18-05-2024 03:08 PM بتوقيت القدس المحتلة

ياباني يتولى قيادة المحطة الفضائية الدولية

ياباني يتولى قيادة المحطة الفضائية الدولية

أفادت الوكالة القوية اليابانية للطيران والفضاء "جاكسا" يوم الأحد 9 مارس/آذار بأن رائد الفضاء الياباني كويتشي واكاتا تولى اليوم قيادة طاقم المحطة الفضائية الدولية.

ياباني يتولى قيادة المحطة الفضائية الدوليةأفادت الوكالة القومية اليابانية للطيران والفضاء "جاكسا" يوم الأحد 9 مارس/آذار, بأن رائد الفضاء الياباني كويتشي واكاتا تولى اليوم قيادة طاقم المحطة الفضائية الدولية.

أما الروسي أوليغ كوتوف الذي كان يقود المحطة سابقا وزميلاه الروسي سيرغي ريازانسكي والأمريكي مايكل هوبكينس فيعودان في 11 آذار / مارس الجاري إلى الأرض.

وتنقل الوكالة عن الياباني قوله: "يسرني كمواطن ياباني تولي هذا الدور الهام". يذكر أن كويتشي واكاتا البالغ من العمر 50 عاما سيقود فريق رواد الفضاء في المحطة خلال شهرين إلى أن يعود إلى الأرض في 14 مايو/ أيار.

وكان وزير التنوير والرياضة والعلم والتكنولوجيات الياباني هاكوبون شيمومورا, الذي يتولى تسيير البرامج الفضائية في البلاد, قد أعلن في وقت سابق أنه يعتز بقيادة المواطن الياباني للمحطة الفضائية الدولية.

وحسب قوله فإن ذلك سيكون حافزا جديدا لبحوث طوكيو الفضائية. جدير بالذكر أن لدى اليابان مختبر علمي خاص بها في المحطة أطلقت عليه تسمية "كوبو" (الحلم).