14-05-2024 07:33 AM بتوقيت القدس المحتلة

اليابان قلقة من زيادة النفقات العسكرية في الصين

اليابان قلقة من زيادة النفقات العسكرية في الصين

اعتبر الامين العام للحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا الاربعاء ان اعلان الصين عن زيادة نفقاتها العسكرية باكثر من 12% للعام 2014 يثير قلق اليابان.


اعتبر الامين العام للحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا الاربعاء ان اعلان الصين عن زيادة نفقاتها العسكرية باكثر من 12% للعام 2014 يثير قلق اليابان. وقال في تصريح صحافي ان "الشفافية او بالاحرى عدم شفافية سياسة الدفاع والقدرات العسكرية الصينية اصبحت تشكل قلقا للمجموعة الدولية وبينها اليابان".

وكانت الصين اعلنت في وقت سابق الاربعاء انها ستزيد موازنتها العسكرية للعام 2014 بنسبة 12.2% فيما تواجه الصين خلافات مع الدول المجاورة لها حول اراض متنازع عليها. واضاف سوغا ان "الحكومة اليابانية تاخذ علما بهذه الزيادة وسنواصل مراقبة تطور" وضع النفقات العسكرية الصينية.

لكن الخبراء يقولون انهم مقتنعون بان النفقات العسكرية الفعلية للصين تتجاوز بكثير الارقام المعلنة. واعتبر البنتاغون ان الصين انفقت في العام 2012 ما بين 135 و215 مليار دولار على دفاعها. واضاف المتحدث باسم الحكومة اليابانية "سنواصل بالتعاون مع دول اخرى معنية الطلب من الصين زيادة الشفافية في سياستها الدفاعية".

وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري طالب الصين خلال زيارته الى بكين في 14 شباط/فبراير باعتماد المزيد من "الشفافية" في مجال الدفاع بعد التوتر الذي اثاره اعلانها منطقة مراقبة جوية فوق بحر الصين الشرقي. وكرر المتحدث باسم الحكومة اليابانية القول الاربعاء ان ليس لدى طوكيو اية نوايا عسكرية كما تتهمها بكين بانتظام وان اليابان على العكس "تسير على طريق الحرية والسلام والديموقراطية" منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وقد توترت العلاقات بين الصين واليابان منذ ايلول/سبتمبر 2012 بسبب خلاف على اراض في بحر الصين الشرقي لكن ايضا بسبب جدل مرتبط باحداث تاريخية في القرن العشرين.