23-08-2017 06:47 PM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الصحفي التربوي: أساتذة «ثانوية فخر الدين» أسفوا لوفاة ثمار ناصر

التقرير الصحفي التربوي ليوم السبت 15 - 2 - 2014

التقرير الصحفي التربوي ليوم السبت 15 - 2 - 2014:

 

1- مؤتمر «البحث العلمي والتعليم العالي»: تطور الأستاذ مقرون بنشر أعماله
      
2- أبادي حاضر في مقر التعبئة التربوية لـ"حزب الله"

3- أساتذة «ثانوية فخر الدين» أسفوا لوفاة ثمار ناصر

4- وفد من شبكة المؤسسات التربوية زار دياب

5- الجامعة الحديثة للادارة والعلوم اطلقت كلية الصحة في عاليه
           
6- آبادي شارك في احتفال لحزب الله في ذكرى انتصار ثورة بلاده

 
 
مؤتمر «البحث العلمي والتعليم العالي»: تطور الأستاذ مقرون بنشر أعماله

ثمانية أشهر من التحضيرات لمؤتمر «البحث العلمي والتعليم العالي: الآفاق والتحديات»، الذي تعد له «رابطة جامعات لبنان»، ينتظر أن تظهر نتائجها تبعا للتوصيات المتوقعة عنه. ويسعى القيمون على المؤتمر، للحفاظ على موقع لبنان الريادي في عالم البحث العلمي، كما تشهد على ذلك المواقع الالكترونية الدولية المخصصة للأبحاث العلمية. فلبنان ضمن الدول المتقدمة في ما يخص الأبحاث العلمية، على الرغم مما يمر به من ظروف أمنية وسياسية، لا سيما في الجامعات اللبنانية الكبيرة أمثال: «الجامعة اللبنانية، الجامعة الأميركية في بيروت، اللبنانية الأميركية، اليسوعية، الكلسليك، سيدة اللويزة، العربية».

يؤكد رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر د. نعيم عويني لـ«السفير» أن أهمية هذه المواقع الالكترونية، أنها تعمد إلى نشر الأبحاث العلمية المحكمة دوليا (غير المنشورة سابقاً)، وقسم منها حصل على براءات اختراع. ويشير إلى أن أهمية الأبحاث أنها تخلق مساحة تعامل بين الباحثين في لبنان وخارجه. ويلفت إلى أن الأوضاع التي تعرفها الساحة اللبنانية لم تمنع الجامعات الكبيرة من رصد موازنة جيدة نسبياً، تبعاً لقدراتها، بين ثلاثة وخمسة في المئة من موازنتها السنوية لدعم الأبحاث العلمية.

ويرى عويني أن المبلغ كاف لجهة الجامعات، لكنه بحاجة إلى دعم من القطاع الخاص، لأهمية البحث العلمي، كونه يذهب إلى ناحية تطور الصناعة، وخفض سعر الكلفة، وتأمين جودة التصنيع أو المنتج اللبناني. ما يتطلب وحدات بحثية تشترك فيها الجامعات اللبنانية لتطور أبحاثها من خلال مراحل دراسة شهادات الماستر والدكتوراه، خصوصا أن من يحضر للدكتوراه هو من ينتج أبحاثا علمية أكثر.

ويشدد عويني على أهمية التعاون بين الجامعات اللبنانية والجامعات والمؤسسات الدولية، للإفادة من الخبرات العلمية في مجال الأبحاث، وتحديداً في التكنولوجيا، التي هي جزء أساس من الأبحاث. ويشيد بالنقلة النوعية التي عرفتها المختبرات البحثية اللبنانية، في السنوات العشر الماضية، خصوصاً مختبرات «الجامعة اللبنانية»، وقال: «هذه الإشادة هي بشهادة الخبراء الأجانب الذين يأتون إلى لبنان».

تفتتح «رابطة جامعات لبنان» مؤتمرها العلمي صباح الإثنين المقبل في «قصر الأونيسكو»، وعلى مدى يومين، برعاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان، في حضور ومشاركة باحثين على أعلى المستويات من لبنان وأوروبا ودول العالم، وذلك بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم العالي و«المجلس الوطني للبحوث العلمية» وبرنامج «تمبوس» الأوروبي.

ويلفت عويني إلى أن المؤتمر سيعالج محورين، الأول يتعلق بمحاور البحث، والثاني بورش العمل، ويلقي في المحور الأول سبعة متخصصين عالميين من كندا وفرنسا، وألمانيا ومصر وتونس محاضرات تحاكي تجاربهم. ويعرض «المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان» للوحدات البحثية (تضم أكثر من جامعة)، أو البحث الفردي (يضم مجموعة باحثين)، وفي كل محور يكون رئيس الجلسة أحد رؤساء الجامعات في لبنان للدلالة على أهمية المؤتمر.

أما ورش العمل، فتتناول الأبحاث العلمية ودعم القطاع الخاص، وتتخللها مداخلات للمديرية العامة للتعليم العالي، ولوزارة الصناعة، وبرنامج إنجاز الصناعة اللبنانية، والمعهد الفرنسي، والمعهد الفرنسي في السفارة الفرنسية، ومعهد عصام فارس للسياسات والشؤون الدولية، وممثلين عن الجامعات.

وتتناول ورش العمل أيضاً، تمويل الأبحاث العلمية، دعم القطاع الخاص، سيكون دور لـ«الوكالة الجامعية الفرنكوفونية» ومشروع «سيدر» (بين لبنان وفرنسا)، و«مصلحة الأبحاث الزراعية»، و«مؤسسة المقاييس والمواصفات «لينورا» ووزارة الصناعة.

وعن الحاجة إلى أساتذة باحثين، يشير عويني إلى أن قانون التعليم العالي في لبنان، ينص أنه لترفيع أي أستاذ من رتبة إلى أخرى يحتاج إلى شروط محددة، مثلا، ترفيع أستاذ مساعد إلى أستاذ مشارك يحتاج إلى خمس سنوات وخمسة أبحاث علمية محكمة على الأقل. ومن رتبة استاذ مشارك إلى أستاذ يحتاج إلى ست سنوات، ومن خمسة إلى ثمانية أبحاث محكمة في مجلات علمية دولية. «لذا لا يمكن للأستاذ أن يتطور إذا لم ينشر أبحاثا علمية، ولا سيما أن التصنيف العلمي للأساتذة، يتم من خلال تقييم الأستاذ من خلال أبحاثه وليس من خلال الشهادة التي باتت شرط الحد الأدنى.

ويأمل عويني أن يتم قبول التوصيات التي سيتم رفعها في ختام المؤتمر إلى وزير التربية والتعليم العالي، ولمدير عام التعليم العالي، وأن تكون جزءا من أسس البحث العلمي المعتمدة، لبقية الجامعات.
فاصل
أبادي حاضر في مقر التعبئة التربوية لـ"حزب الله"

غضنفرركن أبادياستضاف تجمع المعلمين في لبنان – فرع بيروت، السفير الايراني في بيروت الدكتور غضنفر ركن آبادي، في الاحتفال الذي اقامه في قاعة شهداء التعبئة التربوية لـ"حزب الله"، لمناسبة ذكرى انتصار الثورة الاسلامية في ايران.

حضر الاحتفال المسؤول التربوي في "حزب الله" اسامة نصر الدين، وجمع من معلمي ومعلمات المدارس والثانويات الرسمية والخاصة في بيروت، والضاحية الجنوبية.

والقى آبادي كلمة في المناسبة، شدد فيها على "أهمية احياء هذه الذكرى"، مقدماً "شرحاً عن أهم انجازات الثورة، على كل المستويات الاقتصادية والعلمية والثقافية والفكرية والسياسية والعسكرية". واختتم اللقاء بحوار مع المعلمين.
فاصل
 
أساتذة «ثانوية فخر الدين» أسفوا لوفاة ثمار ناصر

الطالبة ثمار ناصرعقد اساتذة ثانوية فخر الدين المعني الرسمية للبنات جمعية عمومية واصدروا بيانا شددوا فيه على ان «فقدان التلميذة ثمار ناصر خسارة كبرى»، رافضين «المزايدة على المدرسة اعلاميا وطالبيا». واستنكروا «تشويه صورة فخر الدين المعني الرسمية للبنات ادارة وهيئة تعليمية وتلميذات جراء التسرع في نقل الاخبار غير الصحيحة»، آسفين «لتصرف بعض تلميذاتها وانجرار بعض وسائل الاعلام وراء سبق صحفي مبتعدين به عن التحقيق والتدقيق الموضوعي حول الحادث، معتبرين ان الادارة تتهرب من الاجابة على اتصالات وسائل الاعلام خوفا من المساءلة او المحاسبة»، لافتين الى ان «القانون يمنع موظفي القطاع العام من الادلاء باي تصريح علانية او عبر الهاتف من دون اذن الجهات الرسمية».

 واشاروا الى «انهم قاموا بكامل واجباتهم يوم الحادث غير آبهين بحصوله خارج اسوار المدرسة وبعيدا عن موقع الثانوية» لافتين الى ان «الثانوية ارسلت اساتذة الى مكان الحادث للاستقصاء عنه وللاطمئنان الى سلامة التلميذة واتخاذ ما يلزم»، لافتين الى ان «الثانوية توجهت من اهل ثمار بالتعازي، وأكدت قيامها بواجب العزاء عبر المشاركة في التأبين يوم الاثنين الواقع في 10/2/2014 في الثانوية واعلان الحداد، وتأسف لنكران الجميل والمعروف عبر الكلام القاسي الذي نطقت به بعض تلميذاتها».

فاصل
وفد من شبكة المؤسسات التربوية زار دياب

حسان دياباستقبل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال البروفسور حسان دياب، وفدا من شبكة المؤسسات التربوية، ضم: رئيس الشبكة الاستاذ كامل كزبر، المدير العام لمدارس الإيمان في بيروت الأستاذ مصطفى خير، المدير التنفيذي للشبكة المهندس باسم سعد والمنسق الإداري الأستاذ أحمد الزعتري.

وأطلع الوفد دياب على أهداف الشبكة وأنشطتها من برامج ومشاريع، وعرض عليه أهم إنجازاتها المحققة خلال سنة من تاريخ انطلاقتها، كما استعرضوا مشاريع الشبكة المستقبلية إضافة إلى ملف التعليم الخاص بالطلاب السوريين اللاجئين. من جهته، أبدى دياب تشجيعه ودعمه لعمل الشبكة الذي يمتد على كامل المحافظات اللبنانية، ويشمل حتى الآن 48 مدرسة ومؤسسة تربوية.
فاصل
الجامعة الحديثة للادارة والعلوم اطلقت كلية الصحة في عاليه

mubsاقام مجلس امناء الجامعة الحديثة للادارة والعلوم MUBS حفل اطلاق اختصاصات كلية العلوم الصحية في فرع الجامعة - مدينة عاليه، في احتفال اقيم في الجامعة، حضره عضو جبهة "النضال الوطني" النائب اكرم شهيب، رئيس الحركة اليسارية اللبنانية منير بركات، رئيس مجلس الامناء المدير العام للجامعة الدكتور حاتم علامي، مفوض التربية والتعليم في الحزب التقدمي الاشتراكي سمير خالد نجم، مدير فرع عاليه في الجامعة اللبنانية الدكتور نبيل بو نصر الدين، رئيسة جمعية الرسالة الاجتماعية - عاليه المحامية أمال الريس، ممثل مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ كمال ابي المنى، مسؤولة العلاقات العامة في الجامعة السيدة حكمت ضو، مدير فرع عاليه الدكتور صلاح مرعي وفاعليات تربوية، رؤساء بلديات وحشد من الحضور.

بعد النشيد الوطني القت الدكتورة منال شبو حوحو كلمة كلية العلوم الصحية فقالت: "ان كلية الصحة هي كلية حديثة العهد فتحت ابوابها للطلاب وقد اصرينا على افتتاحها في هذه المنطقة الغالية علينا".

 واضافت: "ان افتتاح هذه الكلية في مدينة عاليه ما هو الا دلالة اخرى وليست اخيرة على اهتمام ادارة جامعة MUBS على توطين التعليم ونشر العلم والمعرفة واننا اذ ندشن هذه الكلية فاننا نعرض لتخصصات نوعية لشباب المنطقة كما نشهد تقديم رسالة التعليم ونشر ثقافة الجامعة في خدمة المجتمع، وهذا الافتتاح سيكون مقدمة لاختصاصات جديدة ولمختبرات اكثر تخصصا".

 واشارت حوحو الى ان "كلية الصحة التي نفتتحها اليوم تضم حاليا الاختصاصات التالية الصحة العامة، التغذية وعلوم النظر". ثم قدمت رئيسة قسم التغذية وقسم علوم النظر منال الصايغ شرحا وافيا عن هذه الاختصاصات(...).
فاصل
آبادي شارك في احتفال لحزب الله في ذكرى انتصار ثورة بلاده

غضنفرركن أباديإستضاف تجمع المعلمين في لبنان - فرع بيروت، السفير الإيراني في بيروت الدكتور غضنفر ركن آبادي، في الاحتفال الذي أقامه في قاعة شهداء التعبئة التربوية ل"حزب الله"، بمناسبة ذكرى انتصار الثورة الاسلامية في ايران.
حضر الاحتفال المسؤول التربوي في "حزب الله" أسامة نصر الدين، وحشد من معلمي ومعلمات المدارس والثانويات الرسمية والخاصة في بيروت، والضاحية الجنوبية.

والقى آبادي كلمة في المناسبة، شدد فيها على "أهمية إحياء هذه الذكرى"، مقدما "شرحا عن أهم إنجازات الثورة، على كافة المستويات الإقتصادية والعلمية والثقافية والفكرية والسياسية والعسكرية". واختتم اللقاء بحوار مع المعلمين، وعرض فيلم موجز عن إنجازات الثورة.

الرابط على موقع التعبئة التربوية