18-05-2024 01:57 PM بتوقيت القدس المحتلة

دعم أميركي لـ«تاكسي الفضاء» ومهمة «يوروبا»

دعم أميركي لـ«تاكسي الفضاء» ومهمة «يوروبا»

أعلن مسؤولون في إدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا» أن خطة الرئيس الأميركي باراك أوباما لميزانية العام 2015 تتضمن تمويل بعثة آلية إلى أحد أقمار كوكب المشتري، الذي يخفي تحت سطحه المتجمد كمية كبيرة..

دعم أميركي لـ«تاكسي الفضاء» ومهمة «يوروبا»أعلن مسؤولون في إدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا» أن خطة الرئيس الأميركي باراك أوباما لميزانية العام 2015 تتضمن تمويل بعثة آلية إلى أحد أقمار كوكب المشتري، الذي يخفي تحت سطحه المتجمد كمية كبيرة من المياه، فضلاً عن دعم مشروع «تاكسي الفضاء» الذي تطوره شركتان تابعتان للقطاع الخاص لمصلحة محطة الفضاء الدولية.

ومن المتوقع أن يطلب البيت الأبيض مبلغ 17,5 مليار دولار لميزانية «ناسا» في السنة المالية المقبلة، التي ستبدأ في شهر تشرين الأول.

ويمثل هذا المبلغ زيادة بنسبة واحد في المئة فقط عن ميزانية وكالة الفضاء الأميركي للعام الحالي، غير أن بإمكان «ناسا» أن تحصل على 900 مليون دولار إضافية من مبادرة أوباما المقترحة للـ«الفرص والأمن والنمو»، والتي يقضي بإنشاء صندوق قيمته 56 مليار دولار للمشروعات الخاصة.

ومنذ تقاعد برنامج مكوك الفضاء الأميركي في العام 2011، تعتمد الولايات المتحدة على روسيا لنقل روادها إلى محطة الفضاء الدولية بتكلفة تزيد على 65 مليون دولار للمقعد.

وحالياً، تدعم وكالة الفضاء الأميركية برنامج «تاكسي الفضاء» الذي تطوره شركتا «سبايس إكسبلورايشان تكنولوجيز» و«سييرا نيفادا» الخاصتان. ويطمح الرئيس الأميركي أن تكون الخيارات الأميركية لنقل الرواد إلى محطة الفضاء متاحة في نهاية العام 2017.

وتتضمن الميزانية الجديدة مبلغ 3,1 مليارات دولار للـ«ناسا» لتشغيل محطة الفضاء، و2,8 مليار دولار لتطوير نظام صاروخي للوزن الثقيل يستخدم في المهمات الفضائية، وتطوير كبسولة الفضاء «أوريون» لمهمات مستقبلية لرواد الفضاء على سطح القمر والمريخ والكواكب الصغيرة.

وستتقاسم البعثات العلمية نحو خمسة مليارات دولار، منها 15 مليون دولار لوضع الخطط للقيام بمهمة في منتصف العشرينيات من القرن الحالي لقمر «أوروبا» المتجمد، الذي يؤمن العلماء بأن سطحه يخفي كميات كبيرة من المياه.