27-04-2024 08:29 PM بتوقيت القدس المحتلة

هل تصدق بأن النازية والأميركيين أنشأوا "حركة الإخوان المسلمين" ؟!!..

هل تصدق بأن النازية والأميركيين أنشأوا

هذا التنظيم السري المرتبط مباشرة بالفرع الأكثر راديكالية للاخوان المسلمين، كان ممولاً في الثلاثينات (1930) من الحزب النازي. أحد الديبلوماسيين الألمان المقيم في القاهرة تولى تسليم المال

حسن البنا مؤسس حركة الإخوان المسلمينصدر في باريس قبل أيام "الاخوان المسلمون" للباحث مييكايل برازان (عن دار غراسيه) من 432 صفحة؛ وهو كتاب تحقيق، وبحث، يتناول تنظيم الاخوان المسلمين منذ نشوئه وحتى اليوم.

وقد رصد الكاتب الحركة الاخوانية في مختلف ظروفها وأحوالها منذ بداياتها مع الحركة النازية والفاشية وصولاً الى المخابرات الأميركية، وحتى العلاقة ببعض الرؤساء الغربيين المعاصرين مثل الرئيس ساركوزي.

أهم ما في هذا البحث الذي وصف بالدؤوب، ما أسموه  كشفه وبطريقة موثقة الدور الأساسي للنازية في إنشاء ودعم التنظيم الاخواني، بصفتها حركة دينية تناهض الشيوعية "الملحدة". وهذا ما جعل الأميركيين في الخمسينات، عندما التقوا ضباطاً نازيين قدامى، وفاعلين، لدعم هذه الحركة لتكون أداتهم الطيّعة في مواجهة النظام الشيوعي السوفياتي.


ننقل هنا مقطعا من الكتاب :
 [ ولادة الجهاز السري في الحرب العالمية الثانية


بعد عشر سنوات من تأسيس حركة الاخوان المسلمين (أسست عام 1928) بلغ تعدادها مليوني عضو، موزعين في كل مصر. في هذا الوقت تحرك مؤسسها حسن البنا على جبهتين جديدتين: أراد أن يعطي الحركة بعداً دولياً، لتهيئة الفرد لبعث "الخلافة الاسلامية، بعد سقوط الخلافة العثمانية"، على الرغم من أن هذا الهدف لم يكن مطروحاً آنئذ. وفي 1938 و1941، أسس تنظيماً سرياً "الجهاز السري" نوعاً من الميليشيا الجهادية مؤلفة من 1000 الى 2000 عنصر تدربوا على أساليب القتال. هذه الميليشيا تمثل الحرس القريب من القيادة بقدر ما هي نخبة من المقاتلين هدفهم الدفاع عن القضايا الكبرى للإسلام وقادرين، بأمر من القائد، على الانتقال الى العنف.

هذا التنظيم السري المرتبط مباشرة بالفرع الأكثر راديكالية للاخوان المسلمين، كان ممولاً في الثلاثينات (1930) من الحزب النازي. أحد الديبلوماسيين الألمان المقيم في القاهرة تولى تسليم المال الذي أتاح للاخوان إنشاء التنظيم. لكن العلاقة بين الاستعمار والاخوان لم تكن المراجع التاريخية الوحيدة لمصادر الاخوان. وهذا الأمر لم يكن غريباً عن إيديولوجيات ذلك العصر. فالفاشية، ثم الشيوعية، كان لهما تأثير كبير في بيئة الحزب عند "الاخوان".