13-06-2024 03:22 PM بتوقيت القدس المحتلة

العدالة والتنمية المغربي يوقع ميثاق تضامن مع حلفائه في الحكومة

العدالة والتنمية المغربي يوقع ميثاق تضامن مع حلفائه في الحكومة

وقع الأمناء العامون للأحزاب الأربعة المكونة لتحالف الحكومة المغربية الصيغة النهائية لميثاق الأغلبية، من أجل "ضمان الانسجام" بين مكونات الحكومة لكي يتسنى المضي قدما بالاصلاحات


وقع الأمناء العامون للأحزاب الأربعة المكونة لتحالف الحكومة المغربية الصيغة النهائية لميثاق الأغلبية، من أجل "ضمان الانسجام" بين مكونات الحكومة لكي يتسنى المضي قدما بالاصلاحات، في وقت ينتظر انتخاب رئيس جديد للبرلمان عشية الجمعة.
   
ويأتي توقيع الميثاق بين اطراف التحالف الحكومي الذي يقوده حزب العدالة والتنمية لأول مرة في تاريخهم، على خلفية "تخوفات" لدى زعماء الغالبية من اعادة انتخاب مرشح المعارضة لرئاسة البرلمان من جديد، بعد بروز تباين في الاراء والمواقف داخل التحالف.
   
ويرتكز الميثاق على أربعة مرتكزات هي "التشارك في العمل، والفعالية في الإنجاز، والشفافية في التدبير، والتضامن في المسؤولية"، حسبما نقل الإعلام المحلي.
   
ووقع على الصيغة النهائية لهذا الميثاق كل من عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وصلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ونبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية.
   
وأكد عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية في كلمة نقلتها وكالة الأنباء الرسمية أن أحزاب الأغلبية تشتغل في ظل "انسجام تام" بين مكوناتها، مشددا على أنه بـ"الرغم من تبايناتها على مستوى المرجعيات، إلا أنها تجتمع في تصميمها على الاضطلاع بدورها في خدمة المصالح العليا للبلاد".
   
من جهته، شبه صلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ووزير الخارجية، واقع الحكومة بعد ستة أشهر من بدء عملها بـ"العائلة"، معربا عن قناعته بأن محطة انتخاب رئيس مجلس النواب "ستؤكد الروح التي تجمع هذه العائلة".
   
أما نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، فاعتبر ان "محطة انتخاب رئيس مجلس النواب تشكل محكا أمام الأغلبية للإعلان بقوة عن تماسك وانسجام مكوناتها".
   
ويعقد مجلس النواب المغربي عشية الجمعة، جلسة عمومية تخصص لافتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة وانتخاب رئيس مجلس النواب، وفق مقتضيات الفصلين 62 و65 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب.

وترشح لرئاسة البرلمان كل من كريم غلاب الرئيس الحالي المنتمي لحزب الاستقلال الذي انسحب من التحالف الحكومي في السابق والتحق بالمعارضة، إضافة الى مرشح الأغلبية، رشيد الطالبي العلمي من حزب التجمع الوطني للأحرار.
   
ويخشى قادة الأغلبية الحكومية المتقدمين على المعارضة بـ20 مقعدا فقط، من إعادة انتخاب كريم غلاب الذي اختار الذهاب الى المعارضة، "بسبب غضب نواب موجودين داخل الغالبية من احزابهم"، على ما نقلت الصحافة الجمعة.
   
وعبر أقل من نصف سكان المغرب عن رضاهم عن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران وفق استطلاع رأي نشرت نتائجه الخميس وبين في الوقت نفسه أن حظوظ حزب العدالة والتنمية ما زالت مرتفعة للفوز بالانتخابات من جديد.
   
وحسب نتائج الاستطلاع التي نشرتها يومية ليكونوميست والذي شمل عينة تمثيلية من 1000 شخص، شكلت الآراء الإيجابية في حق رئيس الحكومة أقلية حيث بلغت 45%، مقابل 64% في 2013.