15-05-2024 01:55 AM بتوقيت القدس المحتلة

دولة الإسلام في عرسال والشام (داعش) 8/10

دولة الإسلام في عرسال والشام (داعش) 8/10

كيف خططت جهات لبنانية وإماراتية من عرسال للسيطرة على مستودعات مهين للسلاح؟

كيف خططت جهات لبنانية وإماراتية من عرسال للسيطرة على مستودعات مهين للسلاح؟

يكثر الحديث في عرسال عن مستودعات مهين، وعن الجهات اللبنانية والعربية  التي وضعت الخطط للمسلحين العراسلة والسوريين لاقتحام أجزاء من المستودعات الواقعة في ريف حمص في شهر تشرين ثاني الماضي.

في شهر أيلول 2013 توقع بعض الحلفاء ان تقوم المجموعات المسلحة بمهاجمة المستودعات التي لا يوجد فيها عدد كاف من الجنود للدفاع عنها، وقدموا المعلومات عن تحركات تتم من الجانب اللبناني في عرسال باتجاه مهين  توحي ان هناك شيئا ما يحضر لمعسكر المستودعات التي تعد ثاني اكبر مستودعات في سوريا، قدمت اقتراحات لنقل المخزون الى منطقة آمنة،  وتعزيز الوجود العسكري لحمايتها وتأمينها ، وكان واضحا من عمليات الرصد والمتابعة للعمل في عرسال ان هناك أجهزة محلية وإقليمية تعمل في البلدة وتخطط منها  للسيطرة على المستودعات قبل اقتراب موسم الثلوج في الشتاء ، الذي توقعوا أن يبدأ فيه الجيش السوري وحلفاؤه هجوما  كبيرا على القلمون الدمشقي.

يعلم الجميع في عرسال أن خطط الهجوم على المستودعات وضعت في بلدتهم ، ويتحدثون عن اجتماعات جرت في البلدة مع قيادات الجماعات المسلحة التي قررت ان تشارك في الهجوم وغالبيتها من ريف حمص  ومن القلمون، يتحدثون ايضا عن ضابط إماراتي يدعى (جاسم الشحي) كان يحضر الاجتماعات التمهيدية للهجوم على المستودعات والشحي الملقب (أبو صهيب الإماراتي) قتل في بداية الهجوم على المستودعات في 5 تشرين ثاني الماضي ، ويعتبر شخصية محورية في التمويل الاماراتي في عرسال وكنا تحدثنا عن هذا التمويل في الجزء الخامس وتحدثنا أنه يفوق التمويل السعودي والقطري في البلدة.

وكانت الخطة الموضوعة تقضي بالهجوم على المستودعات من ناحية صدد والقرى المسيحية في القلمون التي كان المسلحون قد دخلوها سابقا. ويشرح لنا احد الذين علموا بالاستعدادات للهجوم على مهين خلال فترة التخطيط والتحضير لها  أن الخطة التي وضعت  كانت تقضي بقيام  مجموعات من عرسال وقارة و يبرود بقطع الطريق السريع  ناحية يبرود  وعلى جسر النبك ومن رنكوس  لمنع الجيش السوري  من إرسال تعزيزات الى مهين، اثناء عملية الهجوم ، ويقول الرجل انه كان لدى المخططين معلومات كافية وتفصيلية عن عدد الجنود السوريين المتواجدين داخل المعسكر ، وعن توزيع نقاط الحراسة  وعن عدد المدافع والآليات وعن النقاط التي يمكن منها دخول  المعسكر والنقاط الأكثر تحصينا.

ويضيف الرجل انه تم توزيع المهام ونشر المسلحين في المناطق التي يجب منها قطع الطريق على امدادات الجيش السوري ، غير ان السرعة التي تمكن فيها المسلحون من الوصول الى  المستودعين رقم 2 و رقم 36 داخل المعسكر  وتكاثر الشائعات عن كميات الذخيرة الضخمة التي تحويها وثمنها ، انهت على الارض مفعول خطة قطع طريق امداد الجيش من قارة ويبرود والنبك بسبب التسابق الذي حصل في المنطقة للدخول الى المستودعات  ونهب  ما تيسر من الذخيرة لبيعه لاحقا في السوق السوداء ، حيث تركت مجاميع المسلحين مواقعها وتوجهت عبر عشرات سيارات البيك آب الى المستودعات لنقل الذخائر على مدى عدة أيام.

اللغط كبير حول  ما حصل يوم 7 تشرين ثاني الماضي من عمليات سلب كبيرة للمستودعين 2 رقم و رقم 36 في مهين ، خصوصا انها تمت من قبل المسلحين  الذين تصرفوا على طريقة  قطاع الطرق واللصوص حيث لم يبق مسلح واحد في مكانه نحو عشرين بيك آب كانت تنقل الذخائر الى عرسال من مهين طيلة اربعة ايام كلها تعود لأشخاص من عرسال وهذه الذخائر الكبيرة موجودة  الان في مخازن مهربي السلاح وفي مخازن مسؤول جبهة النصرة (مصطفى الحجيري) ابو طاقية. وقد قام المسلحون ببيع ما غنموه من ذخائر الى تجار السلاح في المنطقة.

 كان الهجوم على مستودعات مهين نهاية اتفاق غير معلن بين الجيش والمسلحين يقضي بعدم تعرض هؤلاء للطريق السريع بين دمشق وحمص مقابل غض النظر عن اعمال التهريب والتجارة وتقل المازوت ،هذا كله انتهى يوم 5 تشرين الثاني 2013 بعد الهجوم على مهين.(لقد جرونا الى معركة القلمون وخسروا قارة والنبك بسرعة كبيرة وها هم في طريقهم لخسارة يبرود  دون ان تنفعهم غنائم مهين) يقول احد المطلعين على ما كان يخطط في عرسال للهجوم على مهين. ويقول الرجل أيضا أن الامور في المنطقة كانت متجهة الى عدم دخول القلمون في معركة كبرى بسبب  اهتمام الجيش السوري وحلفائه بمعركة ريف دمشق بينما كان الوضع الانساني عندنا يحتاج الى هدوء بسبب حجم اللاجئين في المنطقة ، فإذا بأشاوس تهريب المازوت والسلاح وتجار نخاسة البشر وبائعي كل شيء  (كما  سماهم ) يجرون المنطقة الى الحرب بهجومهم على مهين وسأل الرجل (ماذا كسبتم من هذه المعركة سوى جلب  الجيش اليكم وخراب البصرة؟).

ح .ع. ح.: من كبار تجار السلاح في عرسال قتل أخواه في قارة يقول البعض في سيارة بيك آب كان ينقلان فيها الذخائر من مهين والبعض يقول في  هجوم الجيش السوري على قارة.  مسؤول محلي في تيار المستقبل ، يعتبره البعض الحلقة الاولي في عملية تجارة السلاح من والى عرسال عبر عدة طرق اهمها طريق الشمال دير الاحمر ، وطريق الهرمل اللبوة. تعمل الشبكات الان في الاتجاهين وتجد لها زبائن ووسطاء في كل منطقة البقاع الشمالي، هي شبكة مصالح ومال عابرة للطوائف فيها السني والشيعي والكاثوليكي والماروني  وهم سكان البقاع الشمالي.

أميمة .أ: من عرسال تعمل مع تنظيم جبهة النصرة في نقل العناصر والسلاح والمال  الى لبنان  من عرسال و إليها. تقود شبكة من النساء اللواتي يعملن في نقل العناصر والسلاح عبر  وسائل النقل العام والخاص ، محط ثقة ابو طاقية وتجار السلاح والممولين .

 

دولة الاسلام في عرسال والشام -1

دولة الاسلام في عرسال والشام -2

دولة الاسلام في عرسال والشام -3

دولة الاسلام في عرسال والشام -4

دولة الاسلام في عرسال والشام -5

 دولة الاسلام في عرسال والشام -6
 
 دولة الاسلام في عرسال والشام -7