03-05-2024 03:01 PM بتوقيت القدس المحتلة

طيار "محنك" غير مسار الطائرة الماليزية المفقودة..وماليزيا تتحدث عن "عمل متعمد"

طيار

أفاد مسؤول عسكري ماليزي وكالة فرانس برس السبت انه استنادا الى معطيات جمعها رادار عسكري فان طائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية

أعلنت ماليزيا اليوم على لسان رئيس وزرائها أن تحركات الطائرة
ام-اتش 370 التي فُقدت قبل اسبوع بعدما غيرت فجأة مسارها، تدفع للاعتقاد "بوجود عمل متعمد"، لكنها لم تؤكد فرضية الخطف.

وقال رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق، في مؤتمر صحافي اليوم، إن انظمة بث المعلومات من الطائرة تمّ ايقافها وأن آخر اتصال عبر الأقمار الاصطناعية رصد بعد اكثر من ست ساعات ونصف الساعة على اختفائها من على شاشة رادار مدني، وهذا ما يؤكد الفرضية اعلاه، بحسب رزاق.

وأضاف رزاق "رغم التقارير الإعلامية التي اشارت الى خطف الطائرة، اود أن اوضح أننا لا نزال نحقق بكل الاحتمالات حول اسباب انحراف الطائرة ام اتش 370 عن مسار
رحلتها الأساسي"، موضحاً أن المعلومات التي جُمعت تشير "بدرجة عالية من التأكيد الى أن نظامي الاتصالات الآلية" في الطائرة قد اطفئا واحداً تلو الآخر قبل وصولها الى النقطة الواقعة فوق بحر الصين الجنوبي، حين خرجت عن شاشات الرادار المدني. وقال نجيب إن آخر اتصال مؤكد بين الطائرة والقمر الاصطناعي كان عند الساعة الحادية عشر صباحاً، مضيفاً أن المحققين يدرسون الى أي مدى قد تكون الطائرة حلقت بعد ذلك.

وحتى الآن حدد الخبراء آخر نقطة اتصال على أنه داخل ممر او ممرين جغرافيين واسعي النطاق، ممر شمالي يمتد من حدود كازاخستان وتركمانستان الى شمال تايلاند، وممر جنوبي يمتد من اندونيسيا الى جنوب المحيط الهندي. هذا وأكد رئيس الوزراء الاندونيسي أن "هذه المعلومات الجديدة من القمر الاصطناعي لديها اثر كبير على طبيعة ونطاق عمليات البحث". وفي هذا الصدد، أشار رزاق الى أنه تمّ وقف اعمال البحث عن الطائرة في بحر الصين الجنوبي، قائلاً "لقد اوقفنا عملياتنا في بحر الصين الجنوبي ونعيد النظر في انتشار قواتنا".

وكانت السلطات الماليزية سرعان ما تحدثت عن احتمال تغيير مسار الطائرة نحو الغرب وافادت عدة وسائل اعلام خلال الايام الاخيرة ان الطائرة استمرت تحلق في الجو ما بين اربع الى خمس ساعات بعد فقدان المراقبة الجوية الاتصال بها.  ويبدو أن الطائرة صعدت حتى علو 45 الف قدم، في ارتفاع كبير مقارنة بالمسموح به لطائرة البوينغ 777، قبل أن تنزل بشكل غير منتظم حتى 23 الف قدم، أي دون العلو المستخدم لتحليق الطائرات عند الاقتراب من جزيرة بينانغ الماليزية المكتظة بالسكان. ويبدو أن الطائرة التي كانت حينها متوجهة الى الجنوب الغربي، ارتفعت وغيّرت مسارها نحو الشمال الغربي في اتجاه المحيط الهندي، كما اضافت الصحيفة استناداً الى مصادر قريبة من التحقيق.

من جهته، أفاد مسؤول عسكري ماليزي وكالة فرانس برس السبت انه استنادا الى معطيات جمعها رادار عسكري فان طائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية والتي فقد اثرها قبل اسبوع تم تغيير مسارها من قبل طيار "محنك" على دراية واسعة بالطرق الجوية واماكن وجود الرادارات في المنطقة.

وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه "انه بالضرورة طيار محنك. كفؤ ويزاول" الطيران. ويشارك هذا المسؤول في اعمال البحث الجارية عن الطائرة التي اختفت اثناء رحلة بين كوالالمبور وبكين وعلى متنها 239 شخصا.

وأضاف ان هذه الفرضية تستند الى بيانات مأخوذة من رادار عسكري ولم تنشر.واوضح ان الرادار العسكري واصل رصد طائرة ما طوال ساعات عدة من اختفائها عن شاشات الرادارات المدنية.

واضاف ان هذه الطائرة توجهت الى المحيط الهندي. الذي يبعد كثيرا الى الغرب عن المسار الذي كان يفترض بالطائرة ان تلتزم به للوصول الى بكين. وقال ان الطيار الذي يشك فيه المحققون "يبدو انه يعرف جيدا جدا كيف يتجنب الرادارات المدنية. يبدو انه درسها من كثب".