14-05-2024 04:58 PM بتوقيت القدس المحتلة

سكان طوكيو ينتخبون حاكمهم.. وسبعة قتلى جراء العاصفة الثلجية التي تضرب البلاد

سكان طوكيو ينتخبون حاكمهم.. وسبعة قتلى جراء العاصفة الثلجية التي تضرب البلاد

بدأ الناخبون في طوكيو صباح اليوم بالتوجه الى صناديق الإقتراع، رغم الثلج الذي يغطي مدينتهم، وذلك لانتخاب حاكمهم من بين 16 مرشحاً منقسمين بين مؤيدين للطاقة النووية ومعارضين لها

بدأ الناخبون في طوكيو صباح اليوم بالتوجه الى صناديق الإقتراع، رغم الثلج الذي يغطي مدينتهم، وذلك لانتخاب حاكمهم من بين 16 مرشحاً منقسمين بين مؤيدين للطاقة النووية ومعارضين لها. ويتنافس كل من مرشح الحكومة اليمينية المؤيد لاستخدام الطاقة النووية يويشي ماسوزويه، وموريهيرو هوسوكاوا وهو رئيس وزراء اسبق خرج من تقاعد سياسي لعشرين عاماً ليعبر عن رفضه للنووي، وهو مدعوم من قبل رئيس الوزراء السابق جونيشيرو كويزومي.

ودُعي اكثر من عشرة ملايين ناخب للإدلاء بأصواتهم في 1869 مركز اقتراع على الأقل، فُتح بعضها مع بعض التأخير بسبب هبوب عاصفة ثلجية استثنائية أمس على العاصمة، في ظاهرة غير مسبوقة منذ ما يقرب النصف قرن. وبالرغم من أن حاكم طوكيو ليس له مبدئياً كلمة ليقولها بشأن السياسة الوطنية، إلا أن انتخاب معارض لاستخدام الطاقة النووية على رأس العاصمة، سيكون له حكماً تأثير على قرارات الحكومة التي عمدت الى ارجاء خطتها المتعلقة بالطاقة على المدى المتوسط الى ما بعد الإقتراع.

وسبعة قتلى جراء العاصفة الثلجية التي تضرب البلاد..

من جهة ثانية، فقد اوقعت العاصفة الثلجية التي تضرب طوكيو، سبعة قتلى، فيما اصيب اكثر من الف شخص بجروح اليوم وأمس في مختلف انحاء البلاد، بحسب حصيلة مؤقتة اوردتها محطة التلفزيون اليابانية. وارتدت العاصمة اليابانية رداءً ابيض بلغت سماكته 27 سنتمتراً، وهو امر لم يحدث منذ 45 عاماً، بحسب المرصد الوطني للأحوال الجوية. وضربت العاصفة الثلجية أولاً غرب جزيرة هونشو الرئيسية، قبل أن تصل الى العاصمة، ثم تابعت طريقها باتجاه الشمال الغربي مخلفة فوق مدينة سنداي الساحلية ثلوجاً بلغت سماكتها 35 سنتمتراً، وهو ما لم يحدث منذ 78 عاماً.

وعلق حوالي خمسة الاف مسافر في مطار طوكيو-ناريتا الدولي نتيجة لسوء احوال الطرق المؤدية الى العاصمة التي تبعد حوالي 60 كلم. ومن المتوقع أن يتحسن الطقس اليوم في طوكيو، أما في شمال البلاد فيتوقع أن يستمر تساقط الثلوج.