18-05-2024 07:28 AM بتوقيت القدس المحتلة

كولومبيا تتلقى بدورها طلبا اميركيا لاستضافة معتقلين من غوانتانامو

كولومبيا تتلقى بدورها طلبا اميركيا لاستضافة معتقلين من غوانتانامو

اعلنت وزيرة الخارجية الكولومبية ماريا انخيلا هولغوين ان الولايات المتحدة طلبت من بوغوتا استضافة معتقلين ستفرج عنهم من معتقل غوانتانامو


اعلنت وزيرة الخارجية الكولومبية ماريا انخيلا هولغوين الخميس ان الولايات المتحدة طلبت من بوغوتا استضافة معتقلين ستفرج عنهم من معتقل غوانتانامو، مشيرة الى ان بلادها ستدرس هذا الطلب الذي يعقب طلبا مماثلا وجهته واشنطن الى الاوروغواي.

وقالت الوزيرة للصحافيين ان "الحكومة استمعت باهتمام الى هذا الطلب من الولايات المتحدة"، مؤكدة ان بوغوتا لم تتخذ اي قرار حتى الساعة لجهة قبول الطلب او رفضه. وتابعت "لم نعط ردا، ولا بحثنا الموضوع في العمق".

واتى التأكيد الكولومبي الرسمي للطلب الاميركي بعدما ذكرت وسائل اعلام في الاوروغواي ان الولايات المتحدة طلبت من كل من كولومبيا والبرازيل استضافة عدد من المعتقلين الذين ستفرج عنهم من معتقل غوانتانامو في جزيرة كوبا.

والاسبوع الماضي أعلن رئيس الاوروغواي خوسيه موخيكا ان بلاده ستستضيف خمسة من معتقلي غوانتانامو تلبية لطلب تقدم به نظيره الاميركي باراك اوباما الذي وعد في مستهل ولايته الاولى باغلاق هذا المعتقل الاميركي.

وتسارعت في الآونة الاخيرة عملية الافراج عن معتقلين من غوانتانامو مع اعادة ثلاثة جزائريين وسعوديين اثنين وسودانيين اثنين الى بلادهم. ولكن لا يزال هناك 154 معتقلا آخر في هذا المعتقل الخاص الذي انشأته ادارة الرئيس السابق جورج بوش الابن في قاعدة غوانتانامو العسكرية الاميركية في جزيرة كوبا بعد هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001.