05-05-2024 04:41 AM بتوقيت القدس المحتلة

رئيس الوزراء الاسترالي يحذر من ان البحث عن حطام الطائرة سيتطلب وقتا طويلا

رئيس الوزراء الاسترالي يحذر من ان البحث عن حطام الطائرة سيتطلب وقتا طويلا

حذر رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت من ان تحديد موقع الحطام قد يتطلب وقتا طويلا.


تواصل السفن والطائرات السبت عمليات البحث عن حطام طائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية في جنوب المحيط الهندي، بينما حذر رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت من ان تحديد موقع الحطام قد يتطلب وقتا طويلا.

وقال ابوت في مؤتمر صحافي السبت ان "محاولة تحديد موقع جسم على عمق 4.5 كلم تحت الماء وعلى بعد الف كلم تقريبا من الساحل يعتبر امرا صعبا وكبيرا ومن المحتمل انه سيتطلب وقتا طويلا".

واعلن المركز المشترك للتنسيق بين الوكالات والمكلف العمليات في بيرث غرب استراليا صباح السبت انه تم حصر منطقة البحث بشكل اكبر على امل العثور على حطام الطائرة التي اختفت في الثامن من اذار/مارس بينما كانت تقوم برحلة بين كوالالمبور وبكين وعلى متنها 239 راكبا ثلثاهم من الصينيين.

وتم رصد اربع اشارات بواسطة مسبار اميركي يعمل تحت الماء وتسحبه سفينة "اوشن شيلد" الاسترالية على سرعة منخفضة، كما رصد طوافة في المنطقة اشارة خامسة الا انها من غير المرجح ان تكون صادرة عن الطائرة، حسبما اعلن المركز المشترك الجمعة.

وكان ابوت اعرب السبت عن "ثقته الكبيرة" في ان الموجات الصوتية التي التقطت في جنوب المحيط الهندي مصدرها الصندوقين  الاسودين للرحلة ام اتش 370. وقال ابوت من شانغهاي قبل ان يلتقي الرئيس الصيني شي جينبينغ "قلصنا مساحة البحث الى حد كبير ونحن على ثقة كبيرة بان الاشارات التي نرصدها مصدرها الصندوقان الاسودان".

وخلال لقائهما في بكين، شكر الرئيس الصيني ابوت على جهود استراليا من اجل العثور على حطام الطائرة. ورد عليه رئيس الحكومة الاسترالية بالمثل حول مساهمة الصين في اعمال البحث، حسبما اوردت وكالة الصين الجديدة.

الا ان ابوت بدا اكثر تحفظا خلال مؤتمر صحافي السبت وشدد على الصعوبات التي تواجهها اعمال البحث والتي يجب عدم التقليل من اهميتها.