18-05-2024 03:08 PM بتوقيت القدس المحتلة

الكشف عن برنامج سري أمريكي لرصد الأوضاع في الفضاء

الكشف عن برنامج سري أمريكي لرصد الأوضاع في الفضاء

أعلن رئيس القيادة الفضائية للقوات الجوية الأمريكية الجنرال وليام شيلتون عن وجود نية إرسال بضعة أقمار صناعية إلى المدار الأرضي الجغرافي المتزامن, بهدف مراقبة الأجهزة الفضائية الأخرى، وذلك في إطار....

برنامج سري أميركي لرصد الاوضاع في الفضاءأعلن رئيس القيادة الفضائية للقوات الجوية الأمريكية الجنرال وليام شيلتون عن وجود نية إرسال بضعة أقمار صناعية إلى المدار الأرضي الجغرافي المتزامن, بهدف مراقبة الأجهزة الفضائية الأخرى، وذلك في إطار برنامج GASP لرصد الأوضاع في الفضاء.

وأكد شيلتون أن البرنامج سيتيح التصدي لمحاولات الخصوم إخفاء أقمارهم الصناعية. وسيتم تجهيز الأقمار بأجهزة استشعار إلكترونية بصرية، كما ستتميز المنظومة بقدراتها على مراقبة الأجهزة الفضائية الأخرى حتى في حال سوء الأحوال الجوية وتعذر المراقبة من الأرض.

وستستخدم البيانات التي ستجمعها الأقمار لتحديد المخاطر التي قد تشكلها الأقمار الصناعية للدول الأخرى والمخلفات الفضائية، على أجهزة الفضاء الأمريكية.

ومن المقرر أن يتم إرسال قمرين بواسطة الصاروخ الحامل "دلتا-4" من المطار الفضائي في رأس كانافيرال في نهاية العام الجاري، 2014، وقمرين آخرين في عام 2016". وتتولى شركة Orbital Sciences تصميم الأقمار.