27-04-2024 09:29 PM بتوقيت القدس المحتلة

سفينة لكشف الصندوقين الاسودين للطائرة الماليزية المفقودة

سفينة لكشف الصندوقين الاسودين للطائرة الماليزية المفقودة

وصلت سفينة مجهزة لكشف مكان الصندوقين الاسودين الجمعة الى منطقة البحث عن طائرة البوينغ 777 الماليزية المفقودة منذ شهر في جنوب المحيط الهندي


وصلت سفينة مجهزة لكشف مكان الصندوقين الاسودين الجمعة الى منطقة البحث عن طائرة البوينغ 777 الماليزية المفقودة منذ شهر في جنوب المحيط الهندي، لكن الاشارات التي يرسلانها لن تستمر سوى بضعة ايام.

والسفينة الاسترالية "اوشن شيلد" التي ابحرت مساء الاثنين من بيرث (الساحل الغربي لاستراليا)، مجهزة بمسبار يزن 35 كلغ مربوط بطرف كابل لالتقاط الموجات الصوتية التي يرسلها الصندوقان الاسودان.

واعلن انغوس هيوستن رئيس مركز تنسيق عمليات البحث التي تجري قبالة سواحل استراليا وتشارك فيها ثماني دول، ان "اشارة تحديد الموقع تستمر في العمل حوالى شهر على افضل تقدير قبل ان تتوقف عن البث، نحن اذن نقترب جدا من هذه اللحظة".

وحلقت 14 طائرة الجمعة في اطار مهمة سبر اغوار الامواج ومحاولة رصد حطام عائد للبوينغ 777 التي لم يتم العثور على اي منها حتى الان.

ورصدت مشاهد التقطتها الاقمار الصناعية الاسبوع الماضي بعض الاجسام العائمة، لكن ما تم سحبه لا يعود للطائرة.

وسيسمح العثور على حطام واعادة تركيب مسارها حسب التيارات المائية بتضييق مساحة منطقة البحث التي تبدو اليوم شاسعة جدا.

واختفت الطائرة في الثامن من اذار/مارس وعلى متنها 239 راكبا، واعلنت ماليزيا رسميا في 25 اذار/مارس "انها سقطت في جنوب المحيط الهندي".

والرحلة "ام اتش 370" التي اقلعت من كوالالمبور باتجاه بكين انحرفت لسبب مجهول عن مسارها واتجهت نحو الغرب محلقة فوق ماليزيا في اتجاه مضيق ملقة، وقد فقدتها شاشات الرادارات في تلك اللحظة.

وترافق السفينة "اوشن شيلد" سفينة تابعة للبحرية الملكية لمساعدتها في عملية رصد الصندوقين الاسودين، وتنقل السفينة الاسترالية على متنها طائرة من دون طيار تعمل تحت سطح البحر ويمكنها التقاط اشارات الصندوقين الاسودين ان وجدت.

لكن عمليات البحث طويلة وشاقة لان المنطقة شاسعة والجهاز الاميركي لاكتشاف الاجسام تحت البحر يجب ان يسحب بسرعة خمسة كيلومترات في الساعة ليتمكن من رصد اشارات.