28-03-2024 10:15 PM بتوقيت القدس المحتلة

إيران تحقق نقلة نوعية في مجال الأقمار الصناعية

إيران تحقق نقلة نوعية في مجال الأقمار الصناعية

من المتوقع أن تُطلق ايران القمر الصناعي "فجر" خلال الاسابيع القليلة القادمة وهو قمر مهم للغاية من بين أربعة أقمار جاهزة للأطلاق الى الفضاء الخارجي .

إيران تحقق نقلة نوعية في مجال الأقمار الصناعيةحققت ايران نقلة نوعية في مجال الاقمار الصناعية وتحولت من مرحلة الابحاث الى مرحلة الاستكشاف والمهمات الفضائية . وقال مدير مكتب قناة العالم في طهران نويد بهروز من صالة العرض التي تم فيها تقديم الاختراعات الايرانية ومن بينها الأقمار الصناعية أن قمري "تدبير" و"الخليج الفارسي" هما من بين مجموعة أقمار جاهزة للاطلاق ومن بينها فجر وشريف سات .

واشار بهروز الى ان من المتوقع أن تُطلق ايران القمر الصناعي "فجر" خلال الاسابيع القليلة القادمة وهو قمر مهم للغاية من بين أربعة أقمار جاهزة للأطلاق الى الفضاء الخارجي .

ونقل بهروز عن مسؤولين في وكالة الفضاء الايرانية ان ايران تجاوزت مرحلة الأبحاث والاختبارات وانتقلت الى مرحلة تنفيذ المهمات الفضائية الخاصة ، فالقمر الصناعي تدبير الذي أُزيح الستار عنه اليوم مخصص للمسح والرصد الجوي، وقد صُمم بأبعاد 50×50×74 بوزن 50 كيلوغراما أي انه اكبر حجما واثقل وزنا من أقمار الابحاث التي أطلقتها ايران خلال الاعوام الماضية ، وهذا ما يتطلب أن يكون الحامل لهذا القمر اكثر تطورا من الحوامل السابقة ، وقد صُمم صاروخ سفير لهذا الغرض .

أما القمر الثاني الذي أُعلن عنه اليوم فهو ( خليج فارس ) وهو قمر مخصص للأتصالات اللاسلكية ، وهو يوفر مساحة آمنة للاتصالات في ايران ومحيطها الأقليمي ، وسيتم اطلاقه في العام الايراني الجديد الذي يبدأ في الحادي والعشرين من اذار- مارس القادم .وقمر خليج فارس هو من انتاج جامعة مالك الاشتر التابعة لوزارة الدفاع الأيرانية .

يُذكر أن ايران اطلقت حتى الان ثلاثة اقمار صناعية هي أوميد ورصد1 ونويد ، وبذلك اصبحت الجمهورية الأسلامية عاشر دولة في مجال صناعة واطلاق الاقمار الصناعية ، والملفت ان كل مراحل هذه الصناعة تتم بالخبرات والامكانات المحلية بما فيها اطلاق الاقمار الى الفضاء الذي تنفرد به دول معدودة جدا ، فضلا عن رصد الاقمار ومتابعتها من المحطات الارضية .
وتتطلع ايران في الاعوام القادمة الى اطلاق قمرين للاتصالات والبث التلفزيوني .