

اليابان توجه تعليمات قومية الى الاساتذة بشان جزر متنازع عليها مع جيرانها

اليابان توجه تعليمات قومية الى الاساتذة بشان جزر متنازع عليها مع جيرانها

اعلنت وزارة التربية اليابانية انها ستطلب من الاساتذة ان يدرسوا الطلاب الطابع الياباني غير القابل للنقاش للجزر المتنازع عليها بين طوكيو وجيرانها الصينيين والكوريين الجنوبيين الذين احتجوا على ذلك

  

اعلنت وزارة التربية اليابانية الثلاثاء انها ستطلب من الاساتذة ان يدرسوا الطلاب الطابع الياباني غير القابل للنقاش للجزر المتنازع عليها بين طوكيو وجيرانها الصينيين والكوريين الجنوبيين الذين احتجوا على ذلك.

واوضح وزير التربية الياباني هاكوبون شيمومورا في مؤتمر صحافي انه "في مجال التربية من الطبيعي ان تقدم الدولة لاطفالها تعليما حول الاقسام غير القابلة للتجزئة من اراضيها".

واوضح مسؤول في الوزارة ان الكتب المدرسية المخصصة لاساتذة المعاهد والثانويات ستعتبر من الان فصاعدا "جزءا لا يجزأ من الاراضي اليابانية" جزر سينكاكو في بحر الصين الشرقية التي تديرها اليابان وتطالب بها الصين وتسميها جزر دياويو.

ويتسبب الارخبيل غير المأهول الذي يقع على بعد مئتي كلم شمال شرق تايوان و400 كلم غرب اوكيناوا جنوب اليابان في تدهور العلاقات الصينية اليابانية منذ ان أقدمت طوكيو في ايلول/سبتمبر 2012 على تاميم ثلاث من جزره الخمس.

وردت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوي شونينغ "اننا قلقون جدا وحذرنا الطرف الياباني بصرامة". واضافت في مؤتمر صحافي "نشدد على ان جزي دياويو والجزر التابعة لها اراض تملكها الصين منذ زمن قديم".

كذلك سترد في الكتب المدرسية ان الصخرتين الكبيرتين في بحر اليابان (التي يطلق عليها الكوريون اسم بحر الشرق) اللتين تسيطر عليهما كوريا الجنوبية وتسميهما باسم دوكدو لكن يطالب بهما اليابانيون باسم جزر تكشيما، ارض يابانية ايضا.

واستدعت سيول سفيرها في اليابان احتجاجا على "اقحام وزيارة التربية ادعاءات خبيثة لا اساس لها في الكتب الدراسية" وفق ما اعلن نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي امام الصحافيين.